منتديات السبورة
التعليمات التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الأخوة والأخوات .. أنظمة وقوانين المنتدى تحظر نشر الإعلانات و روابط المنتديات وسيتم إيقاف عضوية من لا يلتزم  بأنظمة المنتدى.. من أراد التسجيل عليه مراسلة الإدارة almualem_s@hotmail.com


العودة   منتديات السبورة > القسم التربوي والتعليمي > السبورة التربوية

السبورة التربوية تربية - تعليم - تبادل خبرات


لائحة الإختبارات في المملكة العربية السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-04-2003, 10:43 AM   #1
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي لائحة الإختبارات في المملكة العربية السعودية

لائحة الإختبارات في المملكة العربية السعودية
المادة الأولى
تعريفات :
لكل مصطلح من المصطلحات الآتية أينما ورد في هذه اللائحة المعنى المبين قرينه .
التقويم

: تقويم التحصيل الدراسي للطالب .
الطالب

: الطالب أو الطالبة بإحدى مراحل التعليم العام وما في مستواها من المعاهد سواء أكان منتظمًا أو منتسبًا .
المعلم

: المعلم أو المعلمة بإحدى مراحل التعليم العام وما في مستواها من المعاهد .
أدوات التقويم

: وسائل جمع المعلومات عن أداء الطالب ، مثل : الاختبارات الكتابية والشفهية والعملية ، الواجبات المنزلية ، وملاحظات المعلمين .
الجهة التعليمية

: وزارة المعارف ، الرئاسة العامة لتعليم البنات ، المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني .
المادة الدراسية

: المقرر الذي تشتمل عليه الخطة الدراسية في صف دراسي معين مثل : القرآن الكريم ، والقراءة ، والرياضيات … .
صدق أداة التقويم
: مدى ملاءمة أداة التقويم لتحقيق الغرض المستخدمة من أجله .
ثبات أداة التقويم


: دقة أداة التقويم وخلوها من أخطاء القياس .
البرامج المساندة

: فصول أو برامج داخل المدرسة للتعامل مع مشكلات التعلم مثل : صعوبات التعلم ، الإعاقات السمعية أو البصرية ، اضطرابات النطق والكلام ، الاضطرابات السلوكية أو الانفعاليــــة .
الدرجة النهائية

: مجموع درجات أعمال الفصلين الأول والثاني ودرجات اختباري نهاية الفصلين الدراسيين .
النواتج

: الآثار التعليمية على الطالب كمًا أو كيفًا .
الصفوف المبكرة

: الصفوف الثلاثة الأول من المرحلة الابتدائية .

المادة الثانية
أهـداف الـلائـحــة :
تمشياً مع أهداف السياسة التعليمية للمملكة وما تضمنته من منطلقات أساسية في التعليم فإن هذه اللائحة ترمي إلى تنظيم أساليب تقويم التحصيل الدراسي وإجراءاته في مراحل التعليم العام وما في مستواها ، والتأكد من نجاح العملية التعليمية وذلك عن طريق :
1) تحديد مستوى تحصيل الطالب ، والتعرف على مدى تقدمه نحو تحقيق الأسس والغايات والأهداف التي نصت عليها سياسة التعليم في المملكة .
2) إمداد الطالب والقائمين على العملية التعليمية بالمعلومات اللازمة من أجل تحسين مستوى التعلم ورفع كفاية أساليب التدريس والمناهج .
المادة الثالثة
قواعد عامة في تقويم الطالب :
يراعى في تقويم الطالب المبادئ والأسس الآتية :
1 ) ألاّ تكون أساليب التقويم ، أو إجراءاته ، أو ممارساته ، أو أدواته ، أو نتائجه مصدر رهبة ، أو قلق يؤثر سلباً على عملية التعلم .
2 ) أن تكون أدوات التقويم صادقة وممثلة لما يتوقع من الطالب تعلمه من المعارف والمـهـارات ، مبينة لمدى تمكن الطالب من المـادة الدراسية ، وما يستطيع أداءه في ضوء ما تعلمه منها ، بحيث تقيس قدرة الطالب على حل المشكلات، والتفكير السليم ، والتعلم الذاتي ، والتعلم المستمر ، وغيرها من القدرات الذهنية ، إضافة إلى معرفة الحقائق وتذكرها .
3 ) أن تـوفـر أدوات الـتـقـويـم مـعـلـومـات عن العمليات التي يحدث بها التعلم مثل : مدى استفادة الطالب من استخدام بعض خطط التعلم لحل المشكلات والتوصل إلى الإجابات الصحيحة ، والمراقبة الذاتية لمستوى التقدم وتعديله ، إضافة إلى معلومات من شأنها مساعدة المعلمين ، وواضعي المناهج على تحسين تعلم الطالب ، ورفع كفاية أساليب التدريس ، وخاصة ما يتعلق بتوضيح المهارات وتحديدها ، والمعارف التي يجب أن تركز عليها عملية التدريس .
4 ) النظر في نـتـائـج أدوات التقويم ، ضمن تقويم شامل لظروف التعلم وبـيـئـتـه، وتقدم هذه الأدوات معلومات مستمرة عن مستوى تقدم الطالب ، يستفاد منها في تطوير أساليب التدريس والمناهج ، وحفز الطالب على بذل المزيد من الجهد ، للإفادة من الخبرات التعليمية .
5 ) أن تتوافر في أساليب التقويم ، وأدواته ، وظروف تطبيقه ، والقرارات المترتبة على نتائجه فرص متكافئة لجميع الطلاب .
6 ) عدم استخدام نتيجة الطالب على نحو يؤثر في قرارات أخرى، ليس لها علاقة بالغرض الأصلي، لأداة التقويم، أو محتواها .
7 ) أن تعد نتيجة الطالب في التقويم مسألة تخصه، وولي أمره، والقائمين مباشرة على تعليمه، ولا يجوز استخدامها بطريقة تؤدي إلى معاملة الطالب معاملة تسيء إلى تفاعله مع نفسه ، أو مع الآخرين .
8 ) أن تبتعد المدرسة ، والمعلمون ، عن إطلاق المسميات ، أو الأوصاف التي تنبىء سلباً عن تحصيل الطالب في دراسته ، عند مخاطبته ، أو الإشارة إليه.
9 ) أن تبنى أدوات التقويم وفق الأسس العلمية المتبعة ، وفي ضوء معايير تحددها الجهات التعليمية بالتنسيق فيما بينها ، للمستويات المقبولة ، مما هو متوقع تعلمه ، واكتسابه من أهداف التعلم ونواتجه ، وتطور الجهات التعليمية ، بالتنسيق فيما بينها ، الأدلة والإرشادات اللازمة لبناء أدوات التقويم ، والتأكد من صدقها وثباتها .
10) أن تتولى الجهات التعليمية ، بالتنسيق فيما بينها ، وضع التنظيم الإداري المناسب للاختبارات وتنقيحها ، وتطبيقها ، وتصحيحها ، ورصد نتائجها وتحليلها وتقنينها ، وحفظ أسئلتها واسترجاعها ، وإعادة استخدامها والتبليغ عن نتائجها ، وإجراء دراسات الصدق والثبات اللازمة عليها وتطويرها بما يتلاءم واستخداماتها . وتوفير التعليمات والإرشادات اللازمة لإعداد أدوات التقويم ، والمقومات اللازمة لتحسين مستواها بما يضمن تكافؤ الفرص بين الطلاب وإيجاد الأدوات الموحدة التي يمكن على ضوئها مقارنة النتائج . كما تتولى كل جهة تعليمية إصدار تعليمات تحديد مراكز الإختبارات للجان النظام والمراقبة ولجان تقدير الدرجات للثانوية العامة وما في مستواها .
11) أن تخضع عمليات التقويم وإجراءاته وأساليبه لمراجعة مستمرة لتطويرها وتعديلها من قبل الجهات التعليمية بالتنسيق فيما بينها .
12) أن تتولى الجهات التعليمية بالتنسيق فيما بينها تطوير أدوات التقويم وأساليبه للطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة .
المادة الرابعة
أسـس تـنـظـيـمـه :
1 ) يشمل هذا التنظيم مراحل التعليم العام ( الابتدائية والمتوسطة والثانوية ) وما في مستوى هذه المراحل في جميع الجهات التعليمية .
2 ) تطبق هذه اللائحة على مواد الخطة الدراسية جميعها باستثناء المواد التي ترى الجهات التعليمية بالتنسيق فيما بينها ، ضرورة إيجاد تنظيم خاص لتقويمها.
3 ) ينقسم العام الدراسي إلى فصلين ، يوزع بينهما مقرر المادة الدراسية ويراعى في ذلك ما يأتي:
أ - الموازنة بين ما يعرض في مقرر المادة من حيث المحتوى والوقت في كل فصل .
ب - توزيع مقرر المادة في الصفوف المبكرة من المرحلة الابتدائية وفقاً لما تتطلبه المهارات الأساسية من وقت لتعلمها .
4 ) يجوز استثناء من الفقرة (3) من هذه المادة وبقرار من الجهة التعليمية أن تكون دراسة كامل منهج بعض المواد الدراسية خلال فصل واحد .
المادة الخامسة
التقويم في الصـفوف المبكرة :
1 ) تعد الصفوف الثلاثة الأول من المرحلة الابتدائية قاعدة أساسية غرضها تمكين الطالب من اكتساب قدر مناسب من العلوم والمعارف والمهارات المقررة لهذه الصفوف .
2 ) يكون تقويم الطالب في هذه الصفوف مستمراً ومعتمداً على ملاحظات معلميه ومشاركته في الدروس ، وأدائه في التدريبات والاختبارات الشفهية والتحريرية المناسبة وينقل الطالب إلى الصف التالي بإحدى طريقتين :
أ - الوفاء بحد أدنى من العلوم والمعارف والمهارات تحدده الجهة التعليمية المختصة ويصدر به قرار من رئيس الجهة التعليمية .
ب - تحقيق النهاية الصغرى في آخر العام بما يتفق مع ما ورد في الفقرة (7) من المادة السادسة .
3 ) تصمم الجهات التعليمية بالتنسيق فيما بينها بطاقة تقويم يسجل المعلم فيها خلاصة ملاحظاته على الطالب والتقديرات أو الدرجات التي يحصل عليها والصعوبات التي يواجهها بواقع مرتين في الفصل الدراسي ، ويزود ولي أمره بنسخة منها .
4 ) تقوم لجنة التوجيه والإرشاد بالمدرسة أو ما يماثلها بدراسة وضع الطالب الذي لم يتمكن من تحقيق الحد الأدنى أو النهاية الصغرى ، واتخاذ قرار إما بترفيعه أو إبقائه عاماً آخر أو تحويله إلى البرامج المساندة .
5 ) للمدرسة بعد التنسيق مع إدارة التعليم أن تتبع أساليب تدريس قائمة على القدرات الذاتية مثل :
أ - توزيع الطلاب ، وإعادة توزيعهم ، في أثناء الفصل الدراسي إلى مجموعات متقاربة الأداء في المهارات الأساسية داخل الفصل الواحد وفقاً لنتائج التقويم المستمر .
ب - تحويل الطالب إلى البرامج المساندة إذا وجدت ، بعد استنفاد الجهود التعليمية داخل مجموعته ، وبعد تشخيص الصعوبة التي يعاني منها وأخذ موافقة ولي أمره على التحويـل .
ج - تلقّي الطالب إذا تبين أن في ذلك تحقيقاً للمصلحة دروس المهارات الأساسية في مجموعة لا تقع ضمن مجموعات فصله على ألا يؤثر ذلك فيما يتعلمه ضمن مجموعات فصله .
المادة السادسة
التقويم في بقية الصـفوف :
1 ) يُقوّم التحصيل الدراسي للطالب في صفوف المرحلة الدراسية عدا الصفوف المبكرة عن طريق :
أ - أعمال السنة في المادة ، وتشمل أعمال الفصل الدراسي الأول وأعمال الفصل الدراسي الثاني .
ب - اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول ، واختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني .
2 ) تتكون درجة الطالب في أعمال الفصل الدراسي من درجاته في اختبار منتصف الفصل والمشاركة في النشاطات أو المشروعات ذات العلاقة بالمادة أو الواجبات .
3 ) يكون اختبار منتصف الفصل فيما تم تدريسه من موضوعات المادة الدراسية في النصف الأول من الفصل الدراسي ، ويكون اختبار نهاية الفصل شاملاً لمقرر المادة لذلك الفصل .
4 ) تخصص مئة درجة لكل مادة دراسية توزع بنسبة 50 % لكل فصل دراسي وللجهات التعليمية بالتنسيق فيما بينها التعديل في هذه النسبة .
5 ) توزع درجات كل مادة في كل فصل دراسي وفق الأوزان الآتية :
أ - خمس درجات للمشاركة .
ب - خمس عشرة درجة لاختبار منتصف الفصل .
ج - ثلاثون درجة لاختبار نهاية الفصل .
وللجهات التعليمية بالتنسيق فيما بينها تعديل الأوزان المكونة للدرجة النهائية للمواد الدراسية .
6 ) يجبر الكسر لصالح الطالب بعد جمع مكونات الدرجة النهائية ، كما يجبر في نهاية كل فصل دراسي إذا كان يؤدي إلى النجاح في معدل ذلك الفصل .
7 ) تضع الجهات التعليمية المختصة بالتنسيق فيما بينها الضوابط والمعايير اللازمة لتحديد النهاية الصغرى في المادة الدراسية .
المادة السابعة
النجـاح في ما بعد الصـفوف المبكرة :
1 ) يعد الطالـب ناجحـاً في المادة الدراسـية إذا حصل على النهاية الصغرى فيها، شريطة تأديته لاختبارات المادة في الفصلين الدراسيين .
2 ) يعد الطالب ناجحاً من صفه في الحالات الآتية :
أ - إذا حـصـل على النـهـايـة الـصـغـرى عـلـى الأقـل في جـمـيـع الـمـواد الدراســية .
ب - إذا كان في أحد الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الإبتدائية أو أحد صفوف المرحلة المتوسطة وحصل على النهاية الصغرى على الأقل في جميع المواد عدا مادتين على الأكثر ولم تقل درجته في أي من المادتين عن 70 % من النهاية الصغرى شريطة ألا تكون أي من هاتين المادتين من مواد العلوم الدينية أو اللغة العربية .
ج - إذا كان في أحد صفوف المرحلة الثانوية وحصل على النهاية الصغرى على الأقل في جميع المواد عدا مادة واحدة ولم تقل درجته فيها عن 60 % من النهاية الصغرى شريطة ألا تكون هذه المادة من مواد العلوم الدينية .
د - إذا كان في المرحلة الثانوية من التعليم الفني وحصل على النهاية الصغرى على الأقل في جميع المواد عدا مادة واحدة ليست من مواد العلوم الدينية أو المواد العملية ، ولم تقل درجته فيها عن 60 % من النهاية الصغرى .
3 ) يجوز بقرار من رئيس الجهة التعليمية أو من ينيبه ، وبتوصية من لجنة التوجيه والإرشاد ، أو ما يماثلها ترفيع الطالب الذي أبدى تفوقاً غير عادي في دراسته إلى صف أعلى من صفه وفقاً للضوابط المعدة لذلك من قبل الجهات التعليمية بالتنسيق فيما بينها .
4 ) توفر الجهات التعليمية البرامج المساندة المناسبة في جميع المواد لمعالجة ضـعـف الـطـلاب الـذيـن اســتـفادوا من التنظيم المنصوص عليه في الفقرات ( ب ، ج ، د ) من (2) من هذه المادة
المادة الثامنة
قواعد اخـتبار الدور الثاني :
يعقد اختبار الدور الثاني قبل بداية العام الدراسي لجميع الصفوف عدا الصفوف المبكرة ، ويعاد فيه اختبار الطالب الذي لم ينجح بعد اختبارات نهاية الفصل الثاني بموجب المادة السابعة في جميع المواد التي لم يحصل فيها على النهاية الصغرى وفقاً لما يأتي :
1 ) يشمل اختبار الطالب في الدور الثاني مقرر الفصل الدراسي الذي لم يحصل فيه على نسبة النهاية الصغرى المئوية للمادة من درجات الفصل ، أما إذا لم يحصل على تلك النسبة في كلا الفصلين الدراسيين فيشمل الاختبار كامل المقرر.
2 ) تخصص للاختبار في مقرر الفصل الدراسي الواحد الدرجة المقررة لاختبار نهاية الفصل ، وتخصص للاختبار في كامل المقرر مجموع درجات اختباري نهاية الفصلين .
3 ) تتكون الدرجة النهائية للطالب الذي يعقد له الاختبار في محتوى مقرر فصل دراسي معين من درجة اختبار الدور الثاني مضافاً إليها درجته في أعمال ذلك الفصل وجميع درجاته في الفصل الآخر .
4 ) تتكون الدرجة النهائية للطالب الذي يعقد له الاختبار في كامل المقرر من درجة اختبار الدور الثاني مضافاً إليها درجاته في أعمال الفصلين .
5 ) تطبق أحكام المادة السابعة لتقرير النجاح في الدور الثاني .
6 ) يراعى في اختبار الدور الثاني الذي يغطي مقرر فصل دراسي معين أن يكون صورة متكافئة من اختبار نهاية ذلك الفصل .
7 ) يتقدم الطالب الذي يختبر في كامل المقرر مع المتقدمين لاختبار مقرر الفصل الأول والمتقدمين لاختبار مقرر الفصل الثاني .
المادة التاســعـة
الإعادة وترك المدرسـة :
1 ) يعيد الطالب الصف الذي لم ينجح فيه في الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية وصفوف المرحلتين المتوسطة والثانوية ، بحيث لا تتجاوز مدة بقائه السن المسموح بها نظاماً لتلك المرحلة ، واستثناء من ذلك يجوز للجنة التوجيه والإرشاد ، أو ما يماثلها بالمدرسة مد سنوات دراسته بالقدر الذي تراه مناسباً .
2 ) يحق للطالب الذي تقرر بموجب الفقرة (1) من هذه المادة عدم استمراره في صفه في المرحلة المتوسطة والصفين الأول الثانوي والثاني الثانوي التقدم للإختبار منتسباً في السنة التالية مباشرة في المواد التي رسب فيها فقط ويمكنه إذا لم ينجح التقدم للاختبار في الأعوام التالية في جميع المواد .
3 ) يتعين على الطالب الذي لم ينجح في الصف الثالث الثانوي ويرغب إعادة الدراسة منتظماً أن يختبر في جميع المواد ، وإلا فيمكنه التقدم للاختبار منتسباً في السنة التالية مباشرة ، في المواد التي رسب فيها فقط، على أن يحدد رغبته خلال الأسبوعين الأولين من بداية العام الدراسي.
4 ) يعطى الطالب وثيقة تتضمن وضعه الدراسي أو كشفاً بدرجاته حسب رغبته.
المادة العاشــــــرة
الانـتـســــاب :
1 ) يطبق نظام الانتساب على جميع أنواع التعليم التي تسمح لوائحها بالانتساب .
2 ) يجوز التقدم لاختبار الصفوف الثلاثة الأخيرة من المرحلة الابتدائية وصفوف المرحلتين المتوسطة ، والثانوية ، عن طريق الانتساب ، ولا يشترط للانتساب إلى

الصف السادس الابتدائي الحصول على شهادة للصفوف السابقة لمن تجاوز عمره اثني عشر عاماً .
3 ) يقتصر تقويم المنتسبين على اختبارهم في المادة الدراسية في نهاية كل فصل دراسي ، ويجوز بقرار من الجهات التعليمية بالتنسيق فيما بينها تقدمهم لاختبار واحد في نهاية العام الدراسي وفي هذه الحالة يكون الاختبار في كامل المقرر .
4 ) يخصص لاختبار كل مادة في كل فصل دراسي 50 % من الدرجة الكبرى ، وتتحدد الدرجة النهائية بجمع درجتي الفصلين ، ويخصص كامل الدرجة الكبرى إذا كان الاختبار في كامل المقرر .
5 ) ينجح الطالب المنتسب إذا حصل على النهاية الصغرى لكل مادة دراسية.
6 ) يحق للطالب المنتسب التقدم لاختبار الدور الثاني في المواد التي لم يحصل على نهايتها الصغرى ويعامل وفقاً للفقرتين ( 1 و 2 ) من المادة الثامنة مع مراعاة توزيع الدرجة بما يتفق ووضع الإنتساب .
7 ) يعد في حكم المنتسب طالب المدارس الليلية .
8 ) يجوز للطالب المنتسب العودة إلى الانتظام متى ما كان عمره في حدود السن المسموح بها نظاماً للمرحلة الدراسية التي يرغب الإلتحاق بها .
المادة الحادية عشرة
الـغـيـاب :
1 ) يجوز للطالب الذي تغيب عن اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول لعذر تقبله المدرسة الاختبار في موعد لا يتجاوز الأسبوعين الأولين من بداية الفصل الدراسي الثاني .
2 ) يجوز للطالب الذي تغيب عن اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني لعذر تقبله المدرسة الاختبار في موعد لا يتجاوز أسبوعاً من تاريخ نهاية الاختبار عدا الصف الثالث الثانوي .
3 ) يجوز للطالب الذي تغيب عن اختبار الدور الثاني لعذر تقبله المدرسة الاختبار في موعد لا يتجاوز الأسبوعين الأولين من بداية الفصل الدراسي الأول وتحدد الجهات التعليمية بالتنسيق فيما بينها ضوابط الاختبار في الصف الثالث الثانوي .
4 ) تصدر الجهات التعليمية بالتنسيق فيما بينها التعليمات الخاصة بالاختبارات المشار إليها في هذه المادة .
المادة الثانية عشرة
الـتـقـديـر الـعـام :
1 ) تحدد الجهات التعليمية بالتنسيق فيما بينها التقديرات العامة لنتائج التقويم.
2 ) يحسب المعدل لطالب الصف الثالث الثانوي بضرب الدرجة التي حصل عليها لكل مادة دراسية في عدد الحصص المخصصة للمادة في الخطة الدراسية ثم تجمع نواتج الضرب لكل المواد ويقسم ناتج الجمع على مجموع الحصص الأسبوعية لكل هذه المواد وتقرب الكسور إلى أقرب خانتين .
المادة الثالثة عشرة
أحـكـام عـامـــة :
1 ) أسئلة الاختبارات ذات صفة سرية ، ويعد مسؤولاً عن سريتها كل من اطلع عليها بحكم عمله أو وكل إليه أمر من أمورها ، وتعد الجهة التعليمية الضوابط الكفيلة بضمان سرية الاختبارات والعقوبات التي تترتب على الإخلال بها .
2 ) يعد الغش سلوكاً غير أخلاقي ، وإخلالاً بسلامة الاختبار ، وتضع الجهات التعليمية بالتنسيق فيما بينها الضوابط والعقوبات المناسبة للتعامل مع حالات الغش .
3 ) جميع أمور الإختبارات التي لم يرد بها نص في هذه اللائحة تنظم بقرار من الجهات التعليمية بالتنسيق فيما بينها .
4 ) تصدر الجهات التعليمية بالتنسيق فيما بينها قبل البدء في تنفيذ اللائحة جميع ما يتطلبه تطبيقها من تعليمات وتنظيمات .
5 ) تصدر الجهات التعليمية بالتنسيق فيما بينها الضوابط المنظمة لسلوك الطلاب ومواظبتهم .
6 ) تصدر الجهات التعليمية بالتنسيق فيما بينها القرارات المفسرة لهذه اللائحة .
7 ) تسري هذه اللائحة بدءاً من تاريخ بداية العام الدراسي التالي لإقرارها وتلغي كل ما يتعارض معها .
8 ) ترفع الجهات التعليمية إلى اللجنة العليا لسياسة التعليم تقريراً تقويمياً للائحة كل أربع سنوات .





المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-04-2003, 10:45 AM   #2
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي ملاحق اللائحة

المـلـحـــق (أ)
قررت وزارة المعارف استثناء بعض المواد الدراسية من تطبيق تنظيمات اللائحة عليها على النحو الآتي :

مواد التقويم المستمر التي تم تقويمها شفهياً وهي:
(1)

من الصف الرابع الابتدائي إلى الصف الثالث ثانوي.
:
القرآن الكريم
1/1

للصف الرابع الابتدائي فقط.
:
التوحيد
1/2

للصف الرابع الابتدائي فقط.
:
الفقه
1/3

للصفين الخامس والسادس الابتدائيين، وفي مدارس تحفيظ القرآن الكريم للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائية و(صفوف المرحلة المتوسطة الجانب الشفهي).
:
التجويد
1/4

للصفوف ( الرابع والخامس والسادس ) الابتدائية.
:
القراءة والمحفوظات
1/5

للمرحلة المتوسطة
:
القراءة
1/6

للمرحلة الثانوية.
:
المطالعة
1/7

(الجانب الشفهي) للمرحلتين المتوسطة والثانوية.
:
اللغة الإنجليزية
1/8

لا يكون لها درجة نهاية صغرى أي لا يترتب عليها عدم انتقال الطالب إلى صف أعلى وتضاف الدرجة التي يحصل عليها الطالب إلى المجموع الكلي لدرجاته في جميع الصفوف باستثناء الصف الثالث الثانوي .
:
التربية الوطـنية
(2)

لا يكون لها درجة نهاية صغرى أي لا يترتب عليها عدم انتقال الطالب إلى صف أعلى وتضاف الدرجة التي يحصل عليها الطالب إلى المجموع الكلي في جميع الصفوف .


:
التربية الـبـدنـيـة
(3)

لا يكون لها درجة نهاية صغرى أي لا يترتب عليها عدم انتقال الطالب إلى صف أعلى وتضاف الدرجة التي يحصل عليها الطالب إلى المجموع الكلي لدرجاته في جميع صفوف المرحلتين الابتدائية والمتوسطة .
:
التربية الـفـنـيـة
(4)



--------------------------------------------------------------------------------


المـلـحـــق (ب)



المواد الدراسية التي يتم تدريسها وتقويمها بالكامل في فصل دراسي واحد :

(1) مادة التوحيد بالصف الأول الابتدائي ، وتدرس بالفصل الدراسي الثاني .

(2) مادة العلوم بالصف الأول الابتدائي ، وتدرس بالفصل الدراسي الثاني .

(3) مادة أساسيات التقنية الكيميائية ( القسم التقني ) بالصف الثاني الثانوي ، وتدرس بالفصل الدراسي الثاني .


--------------------------------------------------------------------------------


المـلـحـــق (ج)


دور لجنة التوجيه والإرشاد أو ما يماثلها في معالجة وضع طالب الصفوف المبكرة من المرحلة الابتدائية الذي تقرر عدم تمكنه من الانتقال إلى صف أعلى .

تـشـكـيـل الـلـجـنـة :

تشكل لجنة تربوية هي لجنة التوجيه والإرشاد أو لجنة مماثلة في بداية العام الدراسي بقرار من مدير المدرسة وذلك على النحو الآتي :

(1) مدير المدرسة - رئيساً .

(2) وكيل المدرسة - نائباً للرئيس .

(3) المرشد الطلابي أو القائم بعمل الإرشاد في المدرسة - مقرراً .

(4) معلم متميز في المدرسة - عضواً .

(5) ثـلاثـة عـلـى الأكـثـر مـن معلمي الصـفوف المبكرة من بينهم معلم الصف ( رائد الصف ) الذي يدرس به الطالب ومعلم المادة .

أسـلـوب عـمـل الـلـجـنـة :

(1) تقوم اللجنة بحصر وتشخيص حالات الطلاب الذين لم يتمكنوا من تحقيق الحد الأدنى من المهارات أو النهاية الصغرى وذلك من خلال دراسة نتائج تقويم مهارات الطلاب في المواد الدراسية للفصل الدراسي الأول من كل عام دراسي .

(2) تقوم اللجنة بإجراء تصنيف حالات الطلاب بعد القيام بعملية التشخيص بالتعاون مع ذوي الاختصاص على مستوى المدرسة وإدارة التعليم وذلك حسب الحالات المتوقعة ومنها :

حالات صعوبات التعليم : صعوبة واضحة في إكتساب وإستخدام المهارات الأساسية للتعلم مثل القراءة أو الكتابة والعمليات الحسابية والمهارات المكتسبة الأخرى مثل الإصغاء والتخاطب .

حالات بطء التعلم : بطء واضح في اكتساب مهارات التعلم مقارنة بزملائهم داخل الفصل .

الحالات النفسية : إضطراب سلوكي ينتج عنه عدم قدرة على التكيف مع الآخرين .

حالات النشاط الحركي الزائد : إرتفاع مستوى النشاط الحركي بصورة غير مقبولة وغير هادفة وغير موجهة تفوق الحد الطبيعي الموجود عند الأطفال في مستوى عمر زمني محدد .

(3) تقوم اللجنة بالاستفادة من السجلات خاصة بالعمل الإرشادي \"سجل متابعة الطلاب\" الطلاب تشتمل على وصف شامل لحالاتهم من حيث القدرات والإمكانات والاستعدادات حسب التصنيف السابق واقتراح البرامج التربوية المناسبة لكل حالة خلال الفصل الدراسي
الثاني .

(4) تـقـوم الـلـجـنـة حـسـب ما توفر لها من معلومات عن الطلاب الذين يحتاجون إلى خدمات تربوية مع بداية الفصل الدراسي الثاني بتنفيذ الإجـراءات التربويـة والإرشـادية التالية الكفيلة بعلاج حالاتهم وذلك على النحو التالي :

أ - إجراء دراسة حالة خاصة للطلاب الذين يعانون من ضعف في امتلاك المهارات الأساسية لتحديد العوامل الشخصية والاجتماعية والنفسية والعضوية والصحية التي نتج عنها ضعف القدرة على التعليم تمهيداً لإحالتهم إلى البرامج المناسبة .

ب - إعداد برامج تدريبية ( الفصول العلاجية ) فردية وجماعية للطلاب الذين يعانون من ضعف في المهارات الأساسية للتعلم ( القراءة، الكتابة، الرياضيات).

ج - إتاحة الفرصة لأولياء الأمور في أن يكون لهم دور بارز ومؤثر في دعم الخدمات التربوية والعلاجية لأبنائهم في هذا المجال .

د - تنظيم وتفعيل البرامج الإرشادية الموجهة لأولياء الأمور ( الأسرة ) في كيفية التعامل مع أبنائهم إستكمالاً لجهود المدرسة وتعزيزها ( مجالس أمناء المدرسة وغيرها من المناسبات .. إلخ ) .

هـ - تنظيم البرامج العلاجية المتخصصة من خلال مراكز الخدمات التربوية أثناء العام الدراسي والتنسيق في ذلك والمتابعة من قبل المعلمين في المدرسة .

(5) توصي اللجنة بإتخاذ القرارات التربوية التالية في نهاية الفصل الدراسي الثاني :

أ - التوصية بإتخاذ قرار حول ترفيع الطالب الذي لم يتمكن من تحقيق الحد الأدنى في الصفوف المبكرة إذا تأكدت اللجنة من النقاط التالية :

- استفادة الطالب وتجاوبه مع الجهود العلاجية التي قدمت له خلال الفصل الدراسي الثاني

- سلامة نمو الطالب من جميع الجوانب الجسمية والعقلية واللغوية والحسية.. إلخ أو تجاوز الصعوبات النمائية نتيجة العلاج الطبي المناسب ( يمكن الاستفادة من نشرة التوجيه والإرشاد حول : خصائص نمو التلاميذ في الصفوف الآلية من المرحلة الابتدائية وتطبيقاتها التربوية والإرشادية ) .

- توفر درجة مناسبة من القدرات والإمكانات والاستعدادات التي تؤهل الطالب لتجاوز الصف التالي ، وأن إخفاقه كان بسبب صعوبات تربوية أو اجتماعية أو اقتصادية أو ثقافية عارضة تم تجاوزها .

ب - التوصية بإتخاذ قرار حول إبقاء الطالب الذي لم يتمكن من تحقيق الحد الأدنى في الصفوف المبكرة إذ تأكدت اللجنة من النقاط التالية :

- عدم استفادة الطالب من الجهود العلاجية التي قدمت له خلال الفصل الدراســي الثاني ( انعدام التجاوب الدراسي ) .

- وجود قصور واضح أو مشكلة مزمنه في بعض جوانب النمو: الجسمي أو العقلي أو الحركي أو الحسي أو اللغوي.. إلخ تجعله بحاجة إلى تدريب مكثف على إتقان المهارات المتعلقة بها لفترة طويلة .

- الإبقاء عاماً آخر يؤدي إلى تحسن أدائه الدراسي واكتساب المهارات المناسبة لنموه الجسمي والعقلي والحسي .. إلخ .

ج - التوصية باتخاذ قرار حول تحويل الطالب الذي لم يحقق الحد الأدنى إلى البرامج المساندة ( المتخصصة ) إذا تأكدت اللجنة أن لدى الطالب إحدى الحالات التالية :

- صعوبات خاصة في التعلم .

- حالة بطء التعلم .

- حالة تخلف عقلي .

- حالة اضطراب اللغة والكلام .

- حالة نفسية .

- إعاقة حركية أو حسية مزمنة .

ويمكن للجنة الاستعانة بالمراكز التالية بعد إشعار ولي الأمر بما تقترحه من قرارات وأهمية توعيته بمثل هذه الإجراءات حتى يتم التحويل عن إقتناع وموافقة :

- مراكز التأهيل المهني للمعاقين .

- معاهد التربية الخاصة .

- مراكز الصعوبات الخاصة بالتعلم .

- الجمعيات الخيرية المخصصة للطلاب المعاقين بجميع فئاتهم .

- البرامج الخاصة الموجودة في بعض المدارس كصعوبات التعلم .

- مراكز الخدمات التربوية .


--------------------------------------------------------------------------------



المـلـحـــق (د)

قررت وزارة المعارف أن يستمر العمل بدرجات النهاية الصغرى المعمول بها في لائحة تنظيم الاختبارات السابقة إلى أن تتم دراسة الموضوع دراسة وافية والخروج بتصور علمي وعملي . ومن هنا فإن درجات النهاية الصغرى للعام الدراسي 1420/1421هـ هي على النحو الآتي :

(1) 50 درجة لجميع المواد الدراسية في المرحلة الثانوية .

(2) 50 درجة لمواد العلوم الدينية ومواد اللغة العربية في المرحلتين الابتدائية
والمتوسطة .

(3) 40 درجة لبقية المواد الدراسية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة .


--------------------------------------------------------------------------------
المـلـحـــق (هـ)

قررت وزارة المعارف أن يرتبط تنفيذ مقتضى الفقرة (3) من المادة (7) بوجود ضوابط يتم التوصل إليها من خلال دراسة تعد لهذا الغرض ، وكذلك بوجود اختيارات تستخدم لقياس مؤشرات التفوق غير العادي لدى الطالب .

ومن هنا فقد تقرر تأجيل تنفيذ هذه الفقرة من اللائحة الى حين الانتهاء من الدراسة الخاصة بالضوابط ومن إعداد الاختبارات المطلوبة .


--------------------------------------------------------------------------------



المـلــحق و

نظراً لكثرة عدد الطلاب المتقدمين لاختبار الدور الثاني على مستوى الاختبار المركزي الذي تعده وزارة المعارف لطلاب الصف الثالث الثانوي، فإن تطبيق مقتضى الفقرة (7) من المادة (8) يتطلب إمكانات بشرية ومادية، كما قد يتطلب تمديد المدة المخصصة للاختبار.

وعليه فقد قررت الوزارة بالتنسيق مع الجهات التعليمية الأخرى، استمرار الوضع كما كان في السابق، من حيث إعداد ثلاثة نماذج للاختبار على أن يتقدم الطلاب الذين يؤدون اختبار الدور الثاني في كامل المقرر مع أولئك الذين يؤدون الاختبار في مقرر فصل دراسي واحد كما ورد في الفقرة المشار إليها من اللائحة.

أما على مستوى المدارس وفي بقية الصفوف فإنه يُكتفى بإعداد نموذجين للاختبار أحدهما لمقرر الفصل الدراسي الأول والآخر لمقرر الفصل الدراسي الثاني. وتتم جدولة مواد اختبار الدور الثاني في ضوء مواد الإكمال وعدد المتقدمين للاختبار.


--------------------------------------------------------------------------------


المـلـحـــق (ز)

قررت وزارة المعارف الاستمرار بالعمل بالتقديرات المعمول بها وقت صدور اللائحة وهي على النحو الآتي :

90 فما فوق.
ممتاز


75 إلى أقل من 90 .
جيد جداً


60 إلى أقل من 75 .
جيد


أقل من 60 .
مقبول



ويجبر الكسر لصالح الطالب في جميع الصفوف باستثناء الصف الثالث الثانـوي .




المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2006, 10:50 AM   #3
مشرف عام
 
الصورة الرمزية المعلم
 




معدل تقييم المستوى: 10
المعلم تم تعطيل التقييم
افتراضي

للرفع .. بمناسبة قرب الاختبارات .. تحيتي ،،،




التوقيع
اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي ، بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري وتغني بها فقري وتذهب بها شري , وتكشف بها همي وغمي ، وتشفي بها سقمي, وتجلو بها حزني ، وتجمع بها شملي ، وتبيض بها وجهي.
اللهم آمين .


*******************************

لم أؤاخذك بالجفاءِ لأَني *** واثق منك بالوداد الصَّريح

مجلة المعلم
كل الشكر والتقدير لمصممة التوقيع المعلمة الفاضلة أم نايف
المعلم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2006, 08:33 PM   #4
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية حورية
 




معدل تقييم المستوى: 14
حورية is on a distinguished road
افتراضي

شكراً معلمي على التوضيح.




التوقيع
الهي إن قدرتك على كشف ما أنا فيه كقدرتك على ما ابتليتني وإن ذكر عوائدك يؤنسني والرجاء في إنعامك وفضلك يقويني لأني لم أخل من نعمتك منذ خلقتني
حورية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-05-2006, 12:23 AM   #5
عضو شرف
 
الصورة الرمزية وليد
 




معدل تقييم المستوى: 22
وليد is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم

شكراً أبو اسماعيل على هذا الجهد والله يعطيك العافية


وليد




التوقيع

قمرٌ تغزلتْ النجومُ بحسنِه .... وسبورة .. فيها كل حســـــــــنٍ يفتــــــن
هي فرحةٌ غنت بها أيامها .... نشــــــــــوانةٌ تشـــــدو بها وتُلَــــــــحنُ
عانقتُ فيكِ يا حياتي فرحتي ..... يا من بروحي في فؤادي تســـــــــكن
في مهرجان الحسنِ وجهك مـشرق ... وخطى النجاح من دربك تتمكن
فامضِ رعـــــــاك الله لا تتهاوني ..... ما فاز في اللــــــــــذات إلا متقن

شعر : وليد الصالح
وليد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المملكة العربية السعودية ( موضوعات أو مقالات أو صور من بلادي أرجو مشاركتكم ) وليد التراث والسياحة والرحلات 70 18-04-2010 02:37 AM
مدائن صالح تضع السعودية على لائحة التراث العالمي عبادي السبيعي التراث والسياحة والرحلات 3 09-07-2008 03:19 PM
الإعداد الأكاديمي لمعلم التربية الخاصة في المملكة العربية السعودية : أم هاشم الإعاقة العقلية 3 17-02-2008 01:38 AM
حمّل كتاب معجم قبائل المملكة العربية السعودية لـ حمد الجاسر العودالندي السبورة العامة 7 31-03-2005 12:55 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 06:57 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.2
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

تعريب » شبكة عرب فور هوست

      Design : New Style

المواضيع و التعليقات والتعقيبات المنشورة لا تعبر عن رأي " مجلة المعلم  و منتديات السبورة "   ولا تتحملان أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر " تقرير بمشاركة سيئة " أسفل كل تعليق .

Free counter and web stats