منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة الطلابية للمواد الدراسية

السبورة الطلابية للمواد الدراسية للمواضيع الخاصة بهموم الطالب لمختلف المستويات (البحوث- التقارير- اسئلة الامتحانات- مختلف المواد الدراسية)


اهمية القراءة


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-12-2005, 12:14 PM   #1
عضو
 




معدل تقييم المستوى: 9
عبادي 111 is on a distinguished road
افتراضي اهمية القراءة

علينا انا نبدأ بتعليم الأطفال منذ الصغر على القراءة

وهنا ألخـص عدة نقاط لتعليم الطفل القراءة ولعل من ابرزهاااا

قراءة القصص للأطفال تجعلهم يكتشفون العالم من حولهم،

والسرد القصصي والقراءة أسلوبان فاعلان لتنمية الخيال عند الأطفال وجعلهم متمكنين من

التعرف على بيئتهم. فالقراء مع الأطفال تنمي رابطة قوية بين الوالدين والأطفال وتعزز تأثير

الوالدين على الأبناء.. ذلك التأثير الذي سيؤدي في النهاية إلى تنمية حس عميق ومستمر وحب

للتعليم والقراءة.

وقد أوضحت بعض الدراسات أنه كلما كان هناك تبكير في تثقيف وإثراء خبرات الأطفال

بالكتب والقصص قبل المرحلة الابتدائية، كان استعدادهم للتعلم والقراءة والكتابة أفضل.

ومن المهم أن تعرف قدرات أبنائك، وما الذي يجب أن تقدمه لهم في كل مرحلة عمرية، وإليك بعض الإرشادات المهمة في هذا الصدد:

1- ثبت أن الأطفال يحبون سماع أصوات والديهم حتى لو لم يفهموا ماذا تعني تلك الأصوات، كما أن استخدام طبقات الصوت وتعبيرات الوجه المختلفة أيضًا يساعد الأطفال الصغار على زيادة انتباههم وإطالة فترته، ويجب أن تتاح للطفل الفرصة للإمساك بالكتاب فهذه الخطوة تمكن الطفل عند بلوغه سنة واحدة من اكتشاف الكتاب كمادة محسوسة، وهذا إنجاز كاف عند هذه السن.

2-وعندما يكمل الطفل السنة الثانية فمن الممكن تشجيعه على القراءة بأن نطلب منه الإشارة إلى صور وأسماء الأشياء

3- وعندما يبلغ الأطفال سن الثالثة فإنه يمكن دفعهم للمشاركة في قصة تقرأ عليهم، كما يطلب منهم وصف أحداث صفحة واحدة بعد قراءتها لهم

4- بعد سن الرابعة يستطيع الأطفال تعلم سرد قصة مبسطة والمشاركة في القراءة والكتابة، وذلك ضمن برنامج لعبهم.

5- في سن الخامسة وما فوق فإن الأطفال الذين يعرفون الحروف والأصوات يمكن أن يُطلب منهم التعرف على الحروف والكلمات في الصفحة، ويمكن استخدام صورة وبطاقات عليها حروف لمساعدة الأطفال على التدرب على مهارات الكتابة


وإليك بعض الخطوات العملية التي يمكن أن تثري خبرات الأطفال بصرف النظر عن عمر الطفل:

1- أجلس الطفل في وضع قريب حميم في أثناء القراءة، وأتح له الفرصة للمس الصفحات وتقليبها كأسلوب من أساليب المشاركة.

2- يجب إشراك الطفل وربطه بما يُقرأ له عن طريق طرح الأسئلة، ذات الإجابات المفتوحة، مثل: ماذا يحدث الآن؟ ما الذي سيحدث بعد ذلك في رأيك؟

3- التخطيط لجعل قراءة كتاب أو قصة حدثًا مميزًا في اليوم يجب التطلع إليه بفارغ من الصبر.

4- يجب تشجيع الطفل على تمثيل بعض الأدوار من قصص تمت قراءتها معه وتكون مألوفة لديه ويستخدم فيها بعض ألعابه، وتشجيعه على ذلك لتنمية الخيال والقدرة على التفكير.

وأخيرًا وطفلك يتقدم نحو إدراك الرابط بين اللغة المكتوبة والقصص، لا تقلق من الأخطاء التي يرتكبها بقدر حرصك على تشجيعه على بذل الجهد والحصول على أفكار جديدة؛ لأن ذلك هو السبيل لإكسابه القدرة على التفكير والإبداع .

((((((((((( هذه المعلومات من كتاب القراءة عند الصغر للاديب/ محمد شوكت الوابلي))))))))))





لكم شكري


الطالب : عبدالله خليفه




عبادي 111 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2005, 12:29 PM   #2
عضو فضي
 




معدل تقييم المستوى: 12
الآمال is on a distinguished road
Thumbs up

:66:

شكرا لك اخي عبدالله


احسنت الاختيار للموضوع القيم

تمنياتي لك بدوام العطاء



أسعدني تواجدك بيننا

تحيتي الطيبة :)




التوقيع
الآمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-2005, 03:44 PM   #3
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ابن اليمن
 




معدل تقييم المستوى: 13
ابن اليمن is on a distinguished road
افتراضي

طرح مميز اخي عبدالله
دمت لنا بكل الود
وفي امان الله ,,




ابن اليمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2005, 11:49 AM   #4
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية حورية
 




معدل تقييم المستوى: 14
حورية is on a distinguished road
افتراضي

أخ عبادي.

موضوعك قيم .

واسمح لي أن اضيف.
اهمية القراءة والكتابة في المرحلة الابتدائية والمؤشرات التي تنبئ عن موهبة في الكتابة لدى طلبة هذه المرحلة . وقد اثار في هذا السياق الكثير من النقاط الهامة منها :



1. ليست القراءة والكتابة مجرد اشكال يحدثها قلم على ورق ، ولكنهما تهيئة ذاتية ، وقدرة ذهنية .
2. القراءة هي الانتقال بالذات الى زمان ومكان آخرين اما الكتابة فهي خلق الزمان والمكان من اجل الكتابة عنهما ،
3. لا يجب الفصل في التدريس بين القراءة والكتابة اذ ان كل منهما تكمل الاخرى
4. على المدرس ان يكتب امام الطلبة ويقرأ لهم .عليه ان يؤدي النشاط المتعلق بهاتين المهارتين امام الطلبة حتى يحتذوا به .
5. لا بد للطفل في هذه المرحلة المبكرة من ان يعي بأن الكتابة تعبير عن المشاعر وانعكاس لشخصيته وطريقة لاطلاع العالم الخارجي على ما يدور بخلده .
6. ان الطفل الذي يظهر رغبة في الاستفسار وطرح الاسئلة يبدأ الكتابة مبكراً .
7. يجب تدريس الاحرف كأجزاء من الكلمات والكلمات كأجزاء من الجمل وليس بمعزل عنها .
8. الكتابة القصيرة المتكررة هي أكثر فائدة للطالب من الكتابة الطويلة القليلة .
9. عدم المبالغة في تصحيح كتابة الطالب مع التجاوز عن بعض الاخطاء وذلك حتى لا يغطي اللون الاحمر كل الورقة أو معظمها ، وحتى لا يؤدي ذلك الى الاحباط والسلبية .




التوقيع
الهي إن قدرتك على كشف ما أنا فيه كقدرتك على ما ابتليتني وإن ذكر عوائدك يؤنسني والرجاء في إنعامك وفضلك يقويني لأني لم أخل من نعمتك منذ خلقتني
حورية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2005, 11:57 AM   #5
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية حورية
 




معدل تقييم المستوى: 14
حورية is on a distinguished road
افتراضي

أساليب لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة)
هناك أساليب كثيرة لتنمية مهارات القراءة ( المطالعة ) ومن أهم هذه الأساليب :

1- تدريب الطلاب على القراءة المعبرة والممثلة للمعني ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من فبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها الطلاب .

2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالطالب لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ الطالب بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للطلاب قبل القراءة الجهرية.

3- تدريب الطلاب على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما أو أخرها .

4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها الطالب لا المعلم فقط يسأل ويناقش ، وهناك طريقة أخري لعلاج الكلمات الجديدة وهي طريقة الوسائل المحسوسة مثل معنى كلمة معجم وكلمة خوذة ، وهذه الطريقة يقوم بها المعلم نفسه !! .

5- تدريب الطلاب على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج الطالب ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضاً تدريب الطالب على الوقفة الصحيحة ومسك الكتاب بطريقة صحيحة وعدم السماح مطلقاً لأن يقرأ الطالب قراءة جهرية وهو جالس.

6- تدريب الطالب على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض المعلمين في المرحلة الابتدائية يطلبون من طلابهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.

7- تدريب الطلاب على الفهم وتنظيم الأفكار في أثناء القراءة .

8- تدريب الطلاب على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه .

9- تدريب الطلاب على التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.

10- تمكين الطالب من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤه .

11- تشجيع الطلاب المتميزين في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وخروجهم للقراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وغيرها من أساليب التشجيع .

12- غرس حب القراءة في نفوس الطلاب ، وتنمية الميل القرائي لدى الطلاب وتشجيع على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذا الميل .

13- تدريب الطلاب على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة .

14- تدريب الطلاب علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .

15- ينبغي ألا ينتهي الدرس حتى يجعل منه المعلم امتداداً للقراءة المنزلية أو المكتبية .

16- علاج الطلاب الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع المعلم في أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيعهم من تقدم منهم ، وأما أخطأ الطلاب فيمكن إصلاحها بالطرق التالية :

- تمضي القراءة الجهرية الأولى دون إصلاح الأخطاء إلا ما يترتب عليه فساد المعنى
- بعد أن ينتهي الطالب من قراءة الجملة التي وقع الخطأ في إحدى كلماتها نطلب إعادتها مع تنبيهه على موضوع الخطأ ليتداركه .
- يمكن أن نستعين ببعض الطلاب لإصلاح الخطأ لزملائهم القارئين .
- قد يخطئ الطالب خطأ نحوياً أو صرفياً في نطق الكلمة فعلى المعلم أن يشير إلى القاعدة إشارة عابرة عن طريق المناقشة .
- قد يخطئ الطالب في لفظ كلمة بسبب جهله في معناها وعلاج ذلك أن يناقشه المعلم حتى يعرف خطأه مع اشتراك جميع الطلاب فيما اخطأ فيه زميلهم .
- يرى التربويين أنه إذا كان خطأ الطالب صغيراً لا قيمة له وخصوصاً إذا كان الطالب من الجيدين ونادراً ما يخطئ فلا بأس من تجاهل الخطأ وعدم مقاطعته .




التوقيع
الهي إن قدرتك على كشف ما أنا فيه كقدرتك على ما ابتليتني وإن ذكر عوائدك يؤنسني والرجاء في إنعامك وفضلك يقويني لأني لم أخل من نعمتك منذ خلقتني
حورية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-12-2005, 03:29 PM   #6
عضو شرف
 




معدل تقييم المستوى: 22
عيون المها is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم
موضوع مهم و طرح مميز اخي عبادي
استفدت منه الكثير
جزاك الله كل خير




التوقيع
قلب العالم أنت يا جزائر
بدمائك ارتوى العالم
لا تنحني لأي ظالم
أنظر لمن هم أعلى منك مرتبة لتمتطي سلم المجد
و انظر لمن هم اقل منك نعما لتشكر الله و تحمد

سبحان الله و بحمده**سبحان الله العظيم
استغفر الله و أتوب إليه إني كنت من الظالمين


عيون المها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهمية التفكير المنظومى الدكتورة / صفاء الإرشاد والتوجيه الطلابي 0 11-02-2008 09:16 AM
اهمية الصلاة طفلة السبورة التربوية 4 18-11-2006 08:07 PM
اهمية والوسيلة التعليمية المعجم السبورة التربوية 5 13-09-2004 12:00 AM
اهمية حل المشكلات قبل تفاخمها د . محمد عمران السبورة التربوية 1 28-09-2003 06:50 PM
اهمية النشاط المدرسى د . محمد عمران السبورة التربوية 7 26-09-2003 01:03 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 06:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats