منتديات السبورة
التسجيل التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > التربية الخاصة > التوحد


اسباب التوحد


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-01-2009, 12:12 PM   #1
نائب المدير العام
 
الصورة الرمزية Ỡṃ Ŋầįḟ
 




معدل تقييم المستوى: 10
Ỡṃ Ŋầįḟ is on a distinguished road
Arrow اسباب التوحد

اسباب التوحد



لقد اختلف العلماء والدراسين فى تحديد اسباب حدوث التوحد ويرجع ذلك بسبب :-

1- التدخل مع الات قصور الدماع ، وحالات مضطربى التواصل .
2- كما ترجع صعوبة تحديد الاسباب لصعوبة التواصل مع الطفل التوحدى وصعوبة التفاعل الاجتماعى مه .
وكان كانر اول من بحث عن اسباب حدوث التوحد ، ثم توالت الدراسات التى امكن من خلال التوصل الى اهم الاسباب التالية :-

1- اسباب اجتماعية – اسرية :-


- تعرضه للعديد من المشكلات الاقتصادية والاجتماعية داخل الاسرة .
- خوف الطفل وانسحابه من الجو الاسرى وانطوائه على نفسه .
- تعرض الطفل للحرمان الشديد داخل اسرته .
- تدنى العلاقات العاطفية بين الطفل واسرته ، وشعوره بفراغ حسى .
- هناك بعض الدراسات تسئ الى ان تعرض الام لحالات النزيف او حقنها بتطعيم الحصبة الالمانية قد تسبب فى ولادة طفل توحدى ؟
- تعرض الطفل لحوادث والصدمات البيئية التى تصيب الراس .
- اثبتت بعض الدراسات ان الولادة --- تزيد من احتمالية ولادة طفل توحدى .

2- الاسباب النفسية والعضوية :-

- هناك من يرى ان التوحد سببه مرض الفصام فى الطفولة وهذا احتمال ضعيف لحدوث التوحد .
1- اظهرت الفحوص والاختبارات التصويرية للدماغ لدى التوحدى ظهور اختلافات غير عادية فى تشكيل الدماغ ومزوق واضحة بالمخيخ وضمور فى حجم المخيخ .

2- كما اظهر الرسم الكهربائى ظهور بعض الثغيرات فى الموجات الكهربائية .

3- كذلك زيادة نوبات الصرع .


3- اسباب ادراكية :-

يرى انصار هذا المنظور ان التوحد سبب اضطراب ادراكى نمائى حيث ان الطفل التوحدى يعنى من انخفاض فى نشاط القدرات العقلية المختلفة ، والتى ترج بورها الى انخفاض قدرتهم على الادراك ، بالاضافة الى اضطراب اللغة . لا زينب محمود شقير 2002 / صـ 38 ، صـ 40 ) .

4- الاسباب العصبية والبيلوجية :-

- وجد ان الاطفال العادين ، مما يوضح ان تعقديات الحمل خلال الشهور الثثة الاولى تعتبر ذات دلالة همة .
- وحديثاً فإن الرنين المغناطيسى قد كشف عن افتراض مظاهر شاذه فى خصوص المخ ولحامة ( قشرة المخ ) .
- وفى دراسة تشريعية وجد ان ناك تناقصاً فى عدد خلايا بركنجى ، وفى دراسة اخرى وجدت زيادة فى العمليات الحيوية البيولوية لدى الاطفال التوحديين .


5- الاسباب المناعية :-

ان الكريات الليفاوية لبعض الاطفال المصابين بالتوحد به يتأثرون وهم اجنة بالاجسام المضادة لدى الامهات .

6- الاسباب الجينية :-

فى عدة دراسات وجد ان مابين 2 : 4% من اشقاء الاطفال المصابين بالتوحدية كانوا مصابين ايضا باضطراب التودية .

7- العوامل قبل الولادية :-

وفى مرحلة الحمل قد يؤثر نزيف الام بعد الشهور الثلاثة الوعى علماً الجسمى .
- كما ان المواد الموجودة فى تاريخ الاطفال التوحد بين اكثر مما لدى الاطفال العاديين .
- كما تشير بعض الادلة الى حدوث عالى التأثير للعقاقير التى تتعاطها الام اثناء فترة الحمل على الاجنة .

8- العوامل العصبية التشريعية :-

- الدراسات الحديثة لصورة الرنين المغناطيسى وجدت بان الحجم الكلى للمخ متزايد لدى المصابين بالتوحدية .
- اكتشاف اخر فى اضطراب التوحدية هو نقص فى خلايا بوركنجى فى المخيخ وهذا النقص من المحتمل ان يؤدى الى الحالات غير ----- فى الانتباه والاثارة فى العمليات الحسية . ( Balottin , et al , 1989 )

9 - العوامل البيوكيمائية :-

- على الاقل 1/3 مرض اضطراب التوحدية لديهم ارتفاع فى بلازما السيروتين .
- والمرضى باضطراب التوحدية بدون تخلف عقلى لديهم صوت عالى من الهيبرسيروتونيما .
- ولدى بعض الاطفال التوحد من توجد زيادة فى السائل النخاعى الشوكى . ( محمد احمد خطاب . سيكولوجية الطفل التوحدى ص41-46)


منقول




التوقيع



{سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم}



Ŋį
Ỡṃ Ŋầįḟ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2009, 01:18 AM   #2
مشرف عام
 
الصورة الرمزية مصــ سما ــر
 




معدل تقييم المستوى: 28
مصــ سما ــر is on a distinguished road
افتراضي

وضحت هذه النقاط أسباب التوحد التي جمعت بين الأسباب النفسية والاجتماعية والأسباب التي ترجع لخلل خلقي لا دخل لأحد فيه
وفي كلتا الحالتين يحتاج الطفل التوحدي لعناية خاصة من الأسرة والمدرسة
شكرا أم نايف على هذه المعلومات التي وضعتيها بين أيدينا عن الطفل التوحدي




التوقيع
مصــ سما ــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2009, 07:56 PM   #3
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية عيون القمر
 




معدل تقييم المستوى: 9
عيون القمر is on a distinguished road
افتراضي مشاركة محب

اسمحيلي اخت سما ارد عالموضوع

ارجو ان يكون تعليقي عالموضوع خفيف ولايزعجك

(رؤية شخصية )

انا لا اظن ان اسباب التوحد المذكورة في الموضوع .. رغم اني واثقة ان هذه معلومات موثقة في الكتب والدراسات ولن يكون رايي ذو قيمة مع المختصين ... ولكن ارجو ان تسمحي لي بالتعليق والمناقشة لنستفيد جميعا
اذا كانت الاسباب المذكورة مثل اسباب اجتماعية نفسية فسيولوجية سببت للتوحدي هذا التوحد فهي مشكلة نفسية ويمكن معالجتها والسيطرة عليها او التخفيف من مظاهرها
ثانيا ندرك جميعا ان التوحد يظهر بالسنوات الثلاث الولى من عمر التوحدي واذا لم يكتشف في هذا الوقت لايمكن ان يكون توحدي فيما بعد .. اي المقصود من ذلك كيف يمكن ان تكون الاسباب الاقتصادية قد اثرت عليه او الاجتماعية او الى مالي ذلك
اسباب ادراكية لا اثق بهذا السبب ايضا .. اسباب ادراكية اي قصور في عمل الدماغ اي اننا نضع التوحدي في قضية المعاق عقليا وهذا لايجوز.. لانه سمي توحدي وهذه مصيبة لوحدها .. والموضوع المذكور اعلاه يوضح انك تتكلمين عن التوحدي النقي اي بدون اي اعاقة مصاحبة .. اسمحي لي لن تكون اسباب التوحد مذكورة في الموضوع لان التوحد لديه اسباب ولكن لم تكتشف بعد
او ان احدهم ياس من هذه المعضلة ويقول انها قضاء وقدر

ولكن اشكرك عالموضوع وشكرا لقبولك مشاركتي





عيون القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2009, 08:16 PM   #4
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم ،
المعلمة عيون القمر ..
أرحب بك في منتديات السبورة ونسعد بتواجد الجميع .. وكل عام وأنت بخير .

بالنسبة لتعقيبك :
هل تقصدين أن بداية الحالة كانت توحد ثم بسبب عدم الاكتشاف والمعالجة تفاقم الوضع وأصبحت الحالة تعاني من عدة أمراض نفسية ؟

مودتي ،،،




التوقيع
اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2009, 08:27 PM   #5
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية عيون القمر
 




معدل تقييم المستوى: 9
عيون القمر is on a distinguished road
افتراضي

لا استازي لا قصد مافهمت
كل قصدي ان حالة التوحد لايمكن ان ترتكز على الاسباب المتواجدة بالموضوع
لانها اذا عدة كذلك لاصبح التوحدي مريض نفسيا ولا اتصور ذلك لان المريض النفسي يمكن ان تخفف مظاهر مرضه بالعلاج النفسي اما التوحدي لم يثبت فعلا لحد الحظة انه خفف من مظاهر التوحد لاي مريض .. وايضا لنكون واقعيين اين هذا الطفل الذي قد يتاثر بهذه الاسباب المطروحة قبل سن الثلاث سنوات اي في مرحلة تسميته بالتوحدي مع العلم ان التوحد لايظهر بعد الثلاث سنوات الاولى من عمر الطفل ...
تقبل مروري
وكـــــــــــل عام وانـــــــــــت بخير




عيون القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2009, 10:18 PM   #6
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

أختي الكريمة ،
كل الشكر والتقدير على التوضيح .
مودتي ،،،




التوقيع
اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 20-09-2009, 03:41 PM   #7
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية عيون القمر
 




معدل تقييم المستوى: 9
عيون القمر is on a distinguished road
افتراضي اسمحولي بالاضافة للموضوع

[CENTER]

قرات الموضوع لاني اتتبع هذه الفئة دائما .. اسمحولي ان انقل الموضوع رغم انني غير موافقة على كامل الموضوع .. ولكن ربما نستفيد جميعا :

تعريف التوحد

اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كاعاقة

تطورية أو نمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الاولى من العمر.

تظهر علاماته الرئيسية في :

تأخر في تطور المهارات اللفظية والغير لفظية

اضطراب السلوك

اضطراب التفاعل والتواصل الاجتماعي

لا يرتبط بعوامل عرقية او اجتماعية

يصيب الذكور أكثر من الاناث بنسبة ( الاصابة عند الذكور اربعة اضعاف

الاناث تقريبا)

اسباب مرض التوحد

اسباب مرض التوحد لا تزال غير واضحة للعلماء ولكن الدراسات والابحاث التي اجريت على

الاطفال التوحديين اظهرت ان هناك ضررا واصابة للجهاز العصبي المركزي(الدماغ), اما

اثناء فترة الحمل أو بعدالولادة وخلال السنتين الاولى من عمر الطفل تسبب حدوث مرض التوحد,

لكن هل هي بالتحديد جينية أي العوامل الوراثية أو تاثير البيئة مثل التسمم بالمعادن الثقيلة

( الزئبق والرصاص) أو الاصابة ببعض الفيروسات وعوامل أخرى,أو تفاعل عوامل الوراثة

مع عوامل البيئة .

هناك بعض الفرضيات والنظريات حول اسباب مرض التوحد

نذكر اهمها:

1- عوامل الوراثة (جينات)

2- التسمم بالمعادن الثقيلة ( الزئبق , الرصاص)

3- تاثير المطاعيم

4- نفاذية الامعاء للكازئين والجلوتين كسبب لمرض التوحد

5 - تسمم الرصاص

6- فرضيات أخرى

اعراض مرض التوحد

تتفاوت شدة علامات التوحد من طفل لاخر فقد تكون الاصابة بسيطة الى شديدة ,

لذالك قد لا تظهر العلامات مجتمعة عند الاطفال. وأهم هذه العلامات هي في مجال تطور

المهارات اللفظية , سلبية السلوك والتفاعل الاجتماعي.

أهم هذه العلامات:

* ميول للعزلة والبقاء منفردا

* لا يميل للمعانقة

* فتور المشاعر

* اعتماد روتين خاص به يصعب تغييره ( مقاومة التغيير)

* الارتباط الغير طبيعي بالاشياء مثل دمية معينة

* لا يبدأ الحوار ولا يكمله

* الروتين اللفظي ويردد ما يسمعه

* عجز في التحصيل اللغوي واستعمالاته

* عجز في استعمال الاساليب الغير لفظية للتعبير ( الحملقة في العين ، حركات جسمية أو

التعامل بالاشارات

* بعضهم لا يبدي خوفا من المخاطر وممكن ايذاء الذات كشد الشعر أو عض نفسه

* القيام بحركات غريبة مثل رفرفة اليدين , القهقهة بلا سبب و فرك الاشياء

* بعضهم يبدي حساسية مفرطة لبعض المثيرات الحسية مع انها مقبولة وهادئة ولكن لا

يزعجهم مثيرا أخرى مع انها صاخبة ومزعجة

تشخيص مرض التوحد عند الطفل

يتم تشخيص التوحد من قبل اختصايين باعتماد اسئلة تشخيص التوحد حسب

مقياس DSM4 المعتمد عالميا.

لا توجد فحوصات طبية مثل التحاليل المخبرية أو الشعاعية تثبت مرض

التوحد أو تعتمد تشخيص التوحد.

وبشكل تقريبي تتألف الاسئلة التشخيصية حسب المقياس العالمي DSM4

كما يلي:

أولا: ظهور مجموعة من الأعراض المرضية في مناطق التطور عند الطفل وهي:

(أ) ضعف نوعي في التفاعلِ الإجتماعيِ :

1. ضعف ملحوظ في إستعمالِ المهارات الا شفهيِه المتعدّدةِ مثل الحدلقة بالعين ،

التعبير بحركات الوجه، حركات جسمية، ايماءُات لتَنظيم التفاعلِ الإجتماعيِ

2. الفشل في تطوير علاقات مع اترابه من نفس العمر وفتور في المشاعر

3. لا يستمتع في التفاعل مع الاهل مثل عرض شيء أو جلب شيء أو الاشارة

الى الاشياء لعرضها

4. لا يشارك في النشاطات مثل الالعاب الجماعية والمرح



(ب) عجز في التحصيل والتواصل اللغوي واستعمالاتها:

1. تأخر في التحصيل اللغوي وعدم استعمال البدائل اللالفظية مثل النظر بالعين

او حركات الجسم أو الايناء

2. ان كان قادرا على استعمال اللغة لا يبدء الحوار أو لا يكمله

3. الإستعمال النمطي والتكراري للكلام

4. اهتماماته اللغوية مقيدة وغير مرنة أو تخيلية



(ج) نمطية السلوك والاهتمامات

1. مقاومة التغيير واعتماد سلوك مقيد

2. تمسّك صلب بالروتين وبعض الطقوس

3. حركات نمطية وتكرارية مثل رفرفة الايدي , فرك الاجسام أو هزة الجسم للامام والخلف

4. الإنشغال الدائم بأجزاءِ الأجسامِ

ثانيا: ظهور الاعراض قبل السنة الثالثة من عمر الطفل

ثالثا: يتم اسثناء الأمراض التطورية الاخرى والنفسية عند الطفل مثل متلازمة رت ومتلازمة اسبرجر.

وتعتمد ملاحظة الاهل أو مربي الطفل أو الاختصاصيين , ويتم اعتماد الاجابة على الاسئلة التشخيصية حيث تشمل

مناطق التطور الثلاثة المذكورة اعلاه وعمر الطفل اقل من ثلاث سنوات وتم استثناء الامراض التطورية الاخرى.

علاج الطفل التوحدي يشمل على:

1- التدخل المبكر لتحسين مستوى التحصيل اللفظي والكلامي بواسطة

برامج خاصة من قبل اخصائيين

2- علاج السلوك السلبي والنمطي بواسطة التدريب بوسائل تحسين

السلوك لمستوى مقبول

3- برامج تعليمية وتأهيلية خاصة للاطفال التوحديين تحن التفاعل

والتواصل مع الاهل والمجتمع

3- المعالجة الطبية لازالة المعادن الثقيلة من جسم الطفل التوحدي

ان كانت نسبتها في دمه مرتفعة ويتم ذالك على ايدي اطباء متخصصين

يقرروا ان كان الطفل بحاجة لهذه المعالجة .

(قصة طفل توحدي عولج من التسمم بالزئبق)

4- بعض المراجع الطبية تنصح المعالجة بالاكسجين المضغوط

( Hyperbaric oxygen therapy)

5- بعض المراجع الطبية تنصح بالحمية الغذائية وعدم تناول الاطفال

التوحديين للاطعمة التي تحتوي على الجلوتين والكازئين.

6- اعطاء بعض الفيتامينات ( فيتامين B6 ) تحت اشراف الطبيب

اسباب غريبة فعلا ولكن لكل وجهة نظره




التوقيعطفلة أنا رغم كبري امرأة أنا بقلب طفلة
أمضي في صمت إلى عالمي المجهول
لا يشدني إليه سوى ضحكاتك
همساتك ،، حنانك ،، عذب أنفاسك
طفله أنا برغم كل من حولي
طفلة تحضن ماضيها لتصل إلى مستقبلها معك
طفلة أنا وحلمي يغفو من بعيد
أتسائل هل يا ترى ما أعيشه حلماً ،، أم حقيقةً ترى النور قريباً ،،
حلمٌ جميل ،،
ولكن الأجمل أن ترى في حلمك من يشبهك في الروح وصفاء القلب ودفء المشاعر ،،
امرأةٍ كانت ولا تزال تُــــــــحِبُكَ بمشاعر طفلة ،،
عيون القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-10-2009, 05:08 PM   #8
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية عيون القمر
 




معدل تقييم المستوى: 9
عيون القمر is on a distinguished road
Lightbulb ما قيـــــــــل في التوحد

مرض التوحد أسباب وعلاج



مجتمع
الجمعة 22/4/2005م
ميساء العجي

أقيمت ورشة عمل عن الإعاقة في سورية تناولت (مرض التوحد) الذي يعاني منه بعض الأطفال والكبار..

وأقامت الورشة مؤسسة كريم رضا سعيد الخيرية ووزارة التربية من العاملين بمجال الإعاقة سواء كانوا معلمين ومرشدين نفسيين واجتماعيين وكذلك من الإداريين بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل وأولياء الأطفال التوحديين.‏





عن هذه الدورة تحدثت الدكتورة أمل نحاس منسقة برنامج الإعاقة في سورية وممثلة مؤسسة كريم رضا سعيد الخيرية قائلة: إن هذه الورشة هي سلسلة دورات تدريبية تهدف إلى رفع الكفاءة المؤسسية للعاملين في مجال الإعاقة, وتناولت الورشة موضوعاً حديثاً وغريباً من حيث التشخيص والتدريب مع المشاركين.‏

السيدة أم علاء عندها أربعة أولاد يعانون من التوحد وأعمارهم (18 سنة و15-7-2 سنة), الكبير علاء وعمره 18 سنة حركاته عشوائية وهو كثير الحركةيبكي كثيراً ولا أستطيع الاعتماد عليه حتى بتأمين حاجياته الخاصة, والبنت الثانية عمرها /15/ سنة لا تنطق أبداً وتحتاج لمن يساعدها بكل شيء.‏

أما الولدان الثالث والرابع فهما طفلان ويكلفاني كثيراً خاصة بالنسبة للعلاج الفيزيائي الذي يحتاجانه من رنين مغناطيسي والتصوير الطبقي المحوري وكذلك الكبار عندي هم بحاجة إلى تكاليف مضاعفة أكثر من أي شاب بمثل عمرهم منهم بحاجة إلى استمرارية في التعليم وهذا يحتاج متطلبات خاصة كساحات لعب واسعة حتى لا يؤذوا أنفسهم وألعاب خاصة بهم وبمرضهم..‏

هل يعاني أطفالك من أية إعاقة بجسدهم..?‏

لا توجد أية إعاقة لكنهم يعانون من عدم القدرةعلى المشي أوالكلام ويعانون من فقدان لغة التواصل مع الآخرين ومعي أنا أمهم يستعملون لغة الإشارة وأحياناً لا تساعدهم كثيراً في تلبية وتأمين احتياجاتهم.‏

وقد يشعرون بالخجل الشديد حتى من أهلهم أبوهم وأمهم وأحياناً يشعرون بالانعزال ويفضلونه وعلينا نحن أهلهم مراعاة ذلك كله, فنحن نقوم بالاهتمام بهم ورعايتهم وتعليمهم كل شيء يحتاجونه ...‏





مع الاختصاصي الدكتور رائد الشيخ ذيب من الجامعة الأردنية في عمان اختصاصي بأمراص التوحد يعرفه: إنه اضطراب نمائي يؤثر بشكل واضح على التواصل اللفظي وغير اللفظي ويؤثر على التعامل الاجتماعي والأداء التعليمي للفرد ويصاحبه العديد من الخصائص كالانغماس في النشاطات اليومية والحركات النمطية ومقاومة التغيير في روتين الحياة اليومية والاستجابة غير الطبيعية للمثيرات الحسية وتتضح هذه الخصائص قبل ثلاث سنوات كالعزلة الاجتماعية والتعامل الغريب مع الآخرين كاضطراب في اللغة والصدى الصوتي -عكس الضمائر- الاستخدام الغريب للكلمات وشبه الجمل, وضعف التواصل مع الآخرين والروتين ومقاومة التغير وأشكال متعددة من السلوك النمطي.‏
ويعتقد بعض الباحثين أن هؤلاء الأطفال لديهم ذكاء كامن لبراعتهم بعمل بعض الأشياء لتمتعهم بذاكرة صماء ممتازة ولوسامة وجاذبية أشكالهم ووجوههم.‏

ويضيف د.رائد: إن التوحد قد يحدث بسبب خلل وظيفي في الدماغ أو بسبب الوراثة أو التربية أو التنشئة الأسرية أو البرود العاطفي للوالدين ويسمى ذلك بالتوحد الطفولي .‏

نسبة انتشار التوحد‏

يصعب تحديد نسبة انتشار التوحد ذلك بسبب التعريف المستخدم والمحكات التشخيصية وصدق وثبات أدوات الكشف والتشخيص ونسبة الأطفال التوحديين تزداد بمرور الوقت ذلك أن نسبة الاستمرارية بتقديم الخدمات للأفراد التوحديين التي ربما تمتد طوال حياتهم لذلك فإن نسبة الحالات القديمة المخدومة تضاف إلى نسبة الحالات المكتشفة حديثاً.‏

وبسبب انخفاض نسبة الخطأ في تشخيص الأطفال التوحديين ولا سيما الحالات البسيطة والمتوسطة فكانت قديماً تشخص ضمن فئات إعاقة أخرى وبالتالي تحسب نسبة انتشارها مع الإعاقات الأخرى وليس مع نسبة التوحد.‏

وكذلك بسبب تطور أدوات قياس وتشخيص خاصة بالأطفال التوحديين تتمتع بدرجة مقبولة من الصدق والثبات هذا ما جعل عملية الكشف أسهل والتدريب المكثف للكوادر المتخصصة في مجال الكشف والملاحظة السلوكية.‏

أما النسبة العالمية لانتشار التوحد وهي الأكثر قبولاً تصل إلى15-20 لكل عشرة حيث تشمل هذه النسبة جميع فئات التوحد وتبلغ عند الذكور مقارنة بالإناث 1,4 .‏

أسباب التوحد‏

يقول د.رائد إن الباحثين حتى اليوم يختلفون حول الأسباب التي قد تسبب التوحد والتي ما زالت الأبحاث تتوالى يوماً بعد يوم في محاولة لاكتشاف الأسباب التي قد تؤدي إلى اجراءات علاجية ووقائية فاعلة لذلك يعتبر كل ما قدم من اسهامات في هذا المجال مجرد فرضيات لم تثبت مسؤولية أحدها بمعزل عن الأخرى ويمكن تقسيمها إلى مجموعتين رئيسيتين:‏

1- الفرضيات القديمة (النفسية المنشأ) سببها الوالدان والأم خاصة يتحملان مسؤولية إصابة طفلهما بالتوحد وذلك لعدم تزويده بالحنان والدفء العاطفي الكافيين ولإهمالهما لطفلهما وعدم الاعتناء بتربيته ما يؤدي لاضطراب العلاقة الانفعالية بينه وبين أمه والرفض المتبادل من الطرفين وما يترتب على ذلك من آثار سلبية في النمو اللغوي باعتباره وسيلة للتواصل والتفاعل مع الآخرين.‏

لكن بعض الباحثين عارضوا وجهة النظر النفسية ذلك لأن الطفل خلال الفترة الحرجة للتوحد (0-6) أشهر لا يمتلك وسائل الإدراك الضروري لاكتشاف رفض الأم له وهو بهذا العمر لا يفصل بين ذاته وبين الآخرين ويستعمل الأنا كدلالة على نفسه وعلى الآخرين, وبسبب ذلك عانت الأسرة خاصة الأم معاناة كبيرة باعتقادها أنها السبب بإعاقة طفلها.‏

الفرضيات الحديثة نسبياً‏

البيولوجية: يعتقد جميع الباحثين أن جميع الأفراد والتوحديين لديهم تلف دماغي سواء كان معروفاً أو فرضياً حيث لم يكتشف إلا جزءاً بسيط من هذا التلف نتيجة القصور في الأجهزة والأدوات الطبية.‏

الوراثية: يقول الباحثون إن للوراثة دوراً بالإصابة فهي تلعب دوراً في (30-50%) من حالات التوحد والاضطرابات النمائية الشاملة.‏

اليوكيميائية: أي وجود عزل بخلايا المخ عند بعض الأفراد التوحديين أكثر من الشكل الطبيعي إضافة لوجود الخلل في توازن بعض النواقل العصبية التالية في الدماغ.‏

أو بسبب عدم قدرة جهاز الهضم لدى بعض الأفراد على الهضم الكامل للبروتينات أو فرضيات الفيروسات للتطعيم وكذلك التلوث البيئي الذي يؤثر أثناء الفترات الحرجة من مرحلة تطوير الطفل إلى ظهور العديد من المشكلات التي قد تؤثر على القدرات المختلفة للطفل.‏

كالمشي - النطق أيضاً تناول الأم الحامل للأدوية والعقاقير فهذا يعد عاملاً غير مرغوب به وقد يؤدي لتلف خلايا المخ.‏

خصائص الأفراد التوحديين‏

يوضح د. رائد أن التوحد اضطراب فريد يضم مجموعة أفراد ذوي صفات غير متجانسة بالقدرات والخصائص لدرجة أن الطفلين التوحديين المتشابهين بالتشخيص والقدرات والظروف الأسرية يختلفان أكثر مما يتشابهان .‏

فبعضهم انعزاليون تماماً وبعضهم له سلوك اجتماعي لبعض المواقف والآخر لديه قدرات تعبيرية متوسطة, بينما الآخر لم تتطور لديه اللغة التعبيرية وهذا يظهر السلوك العدواني باتجاه الذات وباتجاه الآخرين بينما تتسم أخرى بهدوء غير طبيعي .‏

وقد يظهر الطفل مؤشرات دالة على الإصابة بالتوحد منذ الأشهر الأولى من عمره يتمثل في التحديق المستمر في الأشياء وتجنب التواصل البصري مع الأم أثناء الرضاعة وعدم الشعور بالانزعاج في حال تركه وحده والبكاء والصراخ في حال اقتراب أمه منه لأجل حمله وتقويس الظهر عند محاولة الاحتضان ,وفي نهاية السنة الأولى من عمر الطفل قد يظهر لديه الصدى الطفولي حيث يبدأ بترديد وإعادة الأصوات التي يسمعها بالرغم من وضوح عدم اهتمامه بالأحداث اليومية الاعتيادية, وقد يظهر عدم القدرة على التعبير عن احتياجاته الشخصية حتى بالإشارة ويمكن أن يصل الطفل التوحدي الى بعض المهام النمائية كالزحف والمشي في عمر أبكر من العمر المتوسط كما قد يبدو طبيعياً في عمر /18/ شهراً وفي عمر السنتين إلا أنه عندما يتأمل الوالدان في طفولة ابنهما يتبين لهما أنه كان غير مستجيب أو بعيد عنهم أو مريض كثيراً وأحياناً يظهر الطفل التوحدي بانهيار في العديد من محاولات التطور خصوصاً فيما يتعلق بالمهارات التواصلية والاجتماعية والمعرفية .‏

وهذه الصفات تتضح أكثر بعمر سنتين أو ثلاث فقد يلاحظ الوالدان اتباع الطفل لروتين قاس والإصرار عليه ونسيان أصوات الآخرين وعدم القدرة على تشكيل جمل ذات معنى بالرغم من القدرة على إعادة الكلام الذي يسمه وتظهر مشكلة عدم تطور السلوك الاجتماعي من خلال عدم اهتمام الطفل لوجود الآخرين والابتعاد عنهم وعدم الرغبة باللعب الثنائي أو الجماعي وتستمر هذه الصفات حتى مرحلة البلوغ حيث تتضح عدم قدراتهم على التفاعل الاجتماعي, والتبادلي, وتفرض التغيرات الجسدية والهرمونية والنفسية المرافقة لمرحلة البلوغ صعوبات كبيرة لهؤلاء الأفراد حيث يتعرض /40% /منهم لمشكلات إضافية تتمثل بالعدوانية والحمول وازدياد الحركات النمطية والنوبات المرضية وانتكاسة بالتواصل اللغوي.‏

كما يصعب التنبؤ بمستقبل الأفراد التوحديين حيث يعتمد ذلك على القدرات المعرفية والتواصلية والسلوكات المرفقة والإعاقات المصاحبة والدعم الأسري والمجتمعي الذي يتلقاه الفرد .ولتشخيص التوحد الصحيح أثر بالغ في تصميم البرامج التربوية المناسبة التي تراعي قدراتهم واحتياجاتهم وما يرافق ذلك في اختيار للوسائل والأساليب التعليمية التي تتلاءم مع قدراتهم‏

اراء المستفيدين من الدورة واسئلتهم :
سؤال شخصي :

لدي اسئله كثيرة بسياق الموضوع المطروح ( التوحد) وذلك نظرا لما قراته في هذه الصفحة ولدراستي السابقة في دبلوم التربية الخاصة وتتبعي للموضوع بسبب تجربة شخصية قريبة : 1-اذا كان التوحد (نقيا) اي بدون اي اعاقة مصاحبة هل ستكون اخفاء مظاهر التوحد قوية اوممكنة اذا تلقى برنامج جيد 2- حسب قول د.رائد الشيخ ذيب لايصلح اطلاق كلمة التوحدعلى اي حاله حتى تتم اثباتها ( بناء على ماذا) وهذا قول سليم ولكن بنظركم هل يوجد فعلا تشخيص صحيح وفعال في الشرق الاوسط لجميع ابناء المجتمع الواحد فتشخيص الحالة الواحدة والتي لا تتجاوز جلسة التشخيص الساعة الواحدة يدفع عليها اكثر من 1000 دولار برأيكم مالحل هل سيكون هنلك حل لهذه المأساه التي قد ستدخل بعض بل الاكثرية من ذوي الاحتياجات الخاصة مسمى التوحدي وذلك لعدم توفر المختصين الاباسعار عالية لا تنفع الا لاولاد الذوات وشكرا لكم

--------------------------------------------------------------------------------

هناء | [] | 13/12/2007 09:05

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أرجو أن تسمحوا لي بالمداخلة قليلا لأقول لكم شكرا لجهودكم فان موضوع التوحد موضوع مهم للغاية و نحن بحاجة في الوطن العربي الى المزيد من الوعي والتوعية بهذا الاضطراب لأن كثيرا من المتعلمين و المثقفين يجهلون التوحد و ما هي أعراضه فقد قمت في احدى المرات بسؤال دكتور طب عام عن مرض التوحد فكانت الاجابة لا أعلم نهائيا عن هذا المرض شيئا أهذا يعقل ؟!! و نحن نطالب الدكتور رائد من الجامعة الاردنية و كل المعنيين بهذا الاختصاص العمل أكثر على توضيح الصورة ليقترب الواقع الى العامة من الناس أكثر نحن بحاجة الى بناء ثقافة لدى الاهالي بالتوحد و خطورته ,,, و لأن موضوع التوحد موضوع مبهم قليلا ... لدي أسئلة كثيرة حاولت الاختصار منها قدر الامكان و أتمنى الرد عليها من الدكتور القدير رائد الشيخ ذيب حول امكانية حدوث التوحد أثناء فترة الحمل أو الولادة؟؟ و هل للتوحد علاقة بالتمثيل الغذائي و المواد الكيماوية الموجودة في الطعام كالهرمونات مثلا ؟؟ و لماذا يسمى الجهاز التنفسي لدى التوحديين بالجهاز المثقب و ما أثر ذلك أو خطورته ؟؟ أشكركم جزيل الشكر تقبلوا تحياتي


| مرام القطراوي | 08/01/2008 08:50

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سلمت أناملكم التي خطت هذه السطور الــــــذهبية .... ويبقى سؤال صغير : ما هو لغز التوحد من ناحية سلوكية فنحن كتربويين نهتم بالبيئة وعواملها ومثيراتها أكثر أشكرك دكتوري الفاضل رائد الشيخ فقد علمتنا الكثير الكثير وعلمتنا الأساس وهو الاتجاه الايجابي تصبحون على ثورة تفجر الحق وتنبت الحب ليعم الســـــــــــلام ،،، والسالم عليكم ورحمة الله وبركاته




التوقيعطفلة أنا رغم كبري امرأة أنا بقلب طفلة
أمضي في صمت إلى عالمي المجهول
لا يشدني إليه سوى ضحكاتك
همساتك ،، حنانك ،، عذب أنفاسك
طفله أنا برغم كل من حولي
طفلة تحضن ماضيها لتصل إلى مستقبلها معك
طفلة أنا وحلمي يغفو من بعيد
أتسائل هل يا ترى ما أعيشه حلماً ،، أم حقيقةً ترى النور قريباً ،،
حلمٌ جميل ،،
ولكن الأجمل أن ترى في حلمك من يشبهك في الروح وصفاء القلب ودفء المشاعر ،،
امرأةٍ كانت ولا تزال تُــــــــحِبُكَ بمشاعر طفلة ،،
عيون القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats