منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية

السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات


مناهج وطرق التدريس العامة ...


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-03-2005, 06:34 PM   #1
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
الغدير is on a distinguished road
Thumbs up مناهج وطرق التدريس العامة ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من بعد غياب طوووووووويل ...أقولكم وحشتووووووني ...وودي أشارك بموضوع جديد وانشاءالله تستفيدون منه ....
المناهج وطرق التدريس العامة ..
*المنهج
هو الدستور الذي تسير عليه الخطة التعليمية .
*المفهوم القديم للمنهج المدرسي
هو كمية من المعلومات التي يتم نقلها إلى الطلبة ضمن مقررات دراسية تتناول جوانب المعرفة كالعلوم الطبيعية وغيرها .. وتعرف بالمنهج التقليدي أو النظرة التقليدية .
*سبب تسمية المنهج القديم بالنظرة التقليدية
لأنها أهملت عدداً كبيراً من الجوانب التربوية الحديثة من أبحاث وتطورات في ميادين التربية وعلم النفس ولأن محور العملية التعليمية قديماً هو (( المعلم )) فهو الوعاء المعرفي الذي ينهل منه الطالب المعلومات والمعارف والخبرات وهو ناقل للمعلومات من الكتاب المدرسي أو من المنهج إلى أذهان الطلبة وأن الهدف الرئيسي قديما هو تزويد الطالب بكمية من المعلومات الموجودة في المنهج وإتقان حفظها وتكديسها في ذهنه لكي يؤدي الامتحانات بنجاح ويعتبر الطالب هنا سلبي متلقي للمعلومات من المعلم والمنهج وهذه النظرة إلى المنهاج تبين لنا أنها تعاني كثير من جوانب الضعف والقصور والتركيز على المعرفة والمقررات الدراسية تعتبر معرفة ثابتة وغير قابلة للتغيير والتبديل .
انعكاسات النظرة التقليدية على كل من الطالب (( المتعلم ))، على سلوك المعلم ودوره ، المدرسة والمادة الدراسية
الـطـالـب ( المتعلم )
-تهمل حاجات الطلبة وميولهم واهتماماتهم .
-دورهم يتمثل في حفظ المادة الدراسية وتسميعها وكتابتها في الامتحان .
-تشجعهم على التنافس فيما بينهم لتحصيل المادة الدراسية وتنفي أي دور لهم في استقصاء المعرفة والوصول إليها بأنفسهم .
-لا تساعد في بناء شخصية المتعلم أو تفكيره.
-لا يستخدمون المستويات العالية للتفكير غير الحفظ والتذكر .
-تشجع الطلبة على الاتكالية والتنافس .
لا تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين.
المعلم
-دوره يقتصر على تقديم المادة الدراسية للطلبة.
-وسيلته تغطية أكبر قدر ممكن من المعلومات ومن ثم اختبار درجة حفظ الطلبة للمعلومات دون الالتفات إلى توظيفها في حياة الطالب وربطها بواقعه وحياته ومستقبله.
-هذه النظرة تزيد من سيطرة المعلم وتسلطه في عمله.
-تزيد من الفجوة بينه وبين طلبته وتجعله مكروهاً منهم.
-تقيد المعلم وتجعله ملتزماً بمحتوى المادة وناقلاً للمعرفة.
المدرسة
كره الطلبة للمدرسة لأنها لا تهتم بهم كأفراد.
-عزلة بين المدرسة والحياة.
-يصبح النشاط المدرسي غير ذي بال .
المادة الدراسية
-المواد الدراسية منفصلة وغير مترابطة .
* المفهوم الحديث للمنهج المدرسي
هي مجموعة من الخبرات التربوية التي تنظمها المدرسة وتشرف عليها سواء داخل المدرسة أم خارجها بهدف مساعدة الطالب للوصول إلى أفضل ما تمكنه منه قدراته .
* مفهوم الخبرة
هي البصيرة التي يحصل عليها الإنسان نتيجة ممارساته والتي تمكنه من تكوين معان خاصة به للشيء الذي يمارسه .
(( الخبرة )) هي تفاعل كلي مع شيء ما ينغمس فيه الفرد بعقله وعاطفته ويترك أثراً في نفسه ولكل خبرة موضوع يتفاعل الفرد معه وناتج أو أثر ينتج عنها .
* مميزات النظرة الحديثة للمنهج المدرسي و ما الأسس التي تقوم عليها؟
(( مميزاتها ))
-أنها تراعي اهتمامات الطلبة وحاجاتهم وميولهم و مشكلاتهم .
-إتاحة الفرصة لهم لاختيار الخبرات التربوية التي تناسبهم .
-التفاوض بينهم أو بين المعلم لتوفير الخبرات التي تتفق مع ميولهم وحاجاتهم .
-تعمل على تحقيق النمو الشامل للطلبة في جميع النواحي الجسمية والنفسية والعقلية والاجتماعية والوجدانية.
-تهتم ببناء شخصياتهم وتحقيق ذواتهم .
(( الأسس التي تقوم عليها ))
1-نقل الاهتمام من المعرفة إلى الفرد:
أ-النظر إلى كل فرد على أنه عضوية متميزة تتطابق الأفراد الآخرين .
ب-لكي يتعلم الفرد يجب أن نوفر له الخبرات التي تناسبه .
ج-على المنهاج أن براعي الفروق الفردية بين المتعلمين .
د-على المدرسة أن توفر الخبرات التي تلائم الفئات المختلفة من الطلبة .
2-التعلم بالعمل :
يجب على كل متعلم أن يمارس عملياً الأشياء التي تساعده على التعلم .
3-مراعاة الميول والاهتمامات :
على المعلم أن يتحسس ميول الطلبة واهتماماتهم وأن يوفر لهم الفرص المناسبة لتلبية هذه الميول والاهتمامات .
4-الحرية :
إتاحة الفرصة للطالب لاختيار ما يجب عليه أن يتعلمه أو محاورة المعلم حول الأشياء التي تناسبه أو لا تناسبه و إعطائه حرية التفكير والنقاش وإبداء الرأي 5-الديمقراطية :
المدرسة مجتمعاً ديمقراطياً تتاح فيه الفرصة للجميع لإبداء آرائهم من دون أن يتمسك أحد برأيه دون دليل أو يلغي آراء الآخرين أو يسفهها أو يقلل من قيمتها .
* انعكاسات النظرة الحديثة للمنهج المدرسي على دور المعلم
1-يقوم المعلم على تنظيم تعلم الطلبة لا تلقينهم للمعلومات .
2-تتم عملية التعلم عن طريق دراسة استعدادات الطلبة وميولهم وحاجاتهم أولاً ومن ثم التخطيط لخبرات تعلمية تتناسب لهذه الميول والاستعدادات من جهة وتثير دافعيتهم للتعلم ورغبتهم بالمشاركة في النشاطات التي تؤدي لحدوثه من جهة أخرى .
3-يزيل الحواجز بينه وبين طلبته ويجعله مرغوباً لديهم ، يحترمهم ويحترمونه ويعملون معاً في التخطيط لعملية التعلم .
* المنهج الخفي
هي تلك الخبرات التي يكتسبها الطالب نتيجة معايشته ثقافات مختلفة والبيئة التي يعيش فيها.
مثال :- تعلم الطفل أن يحافظ على نظافته عندما يرى المعلم يقوم بذلك .- تعلم الطفل أن يرفع إصبعه عندما يريد أن يجيب عن سؤال عندما يرى الطلبة الآخرين يفعلون ذلك
* مقارنة بين النظرة التقليدية للمنهاج والنظرة الحديثة على كل من المعلم ،المتعلم ،المادة الدراسية والمدرسة
المعلم المفهوم التقليدي : ناقل للمعلومات ، يتبع أسلوب المحاضرة ، لايهتم بحاجات الطلبة وميولهم ، يتقيد بالتعليمات .
المفهوم الحديث : منظم للتعليم ،يوفر الخبرات للطلبة ، يهتم بحاجاتهم وميولهم .
المتعلم المفهوم التقليدي : يحفظون المعلومات ،يتنافسون فيما بينهم ، تهمل حاجاتهم وميولهم وآراؤهم .
المفهوم الحديث : يتوصلون إلى المعلومات بأنفسهم ، يتعاونون في ذلك لتحقيق حاجاتهم .
المادة الدراسية المفهوم التقليدي : غاية في حد ذاتها ، غير مرتبطة بواقع الطلبة
المفهوم الحديث : ليست الغاية الوحيدة وانما هي جزء من المنهاج ، هي حصيلة خبرات الطلبة ونشاطهم .
المدرسة المفهوم التقليدي: غير مرتبطة بالبيئة المحلية ،تلجأ الى العقاب البدني مما يجعلها غير مرغوبة من الطلبة .
المفهوم الحديث : اكثر ارتباطاً بالبيئة ، ولا تلجأ الى العقاب البدني مما يجعل الطلبة يرغبون بالذهاب إليها .
* هناك نظرات متنوعة ومختلفة للمنهاج عند التربويين
1-هناك من يركز على المادة الدراسية وضرورة إحاطة الطالب بها وإتقانها وهؤلاء يتبنون (( النظرة التقليدية للمنهاج)).
2-منهم من يركز على المتعلم وبناء شخصيته بجميع جوانبها الجسمية والنفسية والعقلية والوجدانية وهؤلاء يؤيدون (( منهج الخبرات )).
3-منهم من يركز على كيفية الوصول إلى المعرفة وتمكين الطالب من اكتشافها بنفسه وهؤلاء يرون المنهج على أنه (( أنماط من التفكير )).
4-منهم من يركز على النواتج التعلمية النهائية المطلوب تحققها عند الطالب وهؤلاء يرون المنهاج على أنه (( غايات نهائية )).
5-ومنهم من يرى المنهاج على أنه (( خطة مكتوبة )) تشمل النتاجات والمحتوى والأنشطة التعليمية .
* سبب التنوع في النظرة إلى المنهاج المدرسي
التنوع يعتبر ظاهرة إنسانية تتكرر باستمرار في كل مجال من مجالات الدراسات الاجتماعية والإنسانية بحيث لا يمكن أن يلتقي الجميع على رأي واحد في أي قضية من القضايا لاختلاف الزاوية التي ينظرون منها إلى القضية واختلاف محاور اهتمامهم ونقاط تركيزهم والفلسفة التي ينطلقون منها .
*العوامل التي أثرت في تطور المنهج المدرسي
1-اختلاف النظرة الإنسانية .
2-التطور المعرفي .
حيث اخذ يحصل بطريقة متسارعة لا يمكن السيطرة عليها ، مما أدى الى استحالة الإحاطة بالكم الهائل من المعلومات التي تجمع لدينا ، وبالتالي اصبح من غير الممكن إدخال كل ما يتم التوصل إليه في فروع المعرفة المختلفة ضمن المناهج الدراسية ، وهذا ما جعل التربويين يغيرون وجهة نظرهم من الاهتمام بالمعلومات الى كيفية الحصول على هذه المعلومات .
3-التطور التكنولوجي .
أدى الى تغيير النظرة الى المنهاج فاصبح البعض ينظر إليها على إنها نظام تحويل يتم فيه تحويل الطالب بوصفه المدخل الأساسي للعملية التربوية الى مخرج ذي مواصفات معينة عن طريق تعريضه لمجموعة من العمليات التي تساعد في حدوث هذا التحويل .
4-تحولات في ثقافة المجتمعات وفكرها الفلسفي والاجتماعي .
5-نتائج البحوث التربوية .
*أهم العوامل التي ساعدت على حدوث التغيرات في المناهج
نتائج البحوث التربوية التي أدت إلى تطوير نظريات جديدة في التربية وعلم النفس تفسر لنا عملية التعلم من وجهات نظر جديدة واكبها تغييرات في المناهج وطرق تنظيمها كظهور المنهج اللولبي الذي نادى به عالم النفس المشهور (( رونر )).
*عناصر المنهج المدرسي
1-الأهداف التربوية .
2-الخبرات التربوية .
3-تنظيم الخبرات التربوية .
4-التقويم .




التوقيع(( لا تجعل مشاعرك أرضاً يداس عليها ،،، بل سماء يتمنى الجميع الوصول إليها ))
الغدير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2005, 06:36 PM   #2
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
الغدير is on a distinguished road
افتراضي

تابع ،،،،

* نموذج تايلور للمنهاج ؟
يتم عن طريق الانتقال من الأهداف إلى الخبرات التعليمية إلى تنظيم هذه الخبرات إلى عملية التقويم بالترتيب هذا النموذج غير تفاعلي كل خطوة تتأثر بالتي قبلها فقط وليس بالتي بعدها ...تم تطوير هذا النموذج يطلق على هذا النموذج اسم نموذج (( ACME )) كل حرف يشير إلى عنصر من عناصر المنهاج الأربعة وهي : Aims وتعني الأهداف ، Content وتعني المحتوى ، Methods وتعني الأساليب ، Evaluation وتعني التقويم وهذا النموذج تفاعلي لأنه يشير من خلال الأسهم ذات الاتجاهين إلى أنك لا تستطيع أن تحدد أياً من العناصر الأربعة دون أن تأخذ باعتبارك بقية العناصر التي يمكن أن تؤثر أو تتأثر بعضها ببعض .
* الأهداف التربوية : هي التغيرات التي يتوقع أن تظهر في المتعلم نتيجة مروره بالخبرات التربوية التي يتضمنها المنهاج والتي تلبي حاجاته ومتطلبات نموه المختلفة.
* مجالات الأهداف :
أولاً : المجال المعرفي :
(( تصنيف بلوم للأهداف المعرفية ينقسم إلى ست مستويات ))
1-مستوى المعرفة : يتعلق بتمييز المعلومات واستدعائها وتذكرها ويندرج تحته :
أ-معرفة المعلومات البسيطة كالمصطلحات والحقائق .
ب-معرفة طرق التعامل مع هذه المعلومات ومعالجتها .
ج-معرفة التعميمات والمبادئ والقوانين والنظريات .
2-مستوى الفهم : يتعلق بالقدرة على وضع محتوى معين بلغة أخرى أو بشكل أخر ويندرج تحته كل من الترجمة والتفسير والتنبؤ.
3-مستوى التطبيق : يتعلق بالقدرة على حل مسائل أو مشكلات جديدة في أوضاع جديدة ويتم ذلك دون توجيه خارجي بحيث يميز الطالب بنفسه المبادئ التي تحكم المسألة ويختار الأساليب الصحيحة للحل ويندرج تحته :
أ-تطبيق المفاهيم والمبادئ والقوانين والنظريات في مواقف جديدة .
ب-حل المسائل الحسابية .
ج-تكوين الخرائط والأشكال .
د-عرض الاستعمال الصحيح لطريقة أو أسلوب معين .
4-مستوى التحليل : يتعلق بالقدرة على تفكيك مشكلة أو فكرة إلى مكوناتها وتحديد العلاقات بين تلك المكونات ويندرج تحته :
أ-تحليل العناصر .
ب-تحليل العلاقات.
ج-تحليل المبادئ التنظيمية.
5-مستوى التركيب : يتعلق بالقدرة على وضع عدة عناصر معاً لعمل نموذج جديد يتميز بالأصالة والإبداع ويندرج تحته :
أ-إنتاج وسيلة اتصال فريدة .
ب-إنتاج خطة أو مجموعة مقترحة من العمليات .
ج-وضع الفرضيات واختبارها.
6-مستوى التقويم : يتعلق بالقدرة على اتخاذ قرار أو إصدار حكم على الأفكار والأعمال والحلول والطرق والمواد المختلفة ويندرج تحته :
أ-التقويم بناء على معيار خارجي ويقصد به الحكم على الشيء من داخله كالحكم على دقته وعدم تناقض مكوناته .
ب-التقويم بناء على معيار خارجي ويعني الحكم على الشيء في ضوء معايير مختارة وغالباً تكون متعلقة بكفاءة المنتج وفائدته وكلفته.
ثانياً : المجال الوجداني ( الانفعالي ) :
خمس مستويات :
1-مستوى الاستقبال ( التلقي ) :
رغبة الفرد الذاتية للانتباه إلى ظاهرة أو مثير معين ويندرج تحته :
أ-الوعي
ب-الرغبة في الاستقبال
ج-الانتباه المضبوط ( الانتقائي )
2-مستوى الاستجابة : مرحلة متقدمة على المستوى السابق بعد استقبال الفرد قضية معينة يقوم بالمشاركة في النشاطات المتعلقة بها بفعالية ويبدي ردود فعل إيجابية تجاهها ويندرج تحته :
أ-الطاعة ( الإذعان )
ب-إدارة الاستجابة
ج-الرضا في الاستجابة
3-مستوى التقدير : تطوير معايير محددة للحكم على قيمة الأشياء بناء على ما يؤمن به من معتقدات عن قيمة ما ويندرج تحته :
أ-قبول القيمة
ب-تفضيل القيمة
ج-الالتزام بالقيمة
4-مستوى التنظيم : يتعلق بسعي الفرد لتكوين منظومة قيمية ويندرج تحته :
أ-تقبل القيمة
ب-تنظيم نسق قيمي
5-مستوى الاتصاف بقيمة أو بمركب قيمي وتجسيده : تبني نظام قيمي ويندرج تحته :
أ-تبني مجموعة من القيم
ب-تجسيد القيمة
ثالثاً : المجال النفسحركي :
(( تصنيف سمبسون ))
1-مستوى الإدراك الحسي : استخدام الحواس في تحديد نوع النشاط الحركي اللازم مثال: يحدد نوع العطب في محرك السيارة من سماع صوتها.
2-مستوى التهيؤ : يعني الاستعداد أو التحفز للقيام بعمل معين مثال: يبدي رغبة في إصلاح آلة معطلة .
3-مستوى الاستجابة الموجهة : تقليد عمل شاهده مثال: يقوم بأداء حركة رمي القلة بطريقة مشابهة للطريقة التي يرمي بها المدرب .
4-مستوى الاستجابة الآلية : ويتضمن اكتساب مهارة أداء العمل بطريقة آلية مثال: يقوم بتشغيل جهاز الحاسوب بطريقة آلية .
5-مستوى الاستجابة المركبة : القيام بأنماط حركية معقدة بمهارة تامة مثال: أن يعزف لحناً على آلة العود بشكل صحيح .
6-مستوى التكيف : الوصول الى مرحلة من الإتقان للمهارة مثال : أن يصلح عطلاً في محرك السيارة على الرغم من عدم وجود الأدوات اللازمة .
7-مستوى الإبداع : إبداء أنماط من الحركة تتلاءم لمواقف ومشكلات معينة مثال : أن يصمم نموذج لآلة جديدة تقوم بطلاء الجدران .
* المصادر التي تشتق منها الأهداف :
1-الفلسفة التربوية : تتأثر بالقيم والمثل والمبادئ التي يؤمن بها المجتمع كله وللتربية دور إزاء هذه الفلسفة ...عن طريق ..
أ-المحافظة عليها وإدامتها ونقلها إلى الأجيال القادمة ليقوموا بتبنيها والعمل بموجبها وهذا يجعل الأهداف تتجه نحو غرس عناصر الطاعة والإخلاص والولاء للقيم والعادات والأفكار السائدة في المجتمع .
ب-أو العمل على تغييرها وتطويرها واختيار أهداف تنمي التفكير الناقد والتعامل بكفاءة مع المشكلات المتجددة والاستقلال والحرية .
2-المتعلم : التوجهات الحديثة للمنهاج تركز اهتمامها على الطالب لأنه محور العملية التربوية فيجب مراعاة قدرات وميول واهتمامات وقيم واتجاهات وحاجات المتعلم عند وضع الأهداف التربوية ومن الضروري الانتباه إلى المرحلة النمائية التي يمر بها الطالب سواء في الجانب العقلي أم الجسمي أم الوجداني أم الاجتماعي .
3-العوامل الاجتماعية والثقافية السائدة في المجتمع : هي القيم والعادات والتقاليد والمثل والمبادئ والطموحات والآمال والمشاعر لكل مجتمع فيفترض من المؤسسة التربوية أن تقوم بترسيخ هذه الأمور لدى الطلبة .
4-المادة الدراسية : تتفاوت الآراء في نوع المواد الدراسية التي يفترض أن يتضمنها المنهاج فهناك مواد يتعلمها الطلبة بشكل إجباري كاللغة والعلوم والرياضيات وهناك مواد نجدها في بلدان دون بلدان أخرى كالتربية الصحية أو السكانية أو البيئية ولكل مادة من هذه المواد أهداف خاصة بها وأن لكل مادة بناء معرفي خاص بها والذي يتكون من حقائق ومفاهيم وقوانين ونظريات .
* صياغة الأهداف التربوية :
1- طريقة تايلور :
يشير في كتابه (( أساسيات المنهج التربوي )) إلى ضرورة أن يكون الهدف مصوغاً بطريقة سلوكية من جهة وأن تتضمن عبارة الهدف بعدين أساسيين هما : بعد الفعل السلوكي وهو (( أن يصاغ الهدف بحيث يعبر عن سلوك ظاهر يقوم به الطالب شرط أن تمكن ملاحظته وقياسه مثل : أن يحل ، أن يقارن، أن يكتب )) أما بعد المحتوى (( يتعلق بالمحتوى الذي سيتم فيه الفعل السلوكي مثل : أن يحل المسائل الحسابية المتعلقة بجمع الكسور العادية ))
2- طريقة ميجر :
اقترح أن تتضمن عبارة الهدف ثلاثة عناصر وهي :
أ-الفعل السلوكي المطلوب من الطالب القيام به عند تحقق الهدف .
ب-الشروط أو الظروف التي سيتم ضمنها هذا الفعل وهي تتضمن المواد التي يمكن استخدامها للقيام بالفعل أو كيفية القيام بهذا الفعل أو مكان القيام بالفعل ج-المعيار الذي الحكم بواسطته على نوعية هذا السلوك وهو يشير إلى مستوى الأداء المقبول .
3- طريقة جرونلاند :
يقترح فيها أن يوضع هدف عام في البداية لا يتقيد بسلوك واضح يمكن ملاحظته ومن ثم تفتيت هذا الهدف إلى أهداف جزئية قابلة للقياس والملاحظة.
* المحتوى : (( هي مجموعة المعلومات والمهارات والقيم والاتجاهات التي يتضمنها المنهج التربوي ))
* معايير اختيار محتوى المنهاج :
1- الصدق :
يعني صلة المحتوى الذي تم اختياره بالأهداف التربوية للمنهاج فكلما كان المحتوى يساعد على تحقيق أهداف المنهاج كان أكثر صدقاً والصدق يتصل بدقة المعلومات التي يتضمنها المنهاج ومواكبتها للتطورات الحديثة ووجود أخطاء في هذه المعلومات أو وجود معلومات أحدث منها في مجال ما يجعلها أقل صدقاً .
2- الفائدة والأهمية :
من الضروري أن يتم اختيار المحتوى الذي يفيد منه المتعلم في حياته أو عمله المستقبلي أو دراسته لعدم إجهاد نفسه في مراجعته وحفظه دون فائدة وتساعده في إكمال الصورة في ذهن المتعلم وجعله قادراً على ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات السابقة وتكوين صورة كلية متماسكة حول أي موضوع من الموضوعات التي سيدرسها الطالب .
3- قابلية المحتوى للتعلم :
يجب أن يتلائم المحتوى مع اختلاف الطلبة من حيث قدراتهم

وتمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح ،،،،

اختكم // الغدير




التوقيع(( لا تجعل مشاعرك أرضاً يداس عليها ،،، بل سماء يتمنى الجميع الوصول إليها ))
الغدير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2005, 07:16 PM   #3
عضو شرف
 




معدل تقييم المستوى: 12
فهمي عبدالقادر is on a distinguished road
افتراضي

الغدير
مقال أكثر من رائع --------------------- شكرا لك
عودة محمودة




فهمي عبدالقادر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-03-2005, 11:51 PM   #4
عضو متميز
 




معدل تقييم المستوى: 11
رضوان is on a distinguished road
افتراضي

الغدير
أهلا بك مرة أخرى .. وبعودتك تزداد سبورتنا تألقاً... وكل التقدير لك على كل هذا المجهود الكبير .. ونأمل تواصلك معنا على الدوام..




رضوان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-03-2005, 12:22 AM   #5
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية هيله
 




معدل تقييم المستوى: 13
هيله is on a distinguished road
افتراضي

ربما مناهجنا تتبع المفهوم القديم الضيق أو التقليدي وهذا واضح من خلال تركيزها علي جوانب ذكرت في هذا المقال لعل أهمها هي انعدام الرابط أو بمعني أخر الأتصال بين ما ندرسه نحن الطلبة من خلال المناهج وما بين ما يوجد في الواقع الحياتي الذي نعيشه في الخارج .وأيضا تقييد حرية المعلم و...و... الخ

علي العموم
الغديـــــــر
أختي العزيزة
أهلا بعودتــــــــك الي السبورة وأسعدني وجودكـ حقيقة
مشـــاركة جدا طيبة أحسنت في طرحها
بالتوفيق ان شاءالله
لكِ الشكـــــــــــر




التوقيع~*¤ô§ô¤*~ كيــف أعــاهدك وهذا أثـــــر فأســــــك~*¤ô§ô¤*~
هيله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2005, 08:16 PM   #6
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
الغدير is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهمي عبدالقادر
الغدير
مقال أكثر من رائع --------------------- شكرا لك
عودة محمودة
أخي فهمي ... مرورك هو الرائع ....

وشكراً لك ..

اختك // الغدير




التوقيع(( لا تجعل مشاعرك أرضاً يداس عليها ،،، بل سماء يتمنى الجميع الوصول إليها ))
الغدير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2005, 08:19 PM   #7
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
الغدير is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رضوان
الغدير
أهلا بك مرة أخرى .. وبعودتك تزداد سبورتنا تألقاً... وكل التقدير لك على كل هذا المجهود الكبير .. ونأمل تواصلك معنا على الدوام..
اخي رضوان ...

اهلا وسهلاً فيك ... وشكراً على الترحيب الجميل ...

وأأمل بأن تستفيدوا من هذه المواضيع المهمة ...

وأكرر شكري لك ...

اختك // الغدير




التوقيع(( لا تجعل مشاعرك أرضاً يداس عليها ،،، بل سماء يتمنى الجميع الوصول إليها ))
الغدير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2005, 08:21 PM   #8
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
الغدير is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هيله
ربما مناهجنا تتبع المفهوم القديم الضيق أو التقليدي وهذا واضح من خلال تركيزها علي جوانب ذكرت في هذا المقال لعل أهمها هي انعدام الرابط أو بمعني أخر الأتصال بين ما ندرسه نحن الطلبة من خلال المناهج وما بين ما يوجد في الواقع الحياتي الذي نعيشه في الخارج .وأيضا تقييد حرية المعلم و...و... الخ

علي العموم
الغديـــــــر
أختي العزيزة
أهلا بعودتــــــــك الي السبورة وأسعدني وجودكـ حقيقة
مشـــاركة جدا طيبة أحسنت في طرحها
بالتوفيق ان شاءالله
لكِ الشكـــــــــــر
غاليتي وعزيزتي (( هيلة ))

أهلا فيج ...

مشاركتج معاي اسعدتني كثيراً واتمنى أن لا تنقطع ...

تمنياتي لك بدوام الصحة والعافية ...

اختك // الغدير




التوقيع(( لا تجعل مشاعرك أرضاً يداس عليها ،،، بل سماء يتمنى الجميع الوصول إليها ))
الغدير غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2005, 09:02 PM   #9
Super Moderator
 
الصورة الرمزية ماجد
 




معدل تقييم المستوى: 14
ماجد is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم



شكرا لك على المقال الجميل




التوقيع



ماجد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2006, 08:18 PM   #10
ضيف
 




معدل تقييم المستوى: 0
رانيا is on a distinguished road
افتراضي

مقال مهم جدا ومفيد لكن ارجو لو يكون به توثيق المراجع حتي تصبح الاستفادة كاملة وشكرا




رانيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2006, 08:35 PM   #11
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية أبو مهاب المصري
 




معدل تقييم المستوى: 18
أبو مهاب المصري is on a distinguished road
افتراضي

مشكور ة أختي الغدير
موفقة

أخوك
ابو مهاب




أبو مهاب المصري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مالفرق بين طرق التدريس . واساليب التدريس, تربوي أم هاشم قسم تحاضير المواد الدراسية 2 16-09-2013 11:02 PM
مناهج وطرق التدريس بالكفايات ....طالب معرفة الوهج السبورة الخدماتية 3 28-02-2009 10:04 AM
لمناهج وطرق التدريس إيمان السبورة التربوية 4 09-11-2007 04:31 PM
ورشة عمل في أساليب وطرق التدريس (بور بوينت ) المعلم السبورة التربوية 4 27-09-2007 01:58 AM
الــكــــلـــــى أسبابه وطرق علاجه وليد السبورة العلمية 10 19-05-2006 05:25 PM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 04:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats