العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية
السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات


كيف نعلم التعبير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السبورة التربوية


إضافة رد
قديم 10-04-2005, 09:49 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
فهمي عبدالقادر
عضو شرف
إحصائية العضو






فهمي عبدالقادر is on a distinguished road
 

فهمي عبدالقادر غير متواجد حالياً

 


المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي كيف نعلم التعبير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كيف نعلم التعبير؟
قدمنا فيما سبق طريقة تعليم النصوص وطريقة تعليم الإملاء والآن حان دور التعبير الإبداعي، راجيا أن ينال هذا الموضوع اهتمامكم وآراءكم ونتحاور ونتناقش حتى تعم الفائدة على الجميع.
التعبير: ينقسم من حيث المضمون إلى قسمين :
1. تعبير وظيفي
2. تعبير إبداعي
تعريف التعبير : هو الإبانة، والإفصاح عما يجول في خاطر الإنسان من أفكار ومشاعر، والقدرة على استعمال اللغة في الإفصاح عن ذلك واستخدامها استخداماً سليما ( التعبير الوظيفي )
أولاً التعبير الوظيفي:
من أمثلته التي نقوم بتعليمها في مدارسنا :
* الإعلان * الدعوة * الشكوى * البرقية * الرسالة * التقرير * اللافتة * محضر الاجتماع
ثانيا التعبير الإبداعي:
" التعبير عن الأفكار والخواطر النفسية، ونقلها إلى الآخرين بطريقة مشوقة مثيرة، هي الأداء الأدبي، ويطلق عليه اسم التعبير الإنشائي " ( الموجه الفني ).
ويتمثل التعبير الإبداعي في تعليم التلاميذ قيم واتجاهات ومسلكيات حميدة لغرسها في نفوسهم من خلال كتاباتهم وتعبيرهم.
ثالثا التعبير الشفوي :
هذا النوع من التعبير يستخدم في المرحلة الأساسية الدنيا.
وما يهمنا هنا طريقة تعليم التعبير الإبداعي، ولا بد لنا أن ننوه إلى الفرق بين التعبير الإبداعي والتعبير الوظيفي .
* التعبير الوظيفي أكثر تحديداً واختصاراً
* التعبير الوظيفي لا يهتم بجمال التعبير والعواطف وغيرها.
* يخضع التعبير الوظيفي لأساليب متفق عليها.
* التعبير الإبداعي يهتم بجمال التعبير، والعواطف واستخدام مهارات التعبير المختلفة.
* الطالب يعبر في التعبير الإبداعي عما يجول بخاطره ومشاعره بأسلوبه وأفكاره .
مكانة التعبير بين فروع اللغة:
يحتل التعبير مكانة مرموقة بين فروع اللغة العربية ، ويركز المعلم الجيد على التعبير في كل فروع اللغة ، حتى يتعود الطالب على الجرأة والنقد وتبادل الأفكار وحسن الاستماع . وحسن الإلقاء، وسلامة اللفظ والمعنى.
أخي المعلم كيف تعلم التعبير:
التمهيد:
1. على المعلم أن يمهد للحصة بمعالجة مهارة من مهارات التعبير التي سبق أن تعلمها الطلاب .
2. يكتب المعلم عبارة افتتاحية، تتناول قيمة من القيم أو اتجاه مرغوب في تعليمه للطلاب والكتابة حوله.
3. من أجل إثارة الطلاب وتشويقهم يفضل عرض صور حول الافتتاحية .
4. يناقش المعلم الطلاب في مضمون الصور للوصول إلى اسم القيمة أو الاتجاه أو عنوان الموضوع المرغوب.
5. مناقشة الطلاب حول الفهم العام للعبارة الافتتاحية .
العرض:
* تحويل الفصل إلى مجموعات والطلب منهم مع تحديد الوقت التفكير بأفكار تنتمي للموضوع .
* مناقشة الطلاب في الأفكار وكتابتها على السبورة وتثبيت الأفكار المنتمية وشطب الغير منتمية " العصف الذهني الفكري "
* الطلب إلى الطلاب التفكير في مجموعة الشواهد المناسبة ثم كتابتها على السبورة ويفضل البدء بالشواهد الدينية ثم الشعرية ثم الأقوال المأثورة ....إلخ
التطبيق:
يطلب المعلم من كل مجموعة الكتابة حول فكرة من الأفكار التي تم الاتفاق عليها مع تحديد وقت كاف لذلك
* الطلب إلى بعض المجموعات قراءة ما تم كتابته حول هذه الفكرة .
* يطلب من الطلاب كتابة الموضوع بشكل فردي لمناقشته في الحصة الثانية ثم بعد ذلك تجمع الكراسات ليتم تصحيحها.
مزايا هذه الطريقة:
1. توظيف أسلوب التعلم التعاوني بشكل فعال.
2. توظيف أسلوب التعلم من خلال الأقران .
3. تعود الطلاب على حسن الإصغاء والاستماع.
4. تخلق طلابا قادرين على النقد البناء والحوار من خلال مناقشة مواضيع الزملاء.
5. تخلق لدى الطالب شخصية قوية وتعوده الجرأة وسلامة النطق.







التوقيع

أراك عصي الدمع شيمتك الغدر *** أما للهوى نهي عليك ولا أمر

رد مع اقتباس
قديم 10-04-2005, 10:00 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
رضوان
عضو متميز
إحصائية العضو






رضوان is on a distinguished road
 

رضوان غير متواجد حالياً

 


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى رضوان
كاتب الموضوع : فهمي عبدالقادر المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

عزيزي فهمي
موضوع رائع كعهدنا بك دائماً .. فإلى الأمام دائماً







التوقيع

من فلسطين ريشتي وبياني **** **** فعلى الخلد والهوى يدرجان

رد مع اقتباس
قديم 11-04-2005, 01:42 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
فهمي عبدالقادر
عضو شرف
إحصائية العضو






فهمي عبدالقادر is on a distinguished road
 

فهمي عبدالقادر غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : فهمي عبدالقادر المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا أخي رضوووووووووووووووووووووووووووووووان على مرورك الطيب والهدف هو تبادل الخبرة والمنفعة







التوقيع

أراك عصي الدمع شيمتك الغدر *** أما للهوى نهي عليك ولا أمر

رد مع اقتباس
قديم 16-04-2005, 11:45 AM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
هيله
عضو ذهبي

الصورة الرمزية هيله
إحصائية العضو






هيله is on a distinguished road
 

هيله غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : فهمي عبدالقادر المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

طرح أبدعت فيه .. وأتمني أن يستفيد الجميع مما كتب

فهمي
موضوع قيم كقلمك
لك الشكــــر







التوقيع

~*¤ô§ô¤*~ كيــف أعــاهدك وهذا أثـــــر فأســــــك~*¤ô§ô¤*~

رد مع اقتباس
قديم 16-04-2005, 02:38 PM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
فهمي عبدالقادر
عضو شرف
إحصائية العضو






فهمي عبدالقادر is on a distinguished road
 

فهمي عبدالقادر غير متواجد حالياً

 


كاتب الموضوع : فهمي عبدالقادر المنتدى : السبورة التربوية
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا أختنا العزيزة هيله على الكلمات المشجعة ، والتي تدفع الواحد منا للبحث عن كل جديد وتقديمه خلال صفحات السبورة







التوقيع

أراك عصي الدمع شيمتك الغدر *** أما للهوى نهي عليك ولا أمر

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دعونا نعلم أبناءنا كيف يختارون غذاءهم ! المعلم السبورة العلمية 7 13-11-2007 07:45 PM
كيف نعلم النصوص العربية ؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فهمي عبدالقادر السبورة التربوية 22 19-01-2006 04:41 PM
كيف نعلم الإملاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فهمي عبدالقادر السبورة التربوية 15 23-03-2005 04:41 PM
كيف نعلم ابناءنا احترام المال عمشا السبورة الاجتماعية 11 17-12-2004 01:57 PM
كيف نعلم أبنائنا حسن السلوك ؟ الوهج الأمـــومـــة والطفل والتربية 8 18-07-2004 04:48 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست