منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية

السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات


ما هي افضل طريقة لتدريس التعبير الكتابي للصف السادس


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-09-2004, 12:24 PM   #1
عضو
 




معدل تقييم المستوى: 0
الباحث is on a distinguished road
افتراضي ما هي افضل طريقة لتدريس التعبير الكتابي للصف السادس

اخواني وأخواتي مع اطلالة العام الدراسي الجديد ماهي افضل طريقة لتدريس التعبير الكتابي للصف السادس ابتدائي في الفنون الآتية :
المقالة
القصة
وغيرها من الفنون




الباحث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2004, 02:12 PM   #2
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم ،
مرحبا بعودتك أخي الباحث .
أتمنى على أخوتي معلمي اللغة العربية مساعدة المعلم الباحث قدر المستطاع .. تحيتي للجميع ،،،




المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2004, 02:57 PM   #3
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية غروووب الشمس
 




معدل تقييم المستوى: 13
غروووب الشمس is on a distinguished road
افتراضي

الاخ الباحث اهلاا وسهلا بك في منتدانا


وبالنسبة لسؤالك فان تدريس التعبير يعتمد على اساسيات معينة تشترك فيها هذه الفنون من التعابير .

1/ تعريف الطالب بتعريف القصة والمقال

2/ بيان اهم عناصر القصة من حدث وعقدة وحل ونهاية واستخدام التعابير الجميلة والتسلسل الفكري لاحداثها وتنامي الاحداث بشكل معقول

3/ بيان مدى اختلاف المقال عن القصة او التعبير العادي ،

4/ بيان الفكر الرئيسة للموضوع المراد التحدث عنه

5/ حسن استخدام ادوات الربط وعلامات الترقيم بمواضعها الصحيحة

وهذا الذي استطيع ان افيدك به اخي الباحث واذا احتجت اكثر تفضل بالسؤال مع توضيح اكثر




تحياااااااااااتي




غروووب الشمس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2004, 03:16 PM   #4
عضو
 




معدل تقييم المستوى: 0
الباحث is on a distinguished road
افتراضي

شكرا للأخوين المعلم وغروب الشمس
ولكن ماهي الآليات التي يتم بها درس التعبير خطوة فخطوة وأقصد هنا اذا كان كتابة مقالة لموضوع معين
اي ماهي خطوات الدرس

أأمل انني لم اثقل عليكم




الباحث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2004, 04:37 PM   #5
مشرف عام
 
الصورة الرمزية مصــ سما ــر
 




معدل تقييم المستوى: 29
مصــ سما ــر is on a distinguished road
افتراضي

أخي الباحث عند كتابه موضوع التعبير لابدمن تحديد الكرة الرئيسة للطالب ,اي عنوان الموضوع الذي سيكتب فيه (في المرحلة الابتدائية) ,ويوجه اليه اسئلة حول هذه الفكرة ,ولاتقبل منه الا الجمل التامة الصحيحة,ويفصل بينها بعلامات الترقيم المناسبةوبذلك يكون كون فقرةتنتهي يوضع نقطة في نهايتها0 جرب عزيزي الباحث وهناك طرق اخري ونحن معك يدا بيد لنتخطي صعاب ابنائنا0




مصــ سما ــر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-09-2004, 11:20 PM   #6
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
الشـــــــــــوق is on a distinguished road
افتراضي

مرحبا ..

بالنسبة لمادة التعبير للصف الدراسي فأنا قد سبق لي ان درست هذا المنهج

وكان اعتمادي وليس الكلي على كتاب التعبير للصف السادس من سلسلة الخريجي

وهو عباره عن كتاب ذو غلاف ابيض لان هناك كتابان

ستجد المقاله والقصه مشروحه بشكل مبسط مع امثله متسلسله يسهل على الطالب فهمها

وشكرا




الشـــــــــــوق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2004, 12:48 AM   #7
عضو شرف
 
الصورة الرمزية إيمـ لبنان ـان
 




معدل تقييم المستوى: 11
إيمـ لبنان ـان is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم

أخي الباحث لن تثقل علينابالعكس أنت تفيدنا باستفساراتك ..

إن التعبير الكتابي هو الهدف الأخير و الغاية من تدريس اللغة العربية .. بمعنى أن كل الكفايات الأخرى تصب في بحر التعبير الكتابي ..

القراءة و الإملاء و القواعد هي كفايات للحصول على تعبير كتابي ناجح .

بمعنى أن تدريس التعبير الكتابي لا يقتصر فقط على حصة أو حصتين و إنما يبدأ من حيث بدأت بتدريس الوحدة : من حصة التعبير الشفهي التي تمهد فيها لدرس القراءة و الفهم .

فأنت منذ الحصة الأولى تضع هدفاً نصب عينيك أن تحفظ الطلاب تعابير جديدة من النص لإغناء مخزونهم اللغوي و استخدامها في تعبيرهم الكتابي .. و عادة ما يكون درس القراءة يتناول الفن نفسه المطلوب في التعبير الكتابي. فإن كان المطلوب كتابة مقالة كان درس القراءة مقالة و منه يأخذ الطلاب تعابير المقالة و أسلوب تقسيمهامن مقدمة و جسم موضوع و خاتمة الخ ....

إن حصة التعيبر الكتابي ما هي إلا حصاد للمحور الذي يخدم بكل مكوناته الموضوع المطلوب .

و قد تأتي الأساليب متنوعة في التدريس .. أضرب لك مثلاً : فليكن الموضوع المطلوب كتابة قصة ولد متشرد يلاقي العذاب من كل صوب ... مثلاً .
يمكنك أن تقسم الطلاب إلى مجموعات .. و تكلف كل مجموعة بأمر :
_ مجموعة لجمع التعابير الجميلة التي تؤثر في وصف الولد ووصف حالته
_ مجموعة لوضع تصميم مناسب للقصة من مقدمة وحدث مفاجئ وعقدة و حل ووضع نهائي
_ مجموعة لكنابة أفكار صحيحة ( يبحث عن طعام في قمامة .. يضربه الشرطي و يبعده الناس .. يجد امرأة تعطف عليه فتعطيه أداة عمل ليكسب بها رزقه ... )
( يمكن جعل توزيع الفكرة الواحدة على مجموعتين ليتم التنافس و اختيار الأفضل)

و بعد أن تعرض كل مجموعة عملها يخرج من كل مجموعة طالب واحد .. و يتم تشكيل مجموعات جديدة كل فرد فيها جاء من فريق مختلف عن الآخر ... يعني يصبح لديك أخي مجموعة تتألف من
_ طالب لديه تعابير جميلة
_ طالب لديه تصميم ناجح
_طالب لديه أفكار صحيحة
و هكذا تعمل هذه المجموعة على تأليف موضوعها أو قصتها . تعرض المواضيع الكتابية و يتم اختيار الأفضل وفقاً لمعايير موضوعة على جدول مخصص للتعيبر الكتابي ( و هنا تأتي أهمية لوحة الصف في خدمة التعبير الكتابي)

أرجو أخي الباحث أن أكون قد أفدتك .. أي استفسار آخر أو توضيح حول ما قلت أنا هنا بإذن الله .

هل تعرف كيف يتم تقسيم المجموعات ؟

سأفيدك إن كنت لا تعلم .. يعطيكم العافية
سلام .




إيمـ لبنان ـان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2004, 08:05 AM   #8
عضو
 




معدل تقييم المستوى: 0
الباحث is on a distinguished road
افتراضي

شكرا أخي الكريم مس ايمان على هذا التوضيح وحبذا لو اوضحت كيف يتم تقسيم المجموعات وأكون لك شاكرا




الباحث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2004, 04:35 PM   #9
عضو شرف
 
الصورة الرمزية إيمـ لبنان ـان
 




معدل تقييم المستوى: 11
إيمـ لبنان ـان is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم أخي الباحث و يشرفني أن أكون أختاً لك لا أخاً !!

اعتدنا في تقسيم المجموعات أن نوزع بطاقات على كل الطلاب .. كل ثلاث بطاقات تتشابه فيما بينها ( و هنا يمكن رسم الولد بطل القصة مثلا على كل البطاقات وهو يقوم بأعمال من وحي المطلوب .. ) طبعاً البطاقات توزع بشكل عشوائي و يطلب من الطلاب أصحاب البطاقات المتشابهة بالاجتماع ضمن مجموعة واحدة ( و هنا يمكن أن يقوم أفراد هذه المجموعة بتأليف جملة تعبيرية يصفون فيها الصورة التي معهم فيتعرفون من خلال الجملة على بعض .. ) يعني لإضفاء جو من الدعابة في بدء الحصة .

و هكذا تحصل على مجموعات متساوية .

و يمكنك أن تجعل التوزيع مقصوداً اذا كنت تريد أن تجعل في المجموعة الواحدة ثلاث مستويات مختلفة و ذلك بأن ترتب البطاقات التي معك ترتيباً يجعلك عند التوزيع محدداً .( طبعاً إذا كنت تحفظ أماكن جلوس الطالبات، و إذا كنت تعرف مستوى الطلاب أصلاً )

أما شكل توزيع المجموعات فالأفضل أن تجلس كل مجموعة على طاولة دائرية فهو أسهل للتواصل ..
و يجب تحديد مهمة خاصة بكل فرد من الأفراد بحسب ما يتناسب مع شخصيته :
* القائد
*الكاتب
*المقدم ( الذي يعرض العمل على الصف)
و على جميع الأفراد أن يتعاونوا في المطلوب .

و بعد تحديد الوقت يؤذن للمجموعات بالبدء على بركة الله ..

تكرم أخي الباحث
أختك إيمان




إيمـ لبنان ـان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2004, 08:03 AM   #10
عضو
 




معدل تقييم المستوى: 0
الباحث is on a distinguished road
افتراضي

شكرا اختي الكريمة مس ايمان على هذا التوضيح




الباحث غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-07-2007, 08:43 PM   #11
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
ديانا بو حمود is on a distinguished road
افتراضي ما هي أفضل طريقة لتدريس التعبير الكتابي في الصف السادس

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباحث
اخواني وأخواتي مع اطلالة العام الدراسي الجديد ماهي افضل طريقة لتدريس التعبير الكتابي للصف السادس ابتدائي في الفنون الآتية :
المقالة
القصة
وغيرها من الفنون
أولا التعبير الكتابي هو الغاية المرجوة النهائية من دروس اللغة العربية لذا علينا الاهتمام بتوجيه المتعلم نحو المطالعة ليكتسب مخزونا لغويا مفيدا وعلينا إتمام ما يلي:
- أن يمتلك المتعلم دفترا خاصا بالمادة ويسجل عليه عنوانا طريفا مثلا ( صندوق اللغة) ( شجرة المعارف) ( مفكرتي المبدعة)
- يقوم كل تلميذ بتسجيل أحلى الجمل ليحفظها أو لمحاكاتها ( تحت إشراف المعلم وتوجيهاته)
- تعليم الطالب تقنية محاكاة أسلوب الكاتب و تقنية كتابة نهاية لقصة ما.وعندما يتمرس بهذه الكفايات يستطيع بعدها أن ينطلق.
- التشديد على تقنية كتابة المقالة من طرح للإشكالية إلى عرض الأفكار وإبداء الرأي الشخصي وصولا إلى الخاتمة
- الأهم بين هذه المهارات تعويد الطالب على تقنية التصميم الموسع ليتمكن بعدها من الانشاء الحر
- حفظ أقوال مأثورة ومقدمات ومحاكاتها
- تنمية التذوق الأدبي لديه بقراءة روائع الخالدين
- التصحيح من أجل التحسين لأن التصحيح الهادف هو الذي يعلم الطالب الانشاء الصحيح
- هناك أمور كثيرة قد تشجع الطالب على الكتابة والتأليف منها القيام بمباريات تنافسية شريفة بين الطلاب في التأليف والالقاء والله وليّ التوفيق. :المرجع : الأستاذة مهى دروبي




ديانا بو حمود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللغة العربية للصف السادس بنت الجيل قسم تحاضير المواد الدراسية 10 28-09-2009 10:31 AM
فلاش كارد للصف السادس المندريس قسم تحاضير المواد الدراسية 97 16-02-2008 05:36 AM
افضل طريقة للتخلص من الاطفال( صورة ) زهرة اللوتس السبورة الترفيهية 8 30-09-2007 03:04 AM
لكل منا طريقة في التعبير ... فماهي طريقتك الوهج السبورة العامة 5 23-04-2004 08:23 PM
الأخطاء النحوية الشائعة في التعبير الكتابي لدى طلبة المرحلة الثانوية) د/عبدالرازق مختار محمود السبورة التربوية 2 11-12-2003 11:11 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 10:15 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats