منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > رياض الأطفال


تعريف و منهج رياض الأطفال


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-01-2008, 12:18 PM   #1
مشرف عام
 
الصورة الرمزية إيمان
 




معدل تقييم المستوى: 10
إيمان is on a distinguished road
افتراضي تعريف و منهج رياض الأطفال

بسم الله الرحمن الرحيم

تعريف رياض الاطفال
قد وضع التربويون في أوربا الأسس الفلسفيه لرياض الأطفال والتي وصلت الى


أعلى نقطه لها في بيئة التعلم قبل المدرسه على يد


فرديك فروبل في أوائل القرن التاسع عشر..


ان كلمة رياض الأطفال لها معنى :-وهوحديقة الأطفال وتتضمن فكرة ان الأطفال


مثل نباتات الحديقة يجب أن نتولاها بالعنايه الفائقه لتنمو وتزدهر....


منهج رياض الأطفال

يقوم منهج رياض الأطفال المطور على التعلم الذاتي الذي يحمل الملامح الفنية التالية :
- منهج نشاط ذاتي تبنى خبراته وتصمم على الحركة واللعب والإنطلاق والحرية والإستقلالية والبحث والإكتشاف ، لتحقيق مبدأ التعلم من اجل التعلم .
- منهج نشاط ذاتي محوره الطفل حيث تتجه عملية التعلم من داخل الطفل الى الخارج ، ليتحقق التفاعل بن عناصر أربعة هي ( الطفل ، الخبرة المباشرة وغير المبائرة ، البيئة المحيطة بالطفل والمجتمع ، المعلمة التي تمنحه المحبة والعطف والحنان ) .
- منهج منوع ومنظم حيث يعتمد على التعلم المنظم والموجه جنبا الى جنب مع التعلم الحر ، ، ليكتسب الطفل مبادئ المهارات الأساسية التي تهيئه للمراحل التعليمية اللاحقة بخطى ثابته .
- منهج متدرج تبنى خبراته في صورة محققة للإستمرار والتتابع وتطبق من واقع المستوى العمري والعقلي ، وتتدرج من السهل إلى الصعب ، ومن البسيط الى المركب ، ومن القريب الى البعيد ، ومن المحسوس الى المجرد .
- منهج شامل ومتوازن يقدم أنشطة تلبي حاجات الطفل الجسمية والعقلية والحركية والإجتماعية في إطار من التكامل والترابط لتحقيق وحدة المعرفة ، وفي إطار من التوازن لتحقيق نمو الشخصية المتوازنة جسديا وروحيا ونفسيا واجتماعيا وعقليا حيث يوازن بين الأنشطة الحرة والمنظمة ، والأنشطة الفردية والجماعية ، والأنشطة الفكرية والترفيهية .
- منهج تعلم يؤكد على مبدأ التعلم بالممارسة والمران وربط التعلم بالعمل .
- منهج تعلم يؤكد على مبدأ الحرية والإختيار حيث يوفر بدائل وخيارات في البرنامج اليومي ليختار الطفل ما يحب القيام به ، وما يميل إليه ، وما يثير إهتمامه في ظل بيئة مادية غنية تتيح له " النمو الحر " الذي يتمشى مع دوافعه وحاجاته الخاصة .
- متهج تعلم يراعي مبدأ الفروق الفردية بين الأطفال من خلال المحتوى المفتوح الذي يناسب التنوع في قدرات الأطفال واستعداداتهم المختلفة ، وأيضا من خلال التنوع في الأساليب والوسائل تحقيقا لمطالب النمو المختلفة .
- منهج تعلم يعتمد على مبدأ التعلم من خلال اللعب بإعتباره أداة الفهم والإدراك ، ووسيلة نموالطفل .

- منهج تعلم يؤكد على إيجابية الطفل وفعاليته مع عناصر البيئة التعليمية التي تستثير حواسه وتدفعه إلى الاكتشاف والبحث والتجريب ، ويتمثل دور المعلمة في توفير البيئة الغنية بالوسائل ، وتوفير الفرص المناسبة لتعلم الطفل وتنظيمها .
- والطفل من خلال التعلم الذاتي يتعلم بأساليب ومصادر متنوعة ، حيث يتعلم من خلال :
- حواسه التي هي منافذه للمعرفة .
- تعامله المباشر مع المواد المحيطة به .
- حركته ونشاطه ولعبه .
- تعبيره عن نفسه بطرق متنوعة فهو ( يتكلم ، يشرح ، يسأل يقد ، يهمس ، يرسم ، يشكل ، يقص ، يلصق ، يجرب ...)
- التدريب المستمر على المهارات الخاصة به للوصول إلى درجة عالية من الإتقان .
- البحث والإكتشاف .
- تلقيه معلومات جديدة من مصادر متنوعة ( التفاعل مع الأقران ، الرحلات ، ، التقليد والمحاكاة ، لعب الأدوار ، الحوار والمناقشة ، الإستماع الى القصص ، مشاهدة الأفلام التوضيحية .. ألخ )
- خبرته المباشرة والواقعية
منقول




التوقيع

إيمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2008, 12:35 PM   #2
مشرف عام
 
الصورة الرمزية إيمان
 




معدل تقييم المستوى: 10
إيمان is on a distinguished road
افتراضي خصائص الاطفال ( رياض الاطفال المرحلة الاولى والثانية)

خصائص الاطفال ( رياض الاطفال المرحلة الاولى)


خصائص النمو الجسدي – الحركي 1-يمكنهم المشي والركض ولكن توازنهم يخذلهم احياناً لان التناسق بين اعضائهم لا يزال ضعيفاً .

2-يصعب عليهم القفز بالساقين سوياً او بساق تلو الاخرى فالعضلات الكبيرة تحتاج لمرونة .

3-ينقصم التناسق في عضلات اليدين الصغيرة .

4- يمكنهم رمي كرة كبيرة او كيس رمل كبير نحو الهدف من مسافة متر واحد تقريباً .

خصائص النمو الإجتماعي1-يرون الامور من منطلق ذاتي أي يتمركز عالم كل طفل حول نفسه .

2-كثيراً ما يمارسون اللعب الفردي ويبدأ كل طفل باللعب مع طفل آخر .

3- لا يوجد عندهم صداقات حميمة وإنما يظهرون الفرحة لوجود طفل أو أكثر من حولهم .

4- تصعب عليهم المشاركة .

5- يفضلون التقرب من الكبار وبالذات من المعلمة فهم بحاجة إلى إرشادها .
-يظهرون بدء تقبل العضوية في مجموعة اطفال منهم .

6- تكون عائلتهم وافراد اسرتهم مصدر امان وطمأنية لهم

7- ينطلقون من محور اكتشاف العالم من حولهم .

خصائص النمو العقلي- الفكري 1-تكون قوة التركيز على عمل ما قصيرة المدى .

2-لا يقدرون ابداً على معالجة الافكار المجردة .

3- يتسمون بالفضول والحاجة للبحث والاكتشاف ، يكثرون من الاسئلة ولو ان كثيراً منها غير متصل بالموضوع المطروح

4- يحبون تعلم الكلمات وفهم معناها .
- يستمعون للقصص ويسردونها .
- يستمعون للأناشيد ويرددونها .
- يحبون التحدث عن امور تهمهم حتى ولو قاطعوا كلام المعلمة .
-يسيرون دفة الحديث حسبما يطرأ على بالهم ويستحوذ تفكيرهم .

5- يحبون عالم الخيال وخيالهم واسع ويصدقون بسهولة ما يسمعونه من قصص خيالية ويعطون للأشياء والحيوانات وبقية المخلوقات خصائص إنسانية

خصائص النمو العاطفي -رضا الاطفال عن انفسهم يعتمد على رضا الراشدين عنهم وحبهم ومدهم .
-يبدؤون بملاحظة سلوك المعلمة واقوالها ويظهرون الاستعداد لتقليدها .

2- يبكون بسهولة عند الافتراق عن البالغين المرتبطين بهم ويخافون بسهولة ممن هو جديد إن ثبات وجود الكبار حولهم يساهم في إعطائهم الثقة بأنفسهم وبعالمهم الذي حولهم .

3- يظهرون تعبيرات قوية عندما يفشلون او يخافون او يغضبون وتظهر مشاعرهم السلبية والإيجابية معاً .

4- تبدأ علامات الاعتماد على النفس وعلامات الاستقلال بالظهور فهم يرغبون تناول الطعام ودخول الحمام بمفردهم ....الخ

5- يبدأون بتوضيح بعض المشاعر التي تختلج في نفوسهم ويبدأون بالتعبير عنها .


صفات عامة : ذو حساسية مرهفة يتطبعون بمشاعر الغير


خصائص الاطفال ( رياض الاطفال المرحلة الثانية )


خصائص النمو الجسدي 1-تكثر حركتهم ولكنها منظمة اكثر من ذي قبل .
2-يستعملون عضلاتهم الكبيرة للقفز بأنواعه ، للساق والجري والتسلق والركض على أربع .
- يميلون للعنف أحياناً فيثبتوا ذاتهم بقوة بدنية ويستملون ايديهم واجسامهم في العراك .
- يحبون استعراض كل جديد تعلموه .

3-يمكنهم ارتداء ملابسهم وخلعها بسهولة عند استعمال الحمام ، اما التعامل مع الازرار وشريط الحذاء ...الخ مهارات بحاجة إلى تمرين .
-مازال التناسق ضعيفاً في العضلات الصغيرة .

4- يمكنهم رمي كرة كبيرة او كيس كبير في الهواء ثم يلتقطونها .

5- يقدرون على مسك قلم التلوين بالإبهام والسبابة فقط .

خصائص النمو الإجتماعي

1-يهتم اطفال هذا العمر بالأطفال الذين بنفس اعمارهم إضافة لإهتمامهم بذاتهم

2- يلعبون في مجموعات صغيرة بطريقة اكثر تجانساً .

3- يظهر الذكور إهتماماً باللعب مع اولاد جنسهم ولكنهم ما زالوا يلعبون براحة مع جميع الاطفال ذكوراً وإناثاً .

4- يلعبون بتعاون ومشاركة أكثر وتبدأ النزعات القيادية لديهم في الظهور .

5- يظهرون صفات إجتماعية متناقضة فيكونون متعاونين تارة وعنيدين أخرى ولطفاء ودمثين تارة ثالثة وأحياناً يصعب التعامل معهم .

6- يبدؤون بالشعور بالتعاطف نحو غيرهم من الاطفال ومن افراد اسرتهم .

7- يتمتعون باللعب الخيالي والتمثيلي مع غيرهم من الاطفال

خصائص النمو العقلي- الفكري

1-تزداد مدة تركيزهم طولاً وإن كانت ما تزال قصيرة .

2- تنمو قدراتهم على التصميم والمنطق لكن التفكير والتفسير الإدراكي ما زال غير متور مما يؤدي إلى إصدار نتائج خاطئة أحياناً .

3- ما زالوا يسألون أسئلة كثيرة لكنها أكثر عمقاً وإرتباطاً بالموضوع المطروح ويتابعون بحثهم عن الإجابات من خلال خبراتهم العملية .

4- يكونون جملاً كاملة ويظهرون تنوعاً لغوياً عندما يسردون القصص .
- يحبون تعلم الكلمات الجديدة واللعب بها صوتياً وحركياً وتغير أصوات حروف منها وتحويلها إلى كلمات جديدة .
-يثبتون اكثر حول موضوع الحوار معهم وإن كان التركيز عليه يتبع مدى إهتمامهم الشخصي به .

5- ما زال التحليق في عالم الخيال متعة ويصعب عليهم أحياناً التفرقة بينه وبين الواقع .
-يحبون التهويل والمبالغة .
- تظهر عندهم روح الفكاهة بوضوح أكثر


خصائص النمو العاطفي

1-يتعود الاطفال تدريجياً على بناء علاقة مودة مع الكبار الذين يهتمون بهم شخصياً والذين يؤمنون لهم حاجاتهم اليومية .
-تثبت علاقة الاطفال مع معلمتهم وتقوى اواصرها فيمتثلون بها ويقلدونها .


2- يهابون عملية الافتراق عن الراشدين المرتبطين بهم مع ان ثقتهم بأنفسهم وبقدراتهم قد زادت .
-لديهم الحذر من كل جديد مكاناً كان او إنساناً .

3- يبدأ الاطفال بإظهار بعض طرق التحكم بمشاعرهم ، يقومون بتجارب ليتعرفوا على قدراتهم في التحكم بمشاعرهم .

4- تزداد علامات الاعتماد على النفس وتزداد المهام التي يستطيعون القيام بها بمفردهم ولكن تحت المراقبة المستمرة .


5- يزداد التعبير عن مشاعرهم وتبدأ مخاوفهم ومشاعر القلق عندهم في الظهور وكل ذلك مرتبط بسعة الخيال وعدم قدرتهم على الفريق بين الخيال والواقع .

صفات عامة : يحبون التفاخر بأنفسهم وبالعائلة وبقدراتهم الشخصية ولو بالتهويل وعدم الواقعية

منقول




التوقيع

إيمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2008, 02:41 PM   #3
عضو فضي
 
الصورة الرمزية دره
 




معدل تقييم المستوى: 11
دره is on a distinguished road
افتراضي

أختي الكريمة إيمان
معلومات قيمة للغاية
ذكرتيني بأيام سابقة
شكرا لك أختي على إضافتك
وفقك الله لكل خير




التوقيعمن الأخطاء الشائعة في المنتديات :
2- هناك فتوى بمنع استخدام الكلمات الآتية بين الشباب للبنات أو بالعكس و الكلمات هي :

( يالغالية - يالغالي ، الحبيبة ، العزيزة ) وماشابه ..

لكن بين الشباب أنفسهم أو البنات أنفسهن فلا حرج في ذلك ..

المصدر اسلام ويب - رقم الفتوى 11507
دره غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2008, 05:08 PM   #4
مشرف عام
 
الصورة الرمزية مصــ سما ــر
 




معدل تقييم المستوى: 29
مصــ سما ــر is on a distinguished road
افتراضي

معلمتننا الفاضلة إيمان

موسوعة متكاملة عن رياض الأطفال وخصائصها ومناهجها

شكرا إيمان على هذا الجهد الرائع




مصــ سما ــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2008, 05:35 PM   #5
مشرف عام
 
الصورة الرمزية إيمان
 




معدل تقييم المستوى: 10
إيمان is on a distinguished road
افتراضي

اختي دره
اختي سما مصر
اسعدني جداً تواجدكم
في صفحاتي البسيطه
واشكركم على المشاركة
واتمنى الاستفاده لكم




التوقيع

إيمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2008, 10:16 AM   #6
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم ،
مرحلة رياض الأطفال هي أول مرحلة حقيقية في حياة الطفل خارج البيت وبعيدا عن الوالدين ومن خلالها يتعرف على المجتمع وتكوينه الصداقات والتعلم المنظم سواء عن طريق اللعب أو التعليم التقليدي الذي يناسب سن الطفل .

موسوعة قيمة معلمتي الفاضلة إيمان .. شكرا لك وبارك الله في جهودك ونفع بها .
مودتي ،،،




التوقيع
اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2008, 08:34 PM   #7
مشرف عام
 
الصورة الرمزية إيمان
 




معدل تقييم المستوى: 10
إيمان is on a distinguished road
افتراضي

جزاك الله خيرا أخي الفاضل (المعلم) على المشاركة والمعلومات الإضافية
واسعد ني جداً بتواجد صرير قلمك على صفحاتي
المتواضعة




التوقيع

إيمان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-01-2008, 10:13 PM   #8
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 8
احمد خميس is on a distinguished road
افتراضي




احمد خميس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 12:31 AM   #9
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
هبه عجمى احمد is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ،
مرحلة رياض الأطفال هي مرحلة حقيقية في حياة الطفل ومن خلالها يتعرف على المجتمع وتكوينه الصداقات والتعلم المنظم سواء عن طريق اللعب أو التعليم التقليدي الذي يناسب سن الطفل .

.. شكرا لك وبارك الله في جهودك ونفع بها .




هبه عجمى احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 07:11 PM   #10
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
flowersky20 is on a distinguished road
Cool

.

. شكرا لك وبارك الله في جهودك ونفع بها .



:




flowersky20 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-10-2009, 03:42 PM   #11
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
مروة احمد is on a distinguished road
افتراضي تعريف ومنهج رياض الاطفال

السلام عليكم ىالف شكر ليكى يا ايمان على الموضوع المفيد لانه بيفيدنى فى كليتى




التوقيعلااله الا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير
مروة احمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كل شيء لمعلمات رياض الأطفال .. متجدد دره رياض الأطفال 61 18-12-2011 12:47 PM
طفل في مرحلة رياض الأطفال.... الوهج رياض الأطفال 5 14-07-2009 11:26 PM
هديتي لمعلمات رياض الأطفال دره رياض الأطفال 5 17-10-2007 11:20 PM
رياض الأطفال مروى رياض الأطفال 4 26-04-2007 11:57 AM
استراتيجيات التقويم في مرحلة رياض الأطفال علياء رياض الأطفال 4 15-03-2005 10:58 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:55 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats