منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية

السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات


التقنيات التربوية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-11-2004, 09:41 PM   #1
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 11
Dr Emad Saleh is on a distinguished road
افتراضي التقنيات التربوية

التقنيات التربوية
مفهوم التقنيات

لقد وردت عدة تعريفات للتقنيات التربوية منها :
(أسلوب مبرمج في التربية يهدف إلى زيادة فعالية محاور العملية التربوية ، ورفع كفايتها الإنتاجية وتحديدها خلال إعادة تخطيطها وتنظيمها وتنفيذها)( )
وعرفت كذلك بأنها : (مجموعة من الطرائق والأدوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي معين، والتي تهدف إلى تطويره ورفع فعاليته التعليمية)( )

وهناك تعريف آخر للتكنولوجيا التربوية: (هي تلك التكنولوجيا التي تتناول الدراسة الخاصة بزيادة الأثر التربوي إلى الحد الأقصى بواسطة مراقبة جميع العوامل الممكنة مثل الهدف التربوي والمواد التعليمية والطرق التربوية والبيئة التربوية وسلوك الطالب وسلوك المعلمين والعلاقة المتبادلة بين الطلبة والمعلمين )( )
وسائل الاتصال
يعرف الاتصال بأنه عملية يتم عن طريقها انتقال المعرفة من شخص لآخر ، بحيث تؤدي إلى حدوث نوع من التفاهم بين هذين الشخصين أو أكثر مما يترتب عليه تعديل السلوك 0( )
صور الاتصال
1. الاتصال بين الإنسان والإنسان: وهو في العملية التعليمية بين المعلم والتلميذ وبين التلميذ وزملاءه0
2. الاتصال بين الإنسان والآلة : وقد ازداد هذا النوع من الاتصال نظراً للتقدم العلمي والتكنولوجي ومن أمثلته استخدام الآلة الحاسبة في العمليات الحسابية
3. الاتصال بين الآلة والآلة : وفي هذا النوع تتحكم آلة بآلة أخرى ،ربط جرس الحصة بالساعة فيدق تلقائياً





عناصر الاتصال











المرسل : SENDER
وهو المعلم أو المحاضر في غرفة الصف ، ولديه فكرة يريد إرسالها 0
المستقبل :RECEIVER
وهم الطلاب في غرفة الصف ،وحتى يكون المستقبل حسن الاستقبال لا بدله من:
1. الراحة النفسية والبدنية0
2. المكان والجو المناسب0
3. أن يشعر بأهمية الخبرات التي تقدم اليه0
4. أن يكون مشاركا للمرسل في نقل الخبرة
الرسالة :MESSAGE
وهي مجموعة من المهارات والخبرات والقيم والعادات التي يراد توصيلها من المرسل للمستقبل ومن صفاتها :
1- مناسبة لمستوى الطلاب 0
2- أن تلبي حاجات الطلاب ورغباتهم 0
3- أن تعرض على الطلاب بأسلوب شيق ومتسلسل المعلومات0
4- أن تكون كميتها مناسبة للوقت الذي تعرض فيه0
5- أن يشارك الطلاب في الحوار
الوسيلة MEDIUM:
وهي كل ما يساعد المعلم على تبسيط الرسالة لطلابه ،وتشويقهم لتقبلها ،فقد تكون الكلمات من خلال أسلوب سهل وبسيط ، وقد تكون بسمة المدرس وحركات يديه وتعبير وجهه وتكون كلمة مكتوبة على بطاقة أو صورة أو000000




Dr Emad Saleh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2004, 09:42 PM   #2
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 11
Dr Emad Saleh is on a distinguished road
افتراضي

أهمية الوسائل التعليمية
في العملية التربوية
أكدت الدراسات والأبحاث التربوية التي أجريت في العديد من دول العالم وعلى مختلف المستويات التربوية على أهمية الوسائل التعليمية في العملية التربوية ،لا بل يجمع العاملون في الحقل التربوي أن استخدام الوسائل أصبح ضرورة لا يستغني عنها أبدا
وتظهر أهمية الوسائل التعليمية من خلال الأمور التالية( ):
1.تجعل الوسائل التعليمية عملية التعلم عملية حسّية أكثر منها لفظية مما يساعد الفهم والاستفادة بشكل أكبر 0
2.الوسيلة أداة تشويق تؤدي إلى المشاركة الإيجابية وإثارة دافعيه واهتمام التلاميذ وإشباع حاجة التعلم To Motivate The Learner
3. إتاحة الفرصة لتعلم خبرات من الصعب الحصول عليها أو الوصول إليها
4. المساعدة على التعلم الفعال بجوانبه الثلاث المعرفي ،والمها ري ،والانفعالية
5. إكساب التلاميذ خبرات تربوية بصورة متكاملة تتضمن الجوانب المختلفة للخبرة من معلومات ومهارات واتجاهات وغيرها من أوجه التعليم0
6. جعل التعليم أبقى أثراً والتقليل من النسيان 0
7. تساعد التلاميذ على التفكير العلمي السليم ،حيث أن الملاحظة والتجريب عمليتين رئيسيتين في هذا المجال
8. تسهم الوسائل التعليمية في حل مشكلة الفروق الفردية بين التلاميذ لأنها تهيئ الفرصة لكل منهم لأن يتعلم في حدود إمكانياته وقدراته الخاصة 0
9. تحقق أهداف التربية الحديثة في التعلم الذاتي والتعلم المستمر 0
10.توفير جهد وطاقات المعلمين ، فمشاهدة وسيلة معينة قد يغني عن حديث طويل0
11.تساهم في تنمية البحث العلمي 0
12.توفر الوسائل التعليمية الكثير من الجهد والمال والوقت ،
13. تعتبر الوسائل التعليمية سجلاً للأحداث والظواهر التي تنتهي ، فالاحتفالات والمناسبات التاريخية تسجلها الوسائل التعليمية وتحفظها للأجيال0
14. الوسائل التعليمية تساعد في خلق الحاجة للتعلم لدى التلاميذ ،فمشاهدة التلميذ لفلم عن شيء ما يثير اهتمامه ودافعيته إلى المزيد0




Dr Emad Saleh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2004, 09:43 PM   #3
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 11
Dr Emad Saleh is on a distinguished road
افتراضي

معوقات استخدام الوسائل التعليمية( ) :
1. ينظر بعض التلاميذ إلى الوسائل التعليمية على أنها أدوات للتسلية واللهو وليست للدراسة الجادة الفعالة 0
2. عدم وجود قاعات مخصصة لاستخدام الوسائل في المدارس ، ونقص الوسائل بشكل عام في المدارس 0
3. صعوبة تداول الوسائل والخوف عليها من التلف وتحميل المعلمين المسؤولية عنها وتحميلهم المسؤولية عنها 0
4. عدم توفر الفنيين والمختصين اللازمين لتشغيل وصيانة الأجهزة والأدوات والوسائل التعليمية المستخدمة 0
5. ارتفاع التكاليف المادية لبعض الوسائل 0
6. تركيز الامتحانات على اللفظية وتكرار ما حفظه التلاميذ وعدم تناول الأهداف المهارية المعتمدة على الوسائل 0




Dr Emad Saleh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2004, 09:44 PM   #4
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 11
Dr Emad Saleh is on a distinguished road
افتراضي

القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية
حتى تتحقق الفوائد المرجوة من استخدام الوسائل التعليمية لا بد من مراعاة القواعد التالية:
1. الابتعاد عن الشكلية في استخدام الوسائل ، فالوسائل ليست خبرات تعليمية ،إنما هي وسيلة للحصول على الخبرة ومكملة للتعليم 0
2. عدم ازدحام الدرس بالوسائل ،فالعبرة ليست بكثرة الوسائل ،بل بما تسهم به في تحقيق التعلم 0
3. ملائمة الوسيلة لمستويات التلاميذ العقلية وخبراتهم العلمية ،فينبغي أن تلائم الوسيلة مستوى نضج التلاميذ الجسمي والعقلي
4. تحديد الأغراض والأهداف التعليمية عند اختيار الوسيلة لأن تحديد الأهداف أمر حيوي في تحديد الوسيلة 0
5. التأكد من تكامل استخدام الوسيلة مع المنهج 0
6. تجريب الوسيلة قبل استخدامها والتأكد من صلاحيتها وسلامتها من الأخطاء قبل استخدامها
7. تقويم الوسيلة والتأكد من تحقيقها للأهداف التي استخدمت من أجلها0




Dr Emad Saleh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2004, 09:46 PM   #5
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 11
Dr Emad Saleh is on a distinguished road
افتراضي

أهم الوسائل التعليمية
الكتاب المدرسي:

الكتاب المدرسي : هو الكتاب المقرر مقبل وزارة التربية والتعليم ويدرس فيه التلاميذ ، وهو من أهم الوسائل التعليمية المتوفرة لدى الطالب والمعلم وترجع أهمية الكتاب المدرسي إلى الأمور التالية:
1. أنه معد إعداداً خاصّاً ليتيح للطالب الاعتماد عليه في التعلم 0
2. يتيح للطالب فرصة التعلم الذاتي حسب قدراته وإمكاناته 0
3. يتيح للطالب تحصيل المعارف بصورة منظمة ومقننة 0
4. أنه معد إعدادا يناسب القدرات العقلية والجسمية للطالب 0
5. يحتوى على الكثير من الوسائل التعليمية الهامة التي يستفيد منها الطالب في فهم واستيعاب محتويات الكتاب 0
6. يحتوي الكتاب المدرسي على الكثير من الأنشطة التربوية المختلفة التي يمكن أن تساعد على تحقيق الأهداف0
أمور هامة في استخدام الكتاب المدرسي :
1. على المعلم أن يتأكد من وجود الكتاب المدرسي مع كل تلميذ0
2. استخدام الكتاب لا يتعارض مع استخدام أي وسيلة أخرى 0
3. على المعلم أن يعمل على ربط الطالب بالكتاب من خلال استخدامه الاستخدام السليم 0
4. أن يشير المعلم إلى النقاط الأساسية في الدرس بتنبيه الطلاب إليها في الكتاب 0
5. أن يبتعد المعلم عن الملخصات والمذكرات التي تجعل الطالب يهمل الكتاب
6. على المعلم أن يوظف الكتاب المدرسي في الحصة توظيفا سليما0




Dr Emad Saleh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-11-2004, 09:46 PM   #6
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 11
Dr Emad Saleh is on a distinguished road
افتراضي

الســـــــبورة
الأحد23/12/1421 بسم الله الرحمن الرحيم
التربية الإسلامية /بحوث 18/3/2001
من الوسائل الرئيسية في الصف ، فلا يخلو صف تعليمي منها وهي بحق تعتبر سيدة الوسائل التعليمية جميعا ، سواء الحديثة منها أو التقليدية وذلك لتوفرها وقلة تكلفتها وعدم استغناء المعلم والطالب عنها ،ومن ميزاتها أيضا أنها يمكن استخدامها في جميع المراحل التعليمية، ويمكن الاستفادة منها في عرض العديد من الوسائل الأخرى
أنواع السبورات :
1. السبورة الطباشيرية
2. السبورة المغناطيسية
3. السبورة المضيئة
4. السبورة البلاستيكية البيضاء
5. اللوحات الوبرية
الأمور التي تراعى عند استخدام السبورة :
أ‌- اكتب المعلومات الهامة( اسم المادة ، الدرس ، التاريخ ،عنوان الدرس000الخ ) بخط واضح على السبورة 0
ب‌- قسّم السبورة إلى أقسام متساوية لاستغلال أكبر قدر منها
ج -تأكد أن السبورة واضحة لجميع الطلاب في الصف0
د- -أكتب بخط واضح وبشكل منظم ومرتب
هـ - استخدم الطباشير الملونة، وضع خطوطا تحت العناوين والكلمات الرئيسية0
و- تأكد من أي شيء يكتبه الطلبة على السبورة بإذن منك
ز- حدد للطلاب ما سينقلونه من السبورة وتأكد من دقتهم في النقل




Dr Emad Saleh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2004, 10:58 AM   #7
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

السلام عليكم ،
بارك الله في جهودكم د. عماد .. سعداء بنشر بحوثك على ألواح منتديات السبورة وأرجو أن يستفيد مها الأحبة .. تحيتي وتقديري،،،




المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-11-2004, 01:39 PM   #8
عضو فضي
 
الصورة الرمزية العودالندي
 




معدل تقييم المستوى: 12
العودالندي is on a distinguished road
افتراضي

اشكرك اخي د/ عماد على مجهوداتك
استفدت منها كثيرا وخاصة اهداف الوسائل التعليمية بتدريبي

لك مني خالص الشكر


تحيتي




العودالندي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2004, 11:52 PM   #9
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 11
Dr Emad Saleh is on a distinguished road
افتراضي

جهاز العرض فوق الرأس The Overhead Projector
==============================

يستخدم جهاز العرض فوق الرأس في كثير من المؤسسات التعليمية، بهدف التدريب والتعليم ، أو لعرض الأشكال الهندسية والنظريات والقوانين التي يتطلب حلها تسلسلا في الشرح0
مميزات استخدام جهاز العرض فوق الرأس :

1. يستخدم لعرض المواد التعليمية مكتوبة أو مرسومة ملونة أو عادية
2. سهولة الاستخدام حيث لا يحتاج إلى ترتيبات خاصة لإعتام الغرفة ، وبذلك يمكن استخدامه في حجرة الدراسة العادية0
3. يستخدمه المعلم وهو مواجه للطلاب مما يساعده على ضبطهم 0وملاحظة سلوكهم وتعبيراتهم أثناء الشرح0
4. سهولة العودة إلى أية مادة مكتوبة على الشفافية لإعادة الشرح أو الإجابة على الاستفسارات0
5. يساعد الطلاب على التركيز والاستيعاب ، ويشجعهم على المشاركة
6. يساعد الطلاب على تدوين الملاحظات التي يرغبون فيها
7. عرض صور كبيرة مضيئة من مسافة قريبة من الشاشة تؤدي إلى جذب الانتباه وإثارة التشويق لموضوع الدرس0
8. توفر الشفافيات الجاهزة لجميع المواد الدراسية تقريبا على مستوى رفيع من الإنتاج ، يجمع بين الدقة العلمية و الإخراج الفني 0
9. سهولة إنتاج ما يلزم المدرس من الشفافيات بعدة طرق في وقت قصير قبل الحصة مما يسمح له استخدامها في الوقت المناسب لتحقيق أهداف الدرس المحددة ، ثم حفظها للاستعانة بها وتحسينها فيما بعد
10. سهولة تشغيل أجهزة العرض وصيانتها وانخفاض أسعارها 0
11. يضفي استخدام الجهاز العارض على التدريس البهجة والاستمتاع وتجعل منه عملية شيقة وتخرجها عن المواقف التقليدية وتتيح فرصا من الإبداع والابتكار 0
12. يوفر الوقت الذي تصرفه في الكتابة على السبورة.
13. يكون حلا لمشكلة سوء الخط عند بعض المعلمين.




Dr Emad Saleh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2004, 11:53 PM   #10
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 11
Dr Emad Saleh is on a distinguished road
افتراضي

خصائص الشفافيات الجيدة (TRANSPARENCIES)
أ‌- الوضوح : بحيث تكون المادة العلمية واضحة من حيث الخط والمصطلحات
ب‌- البعد الفني : أن تتصف المادة العلمية والرسومات بالبعد الفني من حيث الرسم والظلال وتقدير المسافات0
ج -عدم اكتظاظ الشفافية بالمادة العلمية 0
د‌- أن تتحمل الشفافية درجة الحرارة 0


الاستخدام الفعال للشفافيات والصيانة الوقائية لها( ):
1. الإعداد المسبق للشفافية ، يساعد المعلم على التحضير المسبق للدرس، وتبعده عن الارتجالية التي اعتادها مع السبورة والطباشير 0
2. التأكد من دقة المعلومة التي ستشكل محتوى الشفافية 0
3. الإخراج الفني للشفافية ، تصميماً ،ورسماً ، وإخراجاً ،وكتابةً ، ومحتوى ، حيث يستطيع المعلم على الاستعانة بالطلبة ،والمدرسين ذوي القدرات الفنية على الرسم والخط 0
4. أثناء استخدام الشفافية يجب عدم الخروج عن موضوع الدرس ،لأن ذلك سيؤدي إلى تشتيت أفكار الطلبة 0
5. تجنب لمس الشفافية باليد حتى لا تتسخ ، أو تظهر عليها بصمة الأصابع ، وعند العرض امسك الشفافية من طرفها أو الإطار الخاص بها 0
6. عدم ثني الشفافية لأن ذلك يتلفها ويظهر فبها خطوطا تشوهها 0
7. عدم إطالة مدة عرض الشفافية على جهاز العرض العلوي الذي يخلو من مروحة التبريد حتى لا تتأثر بالحرارة0
8. عند الانتهاء من العرض احفظ الشفافيات في ملف خاص بها ، بعد فهرستها وتصنيفها لكي يسهل إليها عند الحاجة 0 واحفظها بعيدة عن الحرارة والرطوبة 0
9. تنظف الشفافيات من الغبار بفرشاة خاصة ، أو بقطعة قماش ناعم وغير وبري 0




Dr Emad Saleh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2004, 11:55 PM   #11
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 11
Dr Emad Saleh is on a distinguished road
افتراضي

التدريس بواسطة الشفافيات واستخدام جهاز العرض
==============================:
1. على المدرس أن يحدد الهدف الذي يسعى لتحقيقه من استخدام هذه الشفافيات
2. يعد شاشة العرض بحيث تكون مائلة بزاوية (45)5 لتكون عمودية مع الأشعة الساقطة عليها من عدسة الجهاز حتى لا يتغير شكل الصورة المعروضة 0
3. يستعين المدرس بمؤشر أو قلم رصاص مدبب ويضعه مباشرة على الشفافيات ويشير إلى الأجزاء التي يشرحها 0
4. يستطيع المدرس أن يضيف بيانات جديدة أثناء الشرح بالكتابة مباشرة بواسطة أقلام يسهل إزالتها 0
5. يمكن التحكم في تسلسل عرض الموضوع بتغطية الرسم بورقة بيضاء ثم الكشف عن أجزاء الموضوع خطوة خطوة 0
6. يفضّل إدارة الجهاز عند عرض أحد الشفافيات وإطفائه أثناء الشرح حتى لا يتشتت انتباه التلاميذ بين الصورة المعروضة وشرح الدرس
7. استخدام الألوان المختلفة في عمليات الإنتاج 0
8. إنتاج الشفافيات في طبقات متتالية يكمل بعضها بعضا ،تعطي عند الانتهاء من عرضها صورة متكاملة للموضوع أو المفهوم الذي تقدمه
9. توزيع بعض المطبوعات على الطلاب لتصاحب العرض مثل توزيع خرائط صماء يدون فيها التلاميذ بعض البيانات أو مواقع المدن 0
10. تصنيف وحفظ المواد الخاصة بجهاز العرض العلوي 0




Dr Emad Saleh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-12-2007, 08:38 AM   #12
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
ابوفااارس is on a distinguished road
افتراضي

مشكور أخي الفاضل وموضوع جدا ممتاز ، فكل الشكر لك.




ابوفااارس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-06-2008, 11:34 PM   #13
عضو فعال
 




معدل تقييم المستوى: 11
Dr Emad Saleh is on a distinguished road
افتراضي

شكرا لجميع الإخوة الكرام الذين تكرموا بالمرور على الموضوع




التوقيع[align=center]
الدكتور :عماد صالح
المشرف التربوي العام
رياض ومدارس النهضة الإسلامية الحديثة الخاصة
الزرقاء الأردن
[/align]
Dr Emad Saleh غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تحوّل الحصة المدرسية إلى متعة من خلال توظيف التقنيات الحديثة ؟ المعلم السبورة التربوية 2 06-11-2008 11:45 AM
دراسة بيبليومترية لأدبيات الإدارة التربوية المنشورة في عدد من المجلات التربوية العربي محمد القضاة الحقيبة الإدارية 3 18-07-2007 08:40 PM
المساءلة التربوية احمد جميل محمد عايش السبورة التربوية 4 11-11-2005 06:36 PM
التقنيات mourad2002 السبورة التربوية 4 16-01-2004 09:48 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 12:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats