منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > الإرشاد والتوجيه الطلابي

الإرشاد والتوجيه الطلابي يهتم بقضايا التوجيه والإرشاد .. و يهدف الى تبادل الخبرات بين المرشدين


احدث طرق التدريس


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-11-2009, 08:06 PM   #1
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
mokhtaria1988 is on a distinguished road
افتراضي احدث طرق التدريس

1
احدث طرق التدريس


- طريقة مجموعات التعلم التعاونية:

ويقصد بالتعلم التعاوني تنظيم التلاميذ في مجمعات صغيرة لتنمية مهاراتهم ومعارفهم وزيادة تحصيلهم الدراسي، وإكسابهم المهارات الاجتماعية.

خطواتها:

توزيع تلاميذ الفصل على مجموعات تتراوح بين 3-6 تلاميذ ويعتمد ذلك على الوسائل المتوفرة والوقت.

• تحديد رئيس لكل مجموعة.

• تكون المجموعات على شكل حلقات.

• أن يعطى كل تلميذ مهمة معينة في مجموعته.

• بدء التنفيذ.

• استخلاص النتائج من كل مجموعة.

ويكون دور المعلم هنا توجيه التلاميذ إلى العمل بصورة صحيحة.

2-طريقة المناقشة:

وهي عبارة عن أجراء محادثة بين المعلم والتلاميذ في موقف تعليمي معين تعتمد على طرح الأسئلة والإجابة عليها، ومنها المناقشة الحوارية والمناقشة الحرة.

مزاياها:

• تجعل لتلاميذ محور العملية التعليمية.

• تجعل التلميذ يشارك بفعالية في الدرس.

• تتيح الفرصة لجميع التلاميذ بالمشاركة.

• تتيح فرصة اكبر للتفكير.

عيوبها:

• يكون التلاميذ الأذكياء الطرف الأقوى في المناقشة.

• خروج المناقشة عن الهدف.

• الفوضى.

3-التجارب المعملية:

وفيها تتاح الفرصة لكل تلميذ ليجري التجربة بنفسة، والتعامل مع الأدوات داخل المعمل.

مزاياها:

• تجعل التلميذ مركز العملية التعليمية ، ومشتركا فعليا فيها.

• تؤدي إلى ثقة التلميذ بنفسة والاعتماد عليها.

• زيادة حماس التلاميذ.

• إكساب التلاميذ مهارات يدوية من خلال التعامل مع الأجهزة والأدوات.

• تنمية بعض المهارات مثل الملاحظة والقياس والاستنتاج. تزيد من دافعية التعلم.

4-العروض العملية:

وهي عملية أجراء التجارب أمام التلاميذ بواسطة المعلم. ويلجأ المعلم لهذه الطريقة في حالة كون الأدوات غير كافية، أو خطورة التجربة، أو عدم توفر الوقت.

مميزاتها :

• التغلب على مشكلة نقص المواد.

• تنمية بعض المهارات مثل الملاحظة والتنبؤ.

• تنمية قدرات التلاميذ على الطرق الصحيحة للتعامل مع الأدوات.

5-طريقة حل المشكلات:

وهي عملية إثارة اهتمام التلاميذ إلى مشكلة معينة متعلقة بموضوع الدرس وبالتالي يتتبع التلاميذ خطوات حل المشكلة لإيجاد الحل المناسب.

خطوات حل المشكلة:

• الشعور بالمشكلة.

• تحديد المشكلة.

• جمع المعلومات عن المشكلة.

• فرض الفروض.

• اختبار صحة الفروض.

• صياغة النتائج.

• تطبيق النتائج.

مميزاتها:

• ايجابية التلاميذ.

• الاهتمام بالجانب العملي.

• تنمية القدرة على الابتكار والفهم وحل المشكلات.

• تعويد التلاميذ على التجريب والتأكد من صحة المعلومات قبل الحكم على الظاهرة.

• تعود التلاميذ على الدقة وأسلوب البحث العلمي والتعلم الذاتي.

عيوبها:

• غير مناسبة لبعض المواقف التعليمية في المرحلة الابتدائية.

• تحتاج إلى وقت وجهد اكبر.

• صعوبة الحصول على لمعلومات من مصادر مختلفة.

6- الطريقة الاستكشافية ( الاستقرائية والاستنباطية):

وهي من أحدث الطرق في تدريس العلوم وذات فعالية كبيرة في تنمية تفكير التلاميذ ، حيث تجعلهم مركزا للعملية التعليمية بدلا من المعلم حيث يبقى دوره تقديم المثيرات للتلاميذ ويكتشف التلميذ المبادئ العلمية بنفسة والتوصل إلى الحقائق والمعلومات .

والهدف من هذه الطريقة ليس مساعدة الطلاب في إيجاد الأجوبة الصحيحة لأسئلتهم بشكل صحيح بل حثهم على استخدام معلوماتهم في عمليات تفكيرية تنتهي بالوصول إلى النتائج، فليس المهم إيجاد الجواب الصحيح ولكن كيفية التوصل إلى الجواب الصحيح.

7- طريقة الرحلات والزيارات العلمية:

وهي نشاط تعليمي تعلمي منظم ومخطط له يتم خارج غرفة الصف يقوم به الطلاب تحت أشراف المعلم لأغراض علمية محدده.

ويشترط فيها:

• أن تكون ذات أهداف تعليمية محدده.

• أن تكون مرتبطة بالمواضيع التي يدرسها التلاميذ.

لاتنسى ذكر الله
[CENTER
][/CENTER]




mokhtaria1988 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-11-2009, 07:43 PM   #2
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
ابوعذراء is on a distinguished road
افتراضي احدث طرق التدريس

[FONT="Arial"]السلام عليكم ..نشكركم على هذا الموضوع القيم لكن للأسف نحزن لأننا لا نستطيع تطبيقه في بلدنا العراق لكوننا لا نمتلك أبسط المقومات الي تحثنا على الابتكار واعتماد طرق التدريس المتطوره ..أدعو لنا بأن نكون كسائر البلاد المتعلمه والمتطوره لكي ننهض بتعليم ابائنا الطلبه ونرتقي بهم ليكونوا علماء المستقبل. أخوكم أبوعذراء[/FONT]




ابوعذراء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2009, 01:28 AM   #3
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية عيون القمر
 




معدل تقييم المستوى: 10
عيون القمر is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوعذراء مشاهدة المشاركة
[FONT="Arial"]السلام عليكم ..نشكركم على هذا الموضوع القيم لكن للأسف نحزن لأننا لا نستطيع تطبيقه في بلدنا العراق لكوننا لا نمتلك أبسط المقومات الي تحثنا على الابتكار واعتماد طرق التدريس المتطوره ..أدعو لنا بأن نكون كسائر البلاد المتعلمه والمتطوره لكي ننهض بتعليم ابائنا الطلبه ونرتقي بهم ليكونوا علماء المستقبل. أخوكم أبوعذراء[/FONT]
اهلا بك اخي الفاضل ابو عذراء معنا في منتديات المعلم

العراق بلد العلم والعلماء اخي الكريم لكن ظروف الحصار المقام عليكم قد يؤثر سلبا

نتمنى من الله ان يزيل عنكم كل مكروه وشر

ودمت بخير




التوقيعطفلة أنا رغم كبري امرأة أنا بقلب طفلة
أمضي في صمت إلى عالمي المجهول
لا يشدني إليه سوى ضحكاتك
همساتك ،، حنانك ،، عذب أنفاسك
طفله أنا برغم كل من حولي
طفلة تحضن ماضيها لتصل إلى مستقبلها معك
طفلة أنا وحلمي يغفو من بعيد
أتسائل هل يا ترى ما أعيشه حلماً ،، أم حقيقةً ترى النور قريباً ،،
حلمٌ جميل ،،
ولكن الأجمل أن ترى في حلمك من يشبهك في الروح وصفاء القلب ودفء المشاعر ،،
امرأةٍ كانت ولا تزال تُــــــــحِبُكَ بمشاعر طفلة ،،
عيون القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2009, 04:54 PM   #4
مشرف
 
الصورة الرمزية عبادي السبيعي
 




معدل تقييم المستوى: 13
عبادي السبيعي is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك أخي الكريم

موضوع قيم




التوقيع[align=center]




[/align]
عبادي السبيعي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009, 10:56 PM   #5
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
zenith is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك اخى الكريم على الموضوع المتميز فى ميزان حسناتك ان شاء الله
فقط للاغناء اشير الى وجود طريقة الجدال و طريقة الزوبعة الدهنية و هذه الطريقتين لا تقل اهمية على ما سلف و تفضلت بذكره




zenith غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-12-2009, 11:11 PM   #6
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية عيون القمر
 




معدل تقييم المستوى: 10
عيون القمر is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة zenith مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اخى الكريم على الموضوع المتميز فى ميزان حسناتك ان شاء الله
فقط للاغناء اشير الى وجود طريقة الجدال و طريقة الزوبعة الدهنية و هذه الطريقتين لا تقل اهمية على ما سلف و تفضلت بذكره
شكرا اختي الكريمة على المتابعة واهلا بك معنا في المنتدى

واسمحي لي ان اوضح معنى هذه الطرق ليستفيد معنا جميع زوارنا الكرام

الزوبعة الذهنية :

وتسمى أيضا بأسلوب العصف الذهني ، وهو شكل من أشكال النقاش الذي ينصب حول موضوع معين ، ويستهدف إنتاج أكبر عدد من الأفكار ذات الارتباط بالموضوع المطروق بدون كبح للآراء كيفما كانت طبيعتها ، بما يشجع على التعبير عن الأفكار دون خوف أو خجل، ويمكن من استلهام أفكار الآخرين من أجل إغنائها .

وفي هذه التقنية < ليس هناك شيء ممنوع ( يمكن أن نقول أي شيء ، ونتجرأ على أي شيء، لأنه ليس هناك انتقاد أو حكم على ما يقوله أحد الأفراد ) |..| فكلما كانت الأفكار المصاغة كثيرة ، كلما كانت هناك حظوظ لكي تظهر الأفكار المناسبة > .

ويمكن أن تستعمل هذه التقنية في وضعيات تعليمية تعلميه مختلفة ، كما لا ينبغي في الوقت نفسه أن تستغرق المناقشة وصياغة الأفكار كامل الحصة ، بل لابد من تخصيص فترات للقيام بأنشطة أخرى من أنشطة الدرس ، وتتوقف نجاعة هذه التقنية على جودة الإعداد ، وجودة اختيار الموضوع، وأسلوب عرضه.

وتعتبر هذه التقنية من التقنيات السهلة التنفيذ ميدانيا ، إذا ما احترمت بعض الشروط المساعدة على إنجاحها ، وقد أورد الدكتور هاروشي مجموعة من تلك الشروط ضمن كتابه عن بيداغوجيا الكفايات يمكن الرجوع إليها .

وينحصر دور الأستاذ كمنشط في الحرص على تحقيق مجموعة من الشروط ، كالحرص على حسن تدبير زمن الإنجاز ، وحسن سير النقاش ، وخلق جو من الثقة حتى يشعر الجميع بالارتياح للمشاركة في النقاش ، مع الحياد، والمساعدة في الصياغة الواضحة للأفكار المنبثقة عن النقاش ، والتدخل المناسب لتجنب احتكار الكلمة ، والمساعدة في دحض الأفكار المتطرفة المتصلبة وبيان عدم صوابيتها ومجافاتها لتعاليم الشريعة ، والمنطق ، والفطرة ، والقيم والعادات السائدة...

بطبيعة الحال ـ وكما أشرنا إلى ذلك في البداية ـ فإن هناك أساليب وطرقا عديدة ، يمكن توظيفها وتجريبها على الأقل في تناول مختلف المواضيع التي تعالجها مفردات المقررات الدراسية ميدانيا، ويمكن أن نذكر من هده الأساليب ، أسلوب دراسة الحالة الذي يسمح بدراسة وضعيات أو مشكلات إجرائية واقعية أو خيالية ، بهدف إيجاد أو اقتراح حلول ، أو استنباط قواعد أو مبادئ صالحة للتطبيق في حالات مشابهة ، مما يمكن من تطوير الخبرات في مجال حل المشكلات .

وهناك أسلوب لعب الأدوار الذي يكون مجديا في بعض الوضعيات التعليمية ، وهو أسلوب يعزز قدرات التواصل لدى المتعلمين ، لارتباطه الوثيق بالمجال النفسي العاطفي ، وتكوين المواقف والاتجاهات فيما يخص العلاقات البين- شخصية ، ويمكنهم من الاكتساب التلقائي للمواقف المستحسنة اجتماعيا ، والوعي بإحساسات الآخرين ، لعل هذا الأسلوب يكون مجديا مع المستويات الدراسية الدنيا .

إنها طريقة < محفزة بشكل كبير ، وتقبل بسهولة من طرف المتعلمين ، ولا تكلف كثيرا، وكذلك لأن حصة لعب الأدوار لا تتطلب سوى منشط واحد (هو المدرس في هذه الحالة ) ومتعلمين وإعداد جيد .>( د.هاروشي . مرجع سابق). وتنصب المناقشة عقب الانتهاء من لعب الدور على محتوى الحوار، وردود أفعال اللاعبين ، وجودة التواصل ، وتقديم النصائح من قبل المنشط ، والخروج باستنتاجات ....

شكرا لك مرة اخرى .. ودمت بالف خير




التوقيعطفلة أنا رغم كبري امرأة أنا بقلب طفلة
أمضي في صمت إلى عالمي المجهول
لا يشدني إليه سوى ضحكاتك
همساتك ،، حنانك ،، عذب أنفاسك
طفله أنا برغم كل من حولي
طفلة تحضن ماضيها لتصل إلى مستقبلها معك
طفلة أنا وحلمي يغفو من بعيد
أتسائل هل يا ترى ما أعيشه حلماً ،، أم حقيقةً ترى النور قريباً ،،
حلمٌ جميل ،،
ولكن الأجمل أن ترى في حلمك من يشبهك في الروح وصفاء القلب ودفء المشاعر ،،
امرأةٍ كانت ولا تزال تُــــــــحِبُكَ بمشاعر طفلة ،،
عيون القمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-2010, 07:14 PM   #7
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 8
وله is on a distinguished road
افتراضي

الله يعطيك العافية




وله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-04-2010, 11:45 PM   #8
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
mokhtaria1988 is on a distinguished road
افتراضي

شكرا لمشركاتكم
اختكم في الله




mokhtaria1988 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 09:45 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats