منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية

السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات


نظرية سكنر


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-11-2004, 10:55 PM   #1
عضو متميز
 




معدل تقييم المستوى: 11
محمد القضاة is on a distinguished road
افتراضي نظرية سكنر

اشتراط سكينر skinner ..( نسبة إلى عالم النفس الأمريكي ب . ف . سكينر )
التعليم الإجرائي أو الإشراط الإجرائي operant learning .. وهو أحد نماذج التعلم .

*أكثر ما يميز الاتجاه السلوكي أو المدرسـة السلوكية ( واطسن ، هول .استالني ، بافلوف ، اسكنر ..... الخ ) كما هو المذهب الجشطلـت في علم النفس بمعارضتها لعلم النفس التقليدي من حيث الدراسة المنهجية التجريبية ، والرفض لعملية الاستبطان ، وأول ما برزت السلوكية اتخذت اسماً لها \" علمَ النفس الموضوعي \"

* الاشتراط الوسيلي عملية تتضمن معالجة نتائج الاستجابة المتضمنة بالطريقة التي تؤدي إلى زيادة أو نقص احتمالية ظهور تلك الاستجابة ، وسمي بالوسيلي أو الإجرائي نظرا إلى الاستجابات المتضمنة فيه على أنها الإجراءات أو العمليات التي يقوم الفرد أو الكائن في البيئة لكي يحصل على التعزيز ... وتقاس قوة الإشراط الإجرائي بمعدل الاستجابة ، أي بعدد مرات تكرارها ، وليس بقوة المثير الذي يستجرها ، والاستجابة تمثل المعلم البارز أو الخاصية الواضحة في نموذج التعلم الإجرائي لأنها الأداة أو الوسيلة التي تمكن العضوية من تحقيق هدف مـا ... وفي تجارب سكينر على الفار أو الحمامة في \" صندوق سكنر \" تجاربه المعروفة ما يوضح هذا النموذج من التعلم ، ويمـكن استخدام وسائل الاشتراط الوسيلي لتزيد من فرص حدوث أو وقوع الاستجابة الوسيلية أي استجابات الهدف الموجـه .. . وفي نفس الوقت فإن هذه الوسيلة يمكن آن تستخدم للتقليل من احتمالية ظهور الاستجابة غير المتصلة بالموضوع أو الاستجابات غير المرغوب فيها ، والمعالجة لتلك النتائج للاستجابة في نظرية اسكنر السلوكية تشمل استخدام التعزيز ( الموجب – السالب ) .

* دائما يفهم الاشتراط الإجرائي اكثر إذا قورن بالإشراك التقليدي أو البافلوفي حيث نجد في الإشراط البافلوفي حيث نجد في الإشراط التقليدي أن دور الكائن العضوي المتعلم يلعب دورا سلبيا خالصاً بالنسبة إلى حدوث المثير الشرطي ، وغير الشرطي موضوع الاهتمام أو الدراسة أي أن الاستجابة تكون لا إرادية قسرا على الكائن المتعلم .. فهي اقتران أو ارتباط بين مثير شرطي \" الجرس \" والمثير غير الشرطي \" الطعام \" وهنا نجد أن المثير غير الشرطي يستجر الاستجابة ، وإنتاجها \" لعاب الكلب \" كما في تجربة بافلوف .. بينما نجد في الإشراط الوسيلي الكائن العضوي يلعب أو يؤدي دورا إراديا في إنتاج المكافآت لنفسه أو في الهروب من تجنب نوع من العقاب ، وعلى الكائن العضوي أن يقوم بإجراء بالمعنى الحرفي للكلمة في بيئتـه أي إن الإشرط الوسيلي قائم على وضع مثيري ، واستجابة تصدر في هذا الوضع ، وتعزيز يتلو هذه الاستجابة ولا يسبقها كما في التعلم البافلوفي ، والاستجابة في الوسيلي أكثر تنوعاً وتبايناً بينما في البافلوفي فإنها أي الاستجابة هي ذاتها التي تستجر من المثير الشرطي أو غير الشرطي بمعنى أن الإشراط التقليدي آو البافلوفي لا يأتي باستجابة جديدة ، والعكس يكون في الإشراط الوسيلي الذي يستطيع تشكيل استجابات جديدة ليست من طبيعية الكائن المتعلم إن يؤديها ، ومفهوم التشكيل للسلوك من أهم مفاهيم التعلم الوسيلي ، وله تطبيقاته التربوية في التعليم .

* يوجد اختلاف بين الإشراط التقليدي ، والوسيلي متمثلاً في نقطتين أساسيتين .. في الاشتراط الوسيلي يكون المثير غير الشرطي مستخرجا استجابة معينة وبالتالي فإن الاستجابات التي تدرس في الاشتراط الوسيلي يشار إلى أنها تصدر إرادياً من الحالات أكثر من كونها مستخرجة منهم بصورة غير إرادية كما في حالة الاشتراط التقليدي أي أن الوسيلي هو علاقة بين الاستجابة ، والتعزيز بينما في التقليدي القائم على علاقة بين مثير شرطي أو غير شرطي لظهور استجابة شرطية أو غير شرطي بطريقة آلية ، ولا إرادية قسرا عن الكائن العضوي المتعلم .
* خصائص الاشتراط الوسيلي :

التعزيز :
يحدث الاشتراط الوسيلي عندما يكون التعزيز مشروطاً بأداء استجابة معينة .
التعزيز الموجب :
ويحدث عندما يؤدي تقديم مثير معين إلى زيادة أو المحافظة على شدة الاستجابة ، وغالبا ما تسمى المعززات الإيجابية بالمكافأة .. والتعزيز الموجب يشير إلى الحصول على المكافأة .
التعزيز السالب :
ويحدث عندما يؤدي استبعاد أو غياب مثير معين إلى زيادة أو المحافظة على شدة الاستجابة ، والمثير غير السار أو المزعج معززاً يسمى مثيرا منفرا ويعتبر استبعاده آو غيابه هو التعزيز وليس نفسه ( كالصدمة الكهربائية التي تجرى في الدراسات النفسية على فئران المختبرات ) .. والتعزيز السالب يشير إلى الحصول على الارتياح .
الاقتران :
يقوم الاشتراط الوسيلي من الكائن أداء استجابة مناسبة قبل تقديم التعزيز ، واعتمادية التعزيز على أداء استجابة معينة تسمى بعلاقة الاقتران .
نموذج للتوضيح .. قرر فسم التربية البدنية في الكلية منح جوائز آو ميداليات للطلاب الذين يتسمون باللياقة الجسمية كحافز للانضمام في أنشطة وبرامج الرياضة المتنوعة ، ومن اجل الحصول على أحد تلك الجوائز آو الميداليات يجب على الطالب المشارك أداء بعض الاستجابات مثل الجري ، والسباحة ، والجمباز لعدد من المرات الكافية حتى يستحق بكل جدارة للحصول على المكافأة أو الميدالية ، وهذا يعني أن الحصول على الميدالية كان مقترنا بإجراء الاستجابة المناسبة .

* تطبيقات التعلم الوسيلي :
لنتائج أبحاث سكنر اثر على العملية التعليمية ، والتربوية من حيث تطبيق مفاهيم نظريته ، ومن أهم ما أدت إليه تلك المفاهيم ما يعرف \" بالتعلم المبرمج ، وهي من أكثر التطبيقات التربوية القائمة على مبادئ الإشراط الإجرائي .ز وأيضا لمفاهيم تلك النظرية إسهاماتها في العلاج السلوكي كأحد أنواع العلاج النفسي لمشكلات الفرد .. وتلك قائمة على فرضية تؤمن بها مدارس السلوكية التي ترى آن معظم أنواع السلوك غير السوي 0 المرضي ) ، هي نتيجة لعملية تعلم خاطئة عززت ، وتدعمـت ، وبنفس المبادئ يمكن إطفائها أو تعديلها ، وعليه يمكن تعليم الفرد ذو المشكلات السلوكية المختلفة طرق إضعاف أو إزالة السلوك غير المرغوب فيه ، وتعزيز أو تقوية السلوك المرغوب فيه ، من أجل أن يكون الفرد قادرا على مواجهة مشاكله ، وتوتره ، وقد بينت دراسات ، وتطبيقات عديدة لتلك المشكلات فائدة الإشراط ، كالإشراك التجنبي أو الإثابي أو العقابي في علاج الكثير من المشكلات السلوكية التي يعاني منها الأطفال ، والراشدين ، وخاصـة في لمعالجة المخاوف المرضية المتنوعـة ( كـالخوف الاجتماعي ، والخوف المدرسي ، والخوف من ركوب الطائرة ، والأماكن المغلقة ، والمفتوحـة ...... ) وأيضا في معالجة حالات الإدمان .

- سيكولوجية التعلم ، سيتوارات هـ . هولس ، و هوا رد إجـبث ، و جيمس ديز ، دار ما كجر وهيل للنشر ، ترجمة / د/ فؤاد أبو حطب ، ود / أمال صادق .
- سيكولوجية التعلم ، أرنوف ف . ويتيج ، دار ما كجرو هيل للنشر ،
- مدارس علم النفس المعاصر ، روبرت ود ورث ، ترجمة د/ كمال دسوقي ، 1981 ، دار النهظة العربية .
- علم النفس التربوي ، د / عبد المجيد نشواتي ،




محمد القضاة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2004, 04:43 PM   #2
غلاي زايد
Guest
 


افتراضي

بارك الله فيك أخي الفاضل

هذا ماتم طلبه من blue

وكان السؤال كيف يتم تعليم الطيران لصغار الصقر من خلال هذه النظرية

لك الشكر على التعاون




  رد مع اقتباس
قديم 12-11-2004, 07:21 PM   #3
عضو متميز
 




معدل تقييم المستوى: 11
محمد القضاة is on a distinguished road
افتراضي

العفو غلاي زايد




محمد القضاة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-11-2004, 02:03 AM   #4
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم ،
مرحبا بعودتك أخي أبو عزيز .. كعادتك في تقديم كل ماهو مفيد من بحودثك لأحبتنا المعلمين والمعلمات .
تحيتي وتقديري ،،،




المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2004, 05:13 PM   #5
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
blue tears is on a distinguished road
افتراضي

مشكووووووووووووووووووووووورين كلكم ...
ما تقصرون وعيدكم مبارك ...والله يتقبل منكم صالح الاعمال
:sorcerer:




blue tears غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-03-2011, 07:32 PM   #6
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
الممتاز is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .




الممتاز غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
## نظرية القرود الخمسة ## كشاف السبورة العامة 14 15-11-2008 09:49 AM
نظرية: ضع يدك في جيبك! المعلم السبورة النفسية 1 03-06-2007 10:34 PM
نظرية برونر للتعلم HARDTHINKER السبورة التربوية 19 24-11-2005 04:11 PM
نظرية دالتون ؟؟؟؟!!!!!!!! معتز البجق السبورة الخدماتية 5 25-03-2005 05:44 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 01:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats