منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية

السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات


الأسئلة الصفية السابرة!!!


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-11-2004, 01:36 AM   #1
عضو متميز
 




معدل تقييم المستوى: 11
رضوان is on a distinguished road
افتراضي الأسئلة الصفية السابرة!!!

الأمم اليوم لا تقاس برصيدها من المواد الخام - مهما كانت كميتها أو نوعيتها - وإنما تقاس برصيدها من العنصر البشري الذي يعتبر أغلى ما في الوجود ، وليس \"الكم\" هو معيار المفاضلة بين أفراد العنصر البشري و إنما \"النوع\" ، فهناك رجل برجل ، ورجل برجلين ، ... وهناك رجل بألف رجل . وإن مقياس النوعية هذا لا يقاس بمساطر الطول ، ولا بموازين الكتل ، ولا بمعدلات الاستهلاك ، وإنما يحسب بعامل الزمن ، وبآثار الفكر ،

وبمعدلات الإنتاج ، ولن يتسن لأمة أن تبنى رجالها بالنوعية التي تريد إلا في ظل منهاج تربوي فعاّل يقوده معلمون أكفياء \"يزنون لكل فرد بميزان عقله\" من سؤال وجواب ومعلومات.

كم هي كثيرة مهام المعلمين التعليمية ، ولكن ما يلزم لتحقيقها من كفايات هو أكثر و أكبر ، فمهمة التخطيط للتدريس تحتاج إلى كفايات في تحديد الأهداف ، وتحليل المضمون ، واختيار الخبرات ، ومهمة عرض الدرس تحتاج إلى كفايات في توظيف طرائق التدريس ، وفي طرح الأسئلة ، وفي إثارة الدافعية ، ومهمة غلق الدرس تحتاج إلى كفايات في تلخيص الأفكار ، وفي تقويم المنجزات ، وفي اختيار الأنشطة البعدية و البيتية.

وينظر إلى مهمة \"عرض الدرس\" على أنها من أشد مهمات المعلم حساسية ، ومن أكثرها خطورة لأنها المحك الذي من خلاله يتم تحقيق الأهداف . هذا ولقد تعددت أساليب عرض الدرس وتباينت حتى أنه يمكن وضعها على خط متصل يبدأ بأسلوب الإلقاء القائم على تبعية الطالب للمعلم ، وتنتهي بأسلوب التعلم الذاتي القائم على استقلالية الطالب عن المعلم ، ويحتاج المعلم إلى كفايات خاصة كي ينجح في عرضه لدرسه بأي أسلوب يشاء ، منها كفايات تحديد حاجات الطلاب ومعرفة أنماط تعلمهم ، وكفايات طرح الأسئلة وتوزيعها إلى جانب كفايات معرفة مجالات الأسئلة ومستوياتها و المواقف الملائمة لكل منها.

ويعتبر التدريس بالحوار من الأساليب الفاعلة في تدريس الطلاب في مراحل التعليم الأساسية ، لأنها تأتي بعد مرحلة ما قبل المدرسة ، حيث التعلم بالتلقين والمحاكاة ، وتأتي قبل مرحلة التعلم الثانوي والجامعي ، حيث التعلم بالاكتشاف ، وتعتبر الأسئلة السابرة العمود الفقري لأسلوب التدريس القائم على الحوار ، وتقوم فلسفة هذه الأسئلة على افتراض مؤداه : أن الطلاب قادرون على حل الإشكالات التي تواجههم في أثناء العملية التعليمة / التعلمية عبر سلسلة متدرجة من الأسئلة التي يطرحها المعلم ويكون في مقدور الطلاب الإجابة عليها حتى يصلوا إلى حل شامل وكامل لهذه الإشكالات .
( وينسجم هذا المعنى مع مقولة سقراط صاحب أسلوب التعليم بالحوار حيث يقول : كانت أمي قابلة تولِّد الأطفال ، وأنا أولّد الأفكار )
ولتقريب هذا النمط من الأذهان فإن خير مثال على ذلك هو حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي يرويه أبو هريرة رضى الله عنه ( البخاري ، ج/ 9 ) حيث يقول :
جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم غاضبا ، فقال : يا رسول الله ولد لي غلام أسود !!
فقال له صلى الله عليه وسلم : هل لك من الإبل ؟
قال : نعم !
قال : ما ألوانها ؟
قال : حُمْر !
قال : هل فيها من أورق (رمادي) ؟
قال : نعم !
قال : فأني ذلك ؟ ( أي كيف حصل ذلك ؟ )
قال : لعله نزعة عرق !
قال : فلعل ابنك نزعة عرق .
فهدأ الرجل .
وهكذا أوصل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك الرجل إلى أن يجد حلاً لإشكاليته المطروحة من خلال سلسلة من الأسئلة السابرة .
ولقد صنف (دقائق ، 1988) الأسئلة السابرة إلى خمسة أصناف:
أسئلة السبر التذكيري : وهي أسئلة تقيس الخبرات السابقة.
أسئلة السبر الاستيضاحي : وهي أسئلة تستخدم للتأكد من صحة المعومات المطروحة.
أسئلة السبر التركيزي : وهي أسئلة تهدف إلى تثبيت المعلومات المطروحة.
أسئلة السبر الناقد : وهي أسئلة تهدف إلى محاكمة المعلومات المطروحة.
أسئلة السبر التحويلي : وهي أسئلة \"تدور\" بين الطلاب حتى يتمكن أحدهم من إعطاء الإجابة الصحيحة لها.

و المتدبر لمصادر التربية الإسلامية يرى أن هناك اهتماماً خاصاً \" بالسؤال \" لما له من دور في بناء الإنسان وضبط حركته وتطوير معرفته :
فالله عز وجل يقول : ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون )
وفي التربية يقولون : ( السؤال نصف المعرفة )
ونسب إلى ابن عباس (ر) - حينما سئل عن علمــه كيف اكتسبه – أنه قال : ( بلسان سئول ، وقلب عقول )

ولكن واقع الحال يشهد بأن المعلمين اليوم قد انصرفوا عن هذا النهج التربوي الأصيل ، نهج الحوار بهدف البحث و التثبت ، فما يدور في قاعات الدرس سواء في المدارس أو المعاهد أو الجامعات يقوم في معظمه على التلقين و الترديد ، أما أدوات توليد المعرفة من سؤال أو استفهام أو استعلام فلا نراها إلا كالدينامو المقطع الأسلاك \" فلا يصله \" معلم ولا يستضيء به طالب ! فهل لعودة معلمينا إلى الأصول من سبيل !؟
ملاحظة/ الموضوع منقول
رضوان:bouncing:




رضوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2004, 12:37 PM   #2
اسماء
Guest
 


افتراضي

بارك الله فيك يارضوان..... اختيار رائع للموضوع ونقل طيب ..... ان شاء الله تعم الفائده

ملاحظه أكثر ما نحتاجه . الآن هو تعويد الطلاب على التفكير من خلال الأسئلة المثيره للتفكير .




  رد مع اقتباس
قديم 19-11-2004, 12:55 PM   #3
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هيله
 




معدل تقييم المستوى: 13
هيله is on a distinguished road
افتراضي

رضوان

اختيار مناسب وموضوع ممتع جدا في قراءته

ربما النوع أو الصنف الخامس من الأسئله التي طرحت كثيرا ما يستخدم عند بعض المعلمين الأكفاء ... أسئلة السبر التحويلي : وهي أسئلة \"تدور\" بين الطلاب حتى يتمكن أحدهم من إعطاء الإجابة..
الصحيحة لها.

وما قاله صاحب المقال هو الصحيح من خلال الواقع اذا نظرنا اليه حيث أصبح التلقين والترديد ما يعتمد علي بالدرجة الأولي في تعليمنا ..
يأتي المعلم ويلقي الدرس بحروفه الكاملة ويعبأ به فكر الطالب دون اشراكه بالمناقشة وان عبرعن رأيه فالويل له أما بالتعامل أو الدرجات .. وبعد ذلك ماذا ينتظر من الطالب سوي أن يحفظ بالصم ما قاله أو ما لقنه المعلم ليفرغه في الأمتحان كاملا بهدف النجاح ولتفادي الرسوب .. ويخرج من امتحانه دون كسب لاي هدف أو تحقيق أدني غاية وعند سؤاله عن الذي سبق .. فاعرف بنفسك اجابة هذا السؤال..


أشكرك وأحسنت الأختيار




هيله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-11-2004, 07:38 PM   #4
عضو متميز
 




معدل تقييم المستوى: 11
رضوان is on a distinguished road
افتراضي

المعلمات الفضليات أسماء وهيلة
شكرا لكم لهذا المرور الطيب
قرأت المقال وأعجبني ما فيه أفكار فرغبت بأن تعم الفائدة للجميع
رضوان




رضوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2004, 06:43 PM   #5
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم ،
معلمي الفاضل رضوان ،
نحن بحاجة إلى ثورة تربوية حقيقية على مناهجنا الجامعية والتي تؤهل الخريج وتؤسسه للعمل كمعلم ..كما أننا بحاجة إلى القدوة في الجامعات أيضا .. ففاقد الشيء لا يعطيه !!
تحيتي وتقديري ،،،




المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-11-2004, 10:16 PM   #6
عضو متميز
 




معدل تقييم المستوى: 11
رضوان is on a distinguished road
افتراضي

استاذنا القدير المعلم
سلم فاك حقبقة نحن بحاجة للكثير واهم ما ينقصنا حقيقة كما اشرت \"ثورة تربوية حقيقية\" توائم بين الأصالة التي اصبح البعض يعتبرها تخلفا والمعاصرة التي اصبح الكثيرين يتعاملون بها كتقليد اعمى فتهنا بين هذا وذاك.....
رضوان




رضوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2004, 11:08 AM   #7
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 11
عمشا is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم اخي رضوان

ان ما يطبق عندنا ( في عمان ) هو التعليم الاساسي

حيث الطالب هو الذي يبحث عن المعلومه ويناقشها ويعرضها

على زملائه بالاضافه الى الطفره الاخيره في التقويم التربوي

للطالب الذي يعتمد على اشطه صفيه ولااصفيه

والطالب يعود من صغره الخروج امام زملائه وشرح الدرس

ويكون دور المعلم ارشاد وتوجيه واصلاح اخطاء

وانتهى دور التلقين الذي يكون المعلم هو الاساس للحصول على المعلومه




عمشا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2004, 10:38 PM   #8
عضو متميز
 




معدل تقييم المستوى: 11
رضوان is on a distinguished road
افتراضي

الاستاذ الفاضل عمشا
تحيتي وتقديري لك
ان ما كتبته اثار لدى العديد من الاسئلة
1. ان مفهوم التعليم الاساسي الذي اعرفه يعني التعليم المجاني لأبنائنا من الصف الاول وحتى السادس واحيانا حتى الصف التاسع والذي يكون فيه التعليم اجباري. فهل هذا ما قصدت؟
2. ان الطالب هو الذي يبحث عن المعلومة ويناقشها ... ألخ هل يعني ذلك ان للطالب الحرية في اختيار الموضوع ويتم الاختيار وفقا لرغبات الطلاب ان كان الامر كذلك فهذا بحاجة الى امكانيات عالية كما اعتقد وان كان دوره الاعداد ضمن المادة المقررة فانني ادعم هذا الاتجاه لانه يهتم ببناء شخصية الطالب وبناء الشخصيات القيادية في المجتمع.
3. نحن في قطاع غزة نعيش ظاهرة الصفوف المكتظة حيث يصل عدد طلاب الفصل الواحد الى 50 طالبا ولذلك فاننا نفضل استخدام اسليب التعلم الزمرى والتعاوني ونركز على تفريد التعليم بحسب واقعنا.
واخيرا اتمنى يستمر التواصل بيننا لنتبادل الخبرات بشكل افضل
رضوان




رضوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2004, 10:40 PM   #9
عضو متميز
 




معدل تقييم المستوى: 11
رضوان is on a distinguished road
افتراضي

ملاحظة للاخ عمشا
ان استخدام الاسئلة الصفية السابرة لا يلغي كون الطالب محورا محورا للعملية التعليمية بل هي تحدد اسلوبا للتواصل البنائي للمعلومة حيث يكون الطالب مصدرا لها.
رضوان




رضوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-11-2004, 02:58 PM   #10
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 11
عمشا is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اولا تصحيح عمشا ( مؤنث ):D

1_ التعليم الاساسي هو يركز على اعداد مواطن من خلال تربيته على مهنه اواكثر خلال دراسته الابتدائيه فهو يزود الطلاب بالمهارات العلميه القابله للاستخدام وعندما يصل الى سن البلوغ يكن مواطنا منتجا في وطنه
_ تاصيل الاحساس بالبيئه في نفوس الطلاب فيما يقدم من مقررات علميه بحسب تنوع البيئه لتخرج طلاب واعين بمشاكل بيئتهم قادرين على التفاعل معها
_ تاصيل احترام العمل اليدوي بين الطلاب في مراحل حياتهم المبكره وذلك بتزويدهم بعض السلوكيات
_ اكساب الخبره والمعرفه
_ التكامل بين الجانب النظري والعملي ( بين العلم والعمل المنتج

2_ هناك مقررات دراسيه وضعت والمعلم يقوم بتوصيل المعرفه
واكساب الخبره ولكنه يتيح لطلابه المشاركه بعض الاحيان
_ وجود نظام الصف المتنقل حيث يذهب الطلاب الى غرفه اعدت للمعلم وجهزت بالوسائل المختلف حسب الماده ( ولكن ليس لكل المواد )
_ استخدام نظام المجموعات في الفصل الدراسي حيث يشمل الصف 5 مجموعات وعدد افراد المجموعه يتراوح بين 5_6
ولكل فرد في المجموعه دور من كاتب ومقرر وغيره وتتغير الادوار من وقت لاخر تكليف الطلاب بانشطه صفيه او اسئله سابره في نظام المجموعه ويتم التشاور فيما بينهم
وقد توجه الاسئله احيانا بصوره فرديه والتعزيز يكون فرديا او جماعيا

* يحتاج التعليم الاساسي الى امكانات ماديه كبيره من حيث تجهيز المدرسهوالصفوف واعداد المعلمين

ودمت لنا معلمي الفاضل رضوان




عمشا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2004, 08:06 PM   #11
عضو متميز
 




معدل تقييم المستوى: 11
رضوان is on a distinguished road
افتراضي

الاستاذة الفاضلة عمشا
اشكر مشاركتك الهامة والتي اعتقد انها أثرَت الموضوع
رضوان




رضوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسابقة الأسئلة الدينية!!! أبو مالك المسابقة الثقافية والأدبية 141 14-04-2009 03:10 AM
أتحدى أي واحد يجاوب على الأسئلة هنا.....!!!! Ỡṃ Ŋầįḟ السبورة الترفيهية 4 09-06-2008 05:34 AM
الحذر من توجيه الأسئلة المحرجة للطلاب ! المعلم السبورة التربوية 7 26-11-2007 03:13 AM
الأسئلة الذكية اسماء السبورة التربوية 9 19-06-2004 11:59 AM
طريقة الأسئلة والأجوبة د/عبدالرازق مختار محمود السبورة التربوية 2 19-11-2003 12:04 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 03:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats