العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية
السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات


نظرية سكنر

السبورة التربوية


إضافة رد
قديم 11-11-2004, 10:55 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو متميز
إحصائية العضو







محمد القضاة is on a distinguished road
 

محمد القضاة غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى محمد القضاة
المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي نظرية سكنر

اشتراط سكينر skinner ..( نسبة إلى عالم النفس الأمريكي ب . ف . سكينر )
التعليم الإجرائي أو الإشراط الإجرائي operant learning .. وهو أحد نماذج التعلم .

*أكثر ما يميز الاتجاه السلوكي أو المدرسـة السلوكية ( واطسن ، هول .استالني ، بافلوف ، اسكنر ..... الخ ) كما هو المذهب الجشطلـت في علم النفس بمعارضتها لعلم النفس التقليدي من حيث الدراسة المنهجية التجريبية ، والرفض لعملية الاستبطان ، وأول ما برزت السلوكية اتخذت اسماً لها \" علمَ النفس الموضوعي \"

* الاشتراط الوسيلي عملية تتضمن معالجة نتائج الاستجابة المتضمنة بالطريقة التي تؤدي إلى زيادة أو نقص احتمالية ظهور تلك الاستجابة ، وسمي بالوسيلي أو الإجرائي نظرا إلى الاستجابات المتضمنة فيه على أنها الإجراءات أو العمليات التي يقوم الفرد أو الكائن في البيئة لكي يحصل على التعزيز ... وتقاس قوة الإشراط الإجرائي بمعدل الاستجابة ، أي بعدد مرات تكرارها ، وليس بقوة المثير الذي يستجرها ، والاستجابة تمثل المعلم البارز أو الخاصية الواضحة في نموذج التعلم الإجرائي لأنها الأداة أو الوسيلة التي تمكن العضوية من تحقيق هدف مـا ... وفي تجارب سكينر على الفار أو الحمامة في \" صندوق سكنر \" تجاربه المعروفة ما يوضح هذا النموذج من التعلم ، ويمـكن استخدام وسائل الاشتراط الوسيلي لتزيد من فرص حدوث أو وقوع الاستجابة الوسيلية أي استجابات الهدف الموجـه .. . وفي نفس الوقت فإن هذه الوسيلة يمكن آن تستخدم للتقليل من احتمالية ظهور الاستجابة غير المتصلة بالموضوع أو الاستجابات غير المرغوب فيها ، والمعالجة لتلك النتائج للاستجابة في نظرية اسكنر السلوكية تشمل استخدام التعزيز ( الموجب – السالب ) .

* دائما يفهم الاشتراط الإجرائي اكثر إذا قورن بالإشراك التقليدي أو البافلوفي حيث نجد في الإشراط البافلوفي حيث نجد في الإشراط التقليدي أن دور الكائن العضوي المتعلم يلعب دورا سلبيا خالصاً بالنسبة إلى حدوث المثير الشرطي ، وغير الشرطي موضوع الاهتمام أو الدراسة أي أن الاستجابة تكون لا إرادية قسرا على الكائن المتعلم .. فهي اقتران أو ارتباط بين مثير شرطي \" الجرس \" والمثير غير الشرطي \" الطعام \" وهنا نجد أن المثير غير الشرطي يستجر الاستجابة ، وإنتاجها \" لعاب الكلب \" كما في تجربة بافلوف .. بينما نجد في الإشراط الوسيلي الكائن العضوي يلعب أو يؤدي دورا إراديا في إنتاج المكافآت لنفسه أو في الهروب من تجنب نوع من العقاب ، وعلى الكائن العضوي أن يقوم بإجراء بالمعنى الحرفي للكلمة في بيئتـه أي إن الإشرط الوسيلي قائم على وضع مثيري ، واستجابة تصدر في هذا الوضع ، وتعزيز يتلو هذه الاستجابة ولا يسبقها كما في التعلم البافلوفي ، والاستجابة في الوسيلي أكثر تنوعاً وتبايناً بينما في البافلوفي فإنها أي الاستجابة هي ذاتها التي تستجر من المثير الشرطي أو غير الشرطي بمعنى أن الإشراط التقليدي آو البافلوفي لا يأتي باستجابة جديدة ، والعكس يكون في الإشراط الوسيلي الذي يستطيع تشكيل استجابات جديدة ليست من طبيعية الكائن المتعلم إن يؤديها ، ومفهوم التشكيل للسلوك من أهم مفاهيم التعلم الوسيلي ، وله تطبيقاته التربوية في التعليم .

* يوجد اختلاف بين الإشراط التقليدي ، والوسيلي متمثلاً في نقطتين أساسيتين .. في الاشتراط الوسيلي يكون المثير غير الشرطي مستخرجا استجابة معينة وبالتالي فإن الاستجابات التي تدرس في الاشتراط الوسيلي يشار إلى أنها تصدر إرادياً من الحالات أكثر من كونها مستخرجة منهم بصورة غير إرادية كما في حالة الاشتراط التقليدي أي أن الوسيلي هو علاقة بين الاستجابة ، والتعزيز بينما في التقليدي القائم على علاقة بين مثير شرطي أو غير شرطي لظهور استجابة شرطية أو غير شرطي بطريقة آلية ، ولا إرادية قسرا عن الكائن العضوي المتعلم .
* خصائص الاشتراط الوسيلي :

التعزيز :
يحدث الاشتراط الوسيلي عندما يكون التعزيز مشروطاً بأداء استجابة معينة .
التعزيز الموجب :
ويحدث عندما يؤدي تقديم مثير معين إلى زيادة أو المحافظة على شدة الاستجابة ، وغالبا ما تسمى المعززات الإيجابية بالمكافأة .. والتعزيز الموجب يشير إلى الحصول على المكافأة .
التعزيز السالب :
ويحدث عندما يؤدي استبعاد أو غياب مثير معين إلى زيادة أو المحافظة على شدة الاستجابة ، والمثير غير السار أو المزعج معززاً يسمى مثيرا منفرا ويعتبر استبعاده آو غيابه هو التعزيز وليس نفسه ( كالصدمة الكهربائية التي تجرى في الدراسات النفسية على فئران المختبرات ) .. والتعزيز السالب يشير إلى الحصول على الارتياح .
الاقتران :
يقوم الاشتراط الوسيلي من الكائن أداء استجابة مناسبة قبل تقديم التعزيز ، واعتمادية التعزيز على أداء استجابة معينة تسمى بعلاقة الاقتران .
نموذج للتوضيح .. قرر فسم التربية البدنية في الكلية منح جوائز آو ميداليات للطلاب الذين يتسمون باللياقة الجسمية كحافز للانضمام في أنشطة وبرامج الرياضة المتنوعة ، ومن اجل الحصول على أحد تلك الجوائز آو الميداليات يجب على الطالب المشارك أداء بعض الاستجابات مثل الجري ، والسباحة ، والجمباز لعدد من المرات الكافية حتى يستحق بكل جدارة للحصول على المكافأة أو الميدالية ، وهذا يعني أن الحصول على الميدالية كان مقترنا بإجراء الاستجابة المناسبة .

* تطبيقات التعلم الوسيلي :
لنتائج أبحاث سكنر اثر على العملية التعليمية ، والتربوية من حيث تطبيق مفاهيم نظريته ، ومن أهم ما أدت إليه تلك المفاهيم ما يعرف \" بالتعلم المبرمج ، وهي من أكثر التطبيقات التربوية القائمة على مبادئ الإشراط الإجرائي .ز وأيضا لمفاهيم تلك النظرية إسهاماتها في العلاج السلوكي كأحد أنواع العلاج النفسي لمشكلات الفرد .. وتلك قائمة على فرضية تؤمن بها مدارس السلوكية التي ترى آن معظم أنواع السلوك غير السوي 0 المرضي ) ، هي نتيجة لعملية تعلم خاطئة عززت ، وتدعمـت ، وبنفس المبادئ يمكن إطفائها أو تعديلها ، وعليه يمكن تعليم الفرد ذو المشكلات السلوكية المختلفة طرق إضعاف أو إزالة السلوك غير المرغوب فيه ، وتعزيز أو تقوية السلوك المرغوب فيه ، من أجل أن يكون الفرد قادرا على مواجهة مشاكله ، وتوتره ، وقد بينت دراسات ، وتطبيقات عديدة لتلك المشكلات فائدة الإشراط ، كالإشراك التجنبي أو الإثابي أو العقابي في علاج الكثير من المشكلات السلوكية التي يعاني منها الأطفال ، والراشدين ، وخاصـة في لمعالجة المخاوف المرضية المتنوعـة ( كـالخوف الاجتماعي ، والخوف المدرسي ، والخوف من ركوب الطائرة ، والأماكن المغلقة ، والمفتوحـة ...... ) وأيضا في معالجة حالات الإدمان .

- سيكولوجية التعلم ، سيتوارات هـ . هولس ، و هوا رد إجـبث ، و جيمس ديز ، دار ما كجر وهيل للنشر ، ترجمة / د/ فؤاد أبو حطب ، ود / أمال صادق .
- سيكولوجية التعلم ، أرنوف ف . ويتيج ، دار ما كجرو هيل للنشر ،
- مدارس علم النفس المعاصر ، روبرت ود ورث ، ترجمة د/ كمال دسوقي ، 1981 ، دار النهظة العربية .
- علم النفس التربوي ، د / عبد المجيد نشواتي ،







رد مع اقتباس
قديم 12-11-2004, 04:43 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
غلاي زايد
Guest
إحصائية العضو





 

 


كاتب الموضوع : محمد القضاة المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

بارك الله فيك أخي الفاضل

هذا ماتم طلبه من blue

وكان السؤال كيف يتم تعليم الطيران لصغار الصقر من خلال هذه النظرية

لك الشكر على التعاون







رد مع اقتباس
قديم 12-11-2004, 07:21 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو متميز
إحصائية العضو







محمد القضاة is on a distinguished road
 

محمد القضاة غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى محمد القضاة
كاتب الموضوع : محمد القضاة المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

العفو غلاي زايد







رد مع اقتباس
قديم 13-11-2004, 02:03 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مشرف عام

الصورة الرمزية المعلم
إحصائية العضو







المعلم تم تعطيل التقييم
 

المعلم غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى المعلم
كاتب الموضوع : محمد القضاة المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

السلام عليكم ،
مرحبا بعودتك أخي أبو عزيز .. كعادتك في تقديم كل ماهو مفيد من بحودثك لأحبتنا المعلمين والمعلمات .
تحيتي وتقديري ،،،







رد مع اقتباس
قديم 14-11-2004, 05:13 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
ضيف
إحصائية العضو






blue tears is on a distinguished road
 

blue tears غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : محمد القضاة المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

مشكووووووووووووووووووووووورين كلكم ...
ما تقصرون وعيدكم مبارك ...والله يتقبل منكم صالح الاعمال
:sorcerer:







رد مع اقتباس
قديم 18-03-2011, 08:32 PM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ضيف
إحصائية العضو






الممتاز is on a distinguished road
 

الممتاز غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الممتاز
كاتب الموضوع : محمد القضاة المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .







رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
## نظرية القرود الخمسة ## كشاف السبورة العامة 14 15-11-2008 09:49 AM
نظرية: ضع يدك في جيبك! المعلم السبورة النفسية 1 03-06-2007 10:34 PM
نظرية برونر للتعلم HARDTHINKER السبورة التربوية 19 24-11-2005 04:11 PM
نظرية دالتون ؟؟؟؟!!!!!!!! معتز البجق السبورة الخدماتية 5 25-03-2005 05:44 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست