المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية !!


المعلم
26-02-2003, 02:18 PM
السلام عليكم ،
أعلن د. حسين كامل بهاء الدين وزير التربية والتعليم أنه سيتم ابتداء من العام الدراسي القادم تدريس مادة اللغة الانجليزية لتلاميذ الصف الأول الابتدائي في جميع المدارس الحكومية علي مستوي الجمهورية. وقال الوزير إن هذا الاجراء أصبح ضرورة يقتضيها التطور العلمي والتكنولوجي السريع في العالم وفي زمن العولمة والمنافسة العالمية الشرسة. وفي وقت أصبحت اللغة الانجليزية فيه هي لغة التجارة العالمية والانترنت والتقدم خاصة بعد أن ثبت علميا أن الطفل في تلك السن المبكرة يستطيع أن يتعلم عدة لغات في وقت واحد وأن تعلم لغة يدعم تعلم اللغات الأخري وفي نفس الوقت ينمي الذكاء اللغوي الذي يمثل أحد أنواع الذكاء الاثني عشر الموجودة عند الانسان .
=======
لقد تم اعتماد تعليم اللغة الإنجليزية في المدارس السعودية واستعدت الوزارة لذلك وتعاقدت مع عدد كبير من المعلمين للقيام بتلك المهمة ولكن قبل التنفيذ تم التأجيل بعد أن تعارضت الآراء في تعليم اللغة وكثرت الأسباب التي تم طرحها وتم التأجيل والله يعلم إلى متى !!
هل تعليم اللغة الإنجليزية يعتبر خطيرا ويهدد اللغة العربية بحيث أن الطالب سيخلط بين الإثنين وبالتالي لن يجيد اللغة العربية ؟
هل تعليم اللغة الإنجليزية في هذه المرحلة العمرية يعتبر تغريبا لأبناء الوطن ؟؟
ماهو رأيك ؟؟

حكيم السعدي
12-03-2003, 03:14 PM
أثبت العلماء + اثبت الدكاترة + اثبت الموجهون ..... على ان تدريس اللغة الانجليزية مهمة في عمر من 6 سنوات ..... وسؤالي ولماذا الآن بالذات ااثبت ذلك وينهم قبل 30 سنة واقرب ؟
والسبب هو وجود برامج تربوية جديده مع كل مسؤول جديد على حساب التربية والتعليم ....

وهذا نحن نطبق تدريس اللغة الانجليزية بمدرستنا منذ اربع سنوات على حساب وللاسف القراءة والكتابة وحسن الخط والاملاء والواقع اثبت فشل دخول اللغة الانجليزية لمدارسنا في هذا العمر .....

أمـــا الأفضل .... هو وضع جماعة نشاط بعنوان مثلا ((( دعنا نتحدث اللغة الإنجليزية )) ويتم اختيار من يرغب ومن يتصف بالموهوبين .
وكلمتي اثبت عندما اوقف مجلس الوزراء تطبيق هذا لهذا العام لأن التطبيق قد يكون مؤثرا قويا على مستو ابنائنا .... ولابد ان لا ننظر لمن يحس في نفسه مركب نقص بسبب هذه اللغة فعلتنا بالتحدث ليس تدريسنا اللغة الانجليزية من الاول متوسط انما السبب المعلم والمنهج ...

أبو إسماعيل
12-03-2003, 06:58 PM
السلام عليكم ،
أهلا بك أخي حكيم السعدي في السبورة التربوية والتي تسعد بإنضماكم إلى أعضائها .
بالنسبة لماقلت فاسمح لي أن أعلق على موضوع المنهج والمعلم واللغة بشكل عام .
لإتقان أي لغة لابد من ممارستها فاللغة ممارسة .
المناهج تهتم بالكم .. فلو اقتصر المنهج المقرر الآن على النصف لكان المردود أفضل بوجود وقت كاف للمعلم ليمارس اللغة مع طلابه لا أن يكون منشغلا بإكمال المنهج !
الإمكانات غير موجودة وأقصد هنا الإمكانات البسيطة مثل أشرطة التسجيل وأجهزة تشغيلها ، فماهو موجود الآن سيء جدا من ناحية الصوت وإن وجد فلا يوجد جهاز تسجيل !
معلمي اللغة الإنجليزية يحتاجون إلى دورات لممارسة اللغة ففاقد الشيء لا يعطيه !
أما بالنسبة للعمر فلا أعتقد أن هناك مشكلة والأدلة كثيرة وخصوصا أبناء الجاليات التي تعيش خارج وطنها ، فنرى الطفل يتحدث لغة البلد الذي يعيش فيه بطلاقة ويتحدث لغته الأم .

حورية
02-02-2005, 12:43 PM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بما أن أصحاب الإختصاص تحدثوا وقالوا أنه ممكن فكلامهم صحيح ولكنه لاينطبق على كافة الطلاب بسبب إختلاف مستويات الذكاء والقدرة على التحصيل فأنا رأيت بأم عيني طلاب في الصف الرابع والخامس لايجيدون قراءة العربية وكتابتها مع الكثافء في تعليمها بالإضافة كونها لغتهم الأصلية المتحدث بها كيف بلغة بسمعون من الجميع أنها صعبة التحصيل وقد لايوجد من يساعدهم في المنزل في تحصيلها فأنا أيضا أعرف منازل عدد أفرادها عشرة لايلمون بأساسيات اللغة على العموم أييد ذلك العمل لكن للراغبين من الطلاب ولايجب أن يستمر فيه سوى المتميزين ثم يكون التعليم إجباريا في الصف الرابع بالنسبة للسعودية أما باقي الدول لا استطيع الخوض

هيله
02-02-2005, 02:00 PM
اللغة الأنجليزية ليست تغريبا بقدر ما هي تثقيفا للطالب نفسه ولا أعرف حقيقة كثرة الكلام حول ذلك وماهو المبدأ المعتمد علي هذه النقطة ..
نهائيا لا توجد خطورة علي التعليم وعلي اللغة العربية بحد ذاتها فهل عيبا أن يتعلم الطالب لغة وان كانت بسيطة ويستفيد منها ..
هناك في الغرب نجدهم يعلمون طلابهم اللغات العربية والتراث والأثار والحضارات وما الي ذلك فلماذا نحن أيضا لا نتعلم لغتهم ونتعرف علي ماذا يجري من حولنا ونكون علي علم بما يحدث ونستفيد كما هم يستفيدون فهل هذا عيبا ..

كل ما في الأمر اننا بحاجه الي التأسيس الجيد للغة الأنجليزية في كافة المراحل الدراسية دون الأقتصار علي مرحلة دون أخرى
ولا يجب أن نلقي المسؤولية الناتجه عن الأخطاء علي كل من نجده في الوجه دون الأعتراف بحقيقة الأمر

المعلم
لك الشكــــر

المعلم
02-02-2005, 02:55 PM
السلام عليكم ،
المعلمات الفاضلات .. حورية .. هيلة ،
أشكر لكما تواصلكما وتعقيبكما المتزن .
فقط أود أن أوضح أنه تم تطبيق تعليم اللغة الإنجليزية في المرحلة الإبتدائية ابتداء من الصف السادس حاليا ولعلها ستكون من الصف الخامس مستقبلا .
عموما .. أتفق مع معلمة حورية بأن البعض من طلابنا لا يتقنون اللغة العربية ولكن اللغة الإنجليزية ليست هي السبب والأسباب عديدة .. قد تكون من المعلم ، قد تكون من الطالب وانعدام المتابعة وغيرها من أسباب القصور !
المشكلة التي يعاني منها طلابنا وربما بعض من أفراد المجتمع هي الخوف من اللغة الإنجليزية وأنها صعبة وهي مجرد إشاعة فقط !
اللغة الإنجليزية تعتمد على معرفة الكلمات ومعانيها وكتابتها واستخدامها كأي لغة أخرى ، ومتى ماتم ذلك أصبحت كأي مادة أخرى تتطور مع تطور المنهج .
تحيتي وتقديري للجميع ،،،

وائـل عمر
02-02-2005, 10:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا سادة تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الابتدائية يتم على حساب اللغة العربية وتعليمها !!!!

حورية
03-02-2005, 10:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا أتفق مع معلمي الفاضل قيما قاله من حيث عدم صعوبة اللغة ولكن المشكلة تكمن في الطلاب كما ذكرت فهم تعودوا على كلمة صعب الإنجليزي الرياضيات القواعد والحقيقة عكس ذلك فلا يوجد علم سهل وآخر صعب ولكن هناك من يريد التحصيل والمعرفة وهناك من يعتبرها عبئا عليه وأنا رأيت منهج الصف السادس وهو جميل وشائق وأعتقد أنه سيكون له دور في دعم اللغة ةإتقانها وعلى العموم عندي مثال على ذلك فطالبة الصف السادس تتقن ما لاتتقنه طالبة الصف الأول المتوسط ولكن ليس بسبب الكتاب والمنهج بل بسسب الخلفية قبل سنتين بالإضافة إلى الرغبة
هذا المثال واقعي أعيشه فإذا لاصعوبة مع صغر السن فطالبة الصف السادس التي اتحدث عنها بدأنا بتعليمها الأحرف والمصطلحات منذ الصف الرابع والحمد لله ها نحن نحصد ثمار ما زرعناه وإنشاء الله سأطبق التجربة على طالبة الصف الأول وأنا متيقنة بنجاحها وسأخبركم بإذن المولى بنتائجها
لا أتفق مع من من قال أن تدربس اللغة الإنجليزية تغريبا ويكون على حساب اللغة العربية
كلامك لا ينطبق على الجميع فطالبة الصف السادس التي أتحدث عنها تتقن قواعد اللغة العربية بالنسبة للمرحلة الدراسية وهي ليست نابغة بل مجتهدة

على العموم من سافر وذهب إلى بلاد الغرب هل صحيح أنهم يعلمون أولادهم العربية فهذة المعلومة جديدة بالنسبة لي حتى في إيران وهي الدولة المهتمة بالقرآن لا يهتمون بتعليم العربية كثيرا ومستواهم في اللفة شبه معدوم فكيف بدول مع الأسف لاتحترم العروب ولا الإسلام وتعتبرنا دول تابعة نحتاج لهم ولا يحتاجون الينا والدليل على ذلك صورة الإسلام المشوهة هناك

شكرا لكل من سيعقب على الموضوع

ماجد
04-02-2005, 03:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وانا مع وائل



ولكن اعتقد من الصف الرابع معقــــــــــوله


تحياتي

عفاري
04-02-2005, 04:25 AM
السلام عليكم..

احب اعقب على الموضوع من خلال تطبيق هذا النظام معنا سابقا..

اللغة الانجليزية عندنا لم تؤثر على اللغة العربية على العكس تماما..

ففي هذه المرحلة العمرية (4 ب ) تعتبر مرحله تهيئة للطالب

والمثل يقول :

العلم في الصغر كالنقش على الحجر..

وفعلا بدأنا ومنذ سنوات بتدريس اللغة الانجليزية من الصف الاول الاساسي ( الاول الابتدائي)

ولوحظ ان مستوى هؤلاء الطلاب افضل من مستوى الطلاب الذين درسوا اللغة الانجليزية في الصف الرابع فقط..

نظام تعلم اللغة الانجليزية طبق حاليا من الصف الاول مثلما ذكرت سابقا..

وكانت النتيجة ايجابية جدا..

واسمحوا لي على الاطالة..

والله الموفق

المعلم
04-02-2005, 07:16 PM
السلام عليكم ،
المعلم الفاضل ماجد .. المعلمة الفاضلة حورية .. تبقى آراؤكم محل تقديري ولا نستطيع الحكم حتى نجرب .
بالنسبة لبريطانيا فاللغة الثانية التي تعلم في المدارس الفرنسية وهناك بعض اللغات الإختيارية يستطيع تعلمها الطالب في المدرسة ولكني لا أعتقد أن العربية من بينها .
في الجامعات نعم هناك قسم للدراسات الشرقية واللغة العربية ويظل اختياريا أيضا .


----------------
المعلمة الفاضلة عفاري .. لعلنا نستفيد من تجربتكم في بلادنا والنتائج التي أوردتيها تعتبر مشجعة وترد على معارضي تطبيق تعليم اللغة في المرحلة الإبتدائية .
لعلي هنا أذكر أبناء بعض الجاليات التي تعيش في الدول العربية وهي من أصل غير عربي فنجد أن أبناءها يتكلمون اللغة الأم واللغة العربية ولم يؤثر ذلك على إجادتهم للغتين .


تحيتي وتقديري للجميع ،،،

جون ديوي
05-02-2005, 11:18 PM
السلام عليكم
أحب الدخول مباشرة إلى صلب الموضوع بهذا السؤال: هل الطلاب قبل تعليم اللغة الانجليزية في المراحل الابتدائية كانوا بهذا التفوق الذي نخشى على الطلاب الحاليين فقدانه, أم أن اللغة العربية عندهم مثلها مثل أي مادة أخرى لا تتداخل مع سواها من المواد, وأيضاً هل يساعد حالياً تعلم الطلاب الانكليزية في المرحلة الابتدائية في اتقانهم لتلك اللغة؟ والاجابة عن تلك الأسئلة تساعدنا في معرفة تأثير تعليم النجليزية على الطلاب في مختلف مراحل التعلم ولا يمكن الاجابة عن تلك الأسئلة إلا بالرجوع إلى الوقائع والتجربة.

ولعل المثال الذي أسوقه الأن هو التعليم في لبنان الذي يضيف مادة أجنبية أخرى (انجليزية أو فرنسية) في مختلف المراحل التعليمية دون تأثيرها على اللغة العربية بل تزيد من تمكن الطلاب من اللغة الأجنبية مع المحافظة على مستوى اللغة العربية.